تقاريرPCPlayStationXboxالمواضيع المميزة

كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

في عام 2013 أعلنت EA بالتعاون مع Lucasflim Games عن عقد يحصر تطوير العاب Star Wars للشركة الأمريكية فقط، وللأسف قرار مثل هذا لم يكن جيّدًا للسلسلة بشكلٍ عام، فعلى الرغم من حصولنا على ألعاب رائعة كـ Jedi Fallen Order و Jedi Survivor، ولكن للأسف EA لم يجيدوا إستعمال عنوان كبير كـ Star Wars، فغالبية سنوات العقد ضاعت بألعاب خدمية متواضعة أو حتى ألعاب جوال، فلم نحصل على سلسلة Jedi حتى السنة السادسة من العقد! وهذا يعني أننا أمضينا 8 سنوات – باستثناء العاب الـ Lego التي كانت من نشر WB – بدون لعبة Star Wars جيدة.

ولكن لحسن الحظ أعلنت EA في عام 2021 عن عدم تجديدها لحقوق حصرية ألعاب Star Wars عند إنتهائها عام 2023، وهذا يعني أنه وأخيرًا سنرى شركات أخرى تطور العابًا لهذه السلسلة العريقة. احد هذه الألعاب التي من المفترض أن تصدر قريبًا هي لعبة Star Wars Outlaws من تطوير Ubisoft Massive (مطورين العاب The Division). والتي تصنف على أنّها لعبة أكشن/مغامرات بعالم مفتوح من منظور الشخص الثالث.

فمع قرب صدور هذه اللعبة المنتظرة وإعلان استديو التطوير أن لعبتهم أصبحت ذهبية وجاهزة للنشر في موعدها، دعونا نلقي نظرة على كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws:

القصة

تدور أحداث قصة Star Wars Outlaw بفترة قوة الإمبراطورية، تحديدًا بفترة بين فيلمي The Empire Strikes Back و Return of the Jedi. فالحرب بين الـ Rebel Alliance والـ Glatic Empire كانت في ذورتها والإنفلات الأمني في أعلى مستوياته، مما أدّى إلى إزدياد كبير في حالات الجريمة وخروج عدد لا بأس به من جماعات وفصائل إجرامية.

لهذا هذه المرة لن نلعب بـJedi كما جرت العادة بأغلب ألعاب Star Wars، بل ستتحدث القصة عن لصة (scoundrel) تدعى Kay Vess التي بدأت حياتها الإجرامية كنشالة، انتهى بها المطاف كلصة عالية الشأن مطلوبة للعدالة. لهذا ولتنال حريتها، تخطط Kay لتنفيذ واحدة من أكبر عمليات السرقة بتاريخ الـ Outer Rim لبدء حياة جديدة. ولكن بالطبع هذا لن يتحقق بهذه السهولة، فبجانب تخطيطها لهذه السرقة فهي أيضًا ملاحقة من جماعة عالية الشأن تدعى الـ The Zerek Besh، لهذا ولتحقيق هذه المهمة الصعبة تتجه Kay لتجنيد مرتزقة لمساعدتها بهذه المهمة.

أمّا بالنسبة لتوجههم بكون البطلة scoundrel، فبحسب تعبير المخرج الإبداعي بأن فكرة جعل البطلة Jedi “لم تكن مطروحة بالأساس”، فكفريق وعندما يتناقشوا عن Star Wars قشخصيتهم المفضلة ليست Luke Skywalker، بل Han Solo اللص الخارج عن القانون، والذي من الواضح أن شخصية Kay متأثرة جدًا بـ Solo. فبحال كنت تنتظر أن تلعب أو تقابل محاربين الـ Jedi فأنا آسف لأخبرك أنّ هذا لن يحصل.

Star Wars Outlaw
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

الرفقاء

مثل Han Solo، لـ Kay أيضًا مرافقيين يرافقوها برحلتها، أحدهم هو Nix، مخلوق صغير الحجم من ضمن فصيلة جديدة تدعى الـ merqaals صُنعت خصيصًا لهذه اللعبة من قبل Ubisoft Massive بالتعاون مع Lucasfilm Games. و Nix هنا أكبر من مجرد مرافق، فبحسب تعبير مخرج اللعبة فهو بطل للقصة بجانب Kay، وينطبق عليه جملة “a partner in crime” بشكل مثالي، فيعتبر مثل الشريك أو الصديق وبالتأكيد سيلعب دور مهم بالقصة. اما بالنسبة للجانب الممتع من “اللعبة” فلـ Nex فائدة كبيرة باللعب، بحيث يستطيع اللاعب إرساله لشتيت الأعداء، إلتقاط غرض معين، أو حتى إرساله لفتح بعض الأبواب التي لا يمكن الوصول لها من قبل البطلة.

مثل ما Nix يُعتبر شريك لـ Kay، فالروبوت ND-5 يُعتبر أيضًا شريك لبطلتنا ولكن بطريقة مختلفة قليلًا، فقبل أن يكون شريكًا لـ Kay فهو محارب قديم بالـ Clone Wars ويعمل كـ Enforcer Droid لدى شخصية تدعى Jaylen، وظاهريًا يُعتبر ND-5 “مرافق” لـ Kay ولكنه بالحقيقة مراقب عليها للتأكد أنهّا تتبع الخطة الموضوعة للسرقة التي تحدثنا عنها سابقًا. ولكونه محارب خبير، فبالطبع اكتسب الكثير من الخبرة التي تؤهله ليكون مثل المرشد للبطلة برحلتها.

Star Wars Outlaw
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

نظام اللعب

كلعبة اكشن/ مغامرات بالفضاء، فتحتوي Star Wars Outlaws على العديد من ميكانيكيات اللعب كقتال السفن الأخرى بالفضاء والذي مما رأيناه بعرض اللعبة الأخير يُعتبر واعد ويقدّم تجربة قريبة من تلك التي كانت بـ Starfield والذي يُعتبر أمر رائع بالمناسبة؛ لأن قتال السفن بالأخيرة بالتأكيد لم يُكن أحد نقاط ضعفها.

أمّا بالنسبة للجانب الآخر من اللعب وهو على سطح الكواكب، والذي يقدّم عناصر إستكشاف ونظام قتال شبيه جدًا بالعاب يوبيسوفت السابقة، فتقدّم اللعبة نظام تخفي تقليدي يعتمد بدرجة كبيرة على مرافقك Nix الذي يساعد بكشف الأعداء المجاورين أو حتى تشتيتهم للقضاء عليهم. وتقدّم اللعبة أيضًا مواجهات مباشرة تعتمد على الأسلحة الناريّة والقتال بعيد المدى، وهذا يُعتبر أمر منطقي بالنظر أننا نتحكم بـ scoundrel وليس Jedi.

كل ما نعرفه عن Star Wars outlaws
كل ما نعرفه عن Star Wars outlaws

 

الفضاء والإستكشاف

يعتبر مطور Star Wars Outlaw أن لعبتهم هي أول لعبة Star Wars عالم مفتوح! حيث تدور أحداث اللعبة بعدد من الكواكب التي يُمكن إستكشافها، وحتى الآن تم الكشف عن 5 منها (أو 4 كواكب وقمر)، وتأتي هذه الكواكب على النحو التالي:

  • Kijimi: أحد الكواكب التي قد يبدو مألوفًا لمن شاهد The Rise of the Skywalker، فيعتبر أحد الكواكب المهجورة المتجمدة بتضاريس جبلية، ولكن قبل هذا فكان يعتبر مكان مقدّس مليئ بالسكان، ولكن بسبب الهجمات المتكررة من قطاع الطرق والمجرمين، هحره سكانه وأصبح كوكب ملجأ للمجرمين والمخربين.
  • Akiva: كوكب جميل مليئ بالغابات والأراضي الخضراء، ويشتهر هذا الكوكب بمصانعه الضخمة والمنتشرة بأنحاء الكوكب التي تصنّع الروبوتات (droids)، فيعتبر مثل الموطن لهم. وبالإضافة لهذا يمكن إعتبار كوكبنا هذا مكان مثالي للتجول به بالنسبة لـ Kay؛ لإشتهار مدينته الرئيسية بالترحيب بالخارجين عن القانون أمثال بطلتنا
  • Tatooine: أحد أكثر الكواكب أيقونيةً بعالم Star Wars هو الكوكب الصحراوي Tatooine؛ الذي نشأ وترعرع بهِ الـ Jedi الأشهر Luke Skywalker.
  • Cantonica: أحد الكواكب المهمة بالقصة (ربما أهمها) فيعتبر مسقط رأس بطلتنا وملجأ للمجرمين عاليين الشأن كعدو اللعبة الرئيسي Sliro.
  • Toshara: القمر Toshara يعتبر أحد الأقمار الجديدة الضخمة المصنوعة خصيصًا لهذه اللعبة، والذي تصميمها مستوحاه من السافانا الإفريقية مع لمسات إضافية كمدينة كاملة مبنية فوق صخرة عملاقة تدعى Mirogana، وعدد كبير من المستعمرات المنتشرة بأنحاء القمر، والتي ستعطي شعور Star Wars حقيقي بحسب تعبير الأستديو.

وهذه المواقع جميعها مصممة باليد وتقدّم مساحات كبيرة تشجع بشكل كبير عالإستكشاف، فمثلًا الكثير من القدرات والتطويرات تعتمد على الإستكشاف لإتاحتها وليست شجرة المهارات أو نقاط XP تقليدية. وبالإضافة لهذا، ولتسهيل التنقل بهذه المساحات الكبيرة؛ توفّر اللعبة دراجة ناريّة والتي بحسب العرض التي رأيناه بـ Ubisoft Forward، قيادتها تبدو ممتعة ويمكن إستعمالها أيضًا تخزين الموارد والأسلحة التي تجمعها برحلتك.

وكلعبة Star Wars جانب إستكشاف الفضاء الخارجي يوازي أهمية إستكشاف الكواكب، والذي يُعتبر هنا محدود مقارنة بالأخير، فلن تسمح اللعبة باستكشاف الفضاء بالكامل بحريّة، بل ستقدّم لكل كوكب مدار خاص به، وللتنقل بين هذه المدارات، سيُجبر اللاعب على السفر السريع بينها، وحتى الهبوط هذه الكواكب سيكون عن طريق مواقع هبوط محددة مسبقًا ولكن الهبوط بذاته سيكون سلس بدون أي شاشات تحميل. وكل مدار سيكون بالطبع مصمم باليد (وليس مُنتج عشوائيًا كـ No Man Sky) والذي يمكن التجول بها وإستكشافها بالكامل مع الكثير من المواقع والأمور الأخرى المثيرة للإهتمام، فمن الواضح هنا أن الأستديو فضّل الجودة على الكم.

Star Wars Outlaws
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

الجماعات

كلعبة ترتكز على عالم الإجرام والـ scoundrels، تقدّم اللعبة 5 جماعات إجرامية سيتعامل معها اللاعب والتي تتكون من الآتي:

  • The Zerek Besh: وهي منظمة تدار من قِبل عدو اللعبة الرئيسي (Sliro)، وبالتالي من المنطقي ستكون الجماعة المعادية لنا والتي سنحاربها باستمرار. يقع مقر هذه المنظمة على سطح كوكب Cantonica، مسقط رأس بطلتنا وبالغالب الكوكب التي ستبدأ به أحداث اللعبة والصراع مع Sliro.
  • The Crimson Dawn: أحد أكبر المنظمات بعالم Stars Wars والتي ظهرت لأول مرة بفلم Solo: A Star Wars. تعتبر هذه الجماعة أحد الجماعات التي تكن عداء للإمبراطورية وتهدف لتدميرها، فمن الواضح أنه تعاملنا مع هذه الجماعة لن يقابَل بشكل جيد من الأخيرة.
  • The Pykes: الـ Pykes هم أحد أخطر الجماعات بالمحرة، فالـ Pykes يشتهرون بشيئين: قساوتهم المفرطة، وإحتكارهم التام لسوق توزيع مواد الخام الخاصة بالتوابل. ومن الجدير بالذكر أن مقر تواجدهم الأساسي ليس من ضمن الكواكب التي يمكن إستكشافها، ولهذا سترى قواعدهم بكل الكواكب المتاحة.
  • The Hutt Clans:  أحد أسوأ الجماعات الإجرامية سمعةً بأنحاء الـ Outer Rim، ولو شاهدت الأفلام فبالتأكيد تعلم من هو Jabba the Hutt والذي يعتبر أحد زعماء هذه الجماعة – والذي أيضًا تم تأكيد تواجده باللعبة بالمناسبة – التي لطالما إشتهرت بسيطرتها على خطوط السفر السريع بين الأنظمة، جاعلة منها المصدر الأكبر لتهريب البضائع الممنوعة بالمجرة.
    ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الـ Hutts معروفين بانعدام ولائهم، فيمكن جدًا أن يساعدوا طرفين متضادين للخروج بأكبر إستفادة ممكنة! وحرب الـ Rebel Alliance والـ Glatic Empire  مثال جيّد على هذا
  • The Ashiga Clan: تعتبر Star Wars Outlaws هي الظهور الأول لجماعة الـ Ashiga، فتعتبر هذه الجماعة الإجرامية غامضة الأصل والتاريخ، وجلُّ عملهم يكون بأعمال كالتهريب، السرقة، والتخريب. أمّا عن مقرّهم فهو بالتأكيد بالكوكب الجبلي Kijimi.

أمّا بخصوص الـ Galatic Empire وتفاعلك معهم، فمن الواضح أنّه لن يكون بعمق الجماعات الإجراميّة، وهذا لعدة أسباب أولهم لكون البطلة scoundrel وليس Jedi، والتي بهذه الفترة من القصة كانوا بحرب طاحنة مع الـ Galatic Empire، فمن الطبيعي أن الأخيرة لن تعيرك هذا الإهتمام الكبير، ولكن هذا لا يعني أنك تستطيع أن تفعل ما يحلو لك، فالمناطق التي تكون تحت سطيرة الإمبراطورية (Galatic Empire) يكون هناك قوانين عليك إتباعها، وإذا خرقتها ستصبح مطلوبًا وسيتم ملاحتقك باسلوب مشابه لألعاب GTA.

وإذا كنت تريد أن تخفض مستوى الـ Wanted، يمكنك أن ترشي الضباط الفاسدين لتنظيف سجلك، أو يمكنك أن تخاطر وترفع مستوى الـ Wanted لأعلى مستوياته وتواجه الـ Death Trooper، فإذا تمكنت من هزيمتهم ستتوقف الدوريات عن ملاحقتك، ولكن هذا “إذا” تمكنت من هزيمتهم، لأن الـDeath Troopers يُعتبروا من أشرس الذي يُمكن مواجهتم بالمجرة.

نظام السمعة

نظام السمعة بالتأكيد هو أهم عواميد التصميم بلعبة Star Wars Outlaws، فكل الأمور التصميمية باللعبة بُنيت لتلائم نظام السمعة هذا، وذلك بحسب مسؤول مصممين أنظمة اللعب، السيّد Matthieu Delisle حيث صرّح بمقابلة مع شبكة Game Informer: “منذ والبداية, تحديدًا عندما قررنا أننا سنذهب باتجاه عمل قصة scoundrel، علمنا أننا نريد أن نصنع لعبة مبنية حول الإختيارات والعواقب.” وأكمل: “فهذا هو أساس اللعبة الذي بنينا اللعبة حوله، فكل المميزات المقدّمة باللعبة، بطريقة أو أخرى ستُربط بنظام السمعة.”

ونظام السمعة باختصار هو علاقتك مع الجماعات الإجرامية الأخرى، فكل منظمة سيربطنا بهم عداد سمعة سيتأثر بحسب طريقة تعامل اللاعب معهم، فإذا نفذت مهام وخدمات لهم بالطريقة المرجوة منك؛ سترتفع سمعتك عند هذه الجماعة وبالتالي ستصبح حياتك أسهل عند الذهاب لمناطقهم سواءً بالتجول أو حتى التعامل مع تجارهم الذي من الممكن أن تحصل على تخفيض إذا كانت سمعتك مرتفعة مع العصابة المرتبطة به.

وبحال لم تنفذ المهام بالشكل الذي يريدونه وقمت بخيانتهم؛ ستنخفض سمعتك عن هذه الجماعة وسيصبح التعامل معهم أصعب وستقل خياراتك معهم، فمثلًا من الممكن أن يرفض تجارهم التعامل معك، ومن الممكن أن تفقد أيضًا بعض المهام الجاتبية المرتبطة بهذه الجماعة أو العصابة.

ومن هذا نستنتج من حديث المطورين عن اللعبة وتحديدًا نظام السمعة، فمن الواضح أنه نظام طموح جدًا، فكل أفعالك بالعالم ستأثر بسمعتك إتجاه هذه الجماعات، سواء سرقة، تعدي، أو حتى القتل، جميعه سيؤثر على سمعتك. وهذا التأثير ليس بالضروري أن يكون بالسلب، فإحداث جلبة بمنطقة الـPykes مثلًا، بالتأكيد سيؤثر على سمعتك بشكل سلبي معهم، ولكن ربما سيحسن من سمعتك عند الـ Hutts المعروفين بعدائهم للـ Pykes.

وبحسب مسؤول تصميم أنظمة اللعب فأن تأثير هذا النظام سيقتصر على اللعب وتفاعل العالم معك، أمّا القصة فيبدو أنها لن تتغير أو تتأثر بسمعة اللاعب، ولكن طريقة إنهائك لها بالتأكيد ستتغير وفقًا لسمعتك، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك مهمة لسرق غرض معيّن من الـ Pykes، سيكون الموضوع أسهل بكثير لو كانت سمعتك جيّدة معهم، والعكس صحيح إذا لم تكن السمعة جيّدة.

Star Wars Outlaws
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

الطلب المسبق والنسخ المختلفة

ستتوفر Star Wars Outlaws بـ 3 نسخ مختلفة سنفصلها فيما يأتي:

النسخة المحتوى  السعر
النسخة العادية اللعبة $69.99
النسخة الذهبية اللعبة، وصول مبكر قبل 3 أيام من صدور اللعبة، التذكرة الموسمية
$109.99
النسخة المُطلقة اللعبة، وصول مبكر قبل 3 أيام من صدور اللعبة، التذكرة الموسمية، حزمة الـ Rogue Infiltrator، حزمة الـ Sabacc Shark، النسخة الرقمية من الكتاب الفني.
$129.99

وإذا طلبت أي من هذه النسخ بشكل مسبق ستحصل على:

  • حزمة تجميلية للدراجة الناريّة
  • عنصر تجميلي للسفينة الفضائية الخاصّة بك.

أما بخصوص تفاصيل المحتويات فهي كالآتي:

  • التذكرة الموسمية: 
    1. إضافتين ستصدر بعد الإطلاق
    2. مهمة حصرية تحت عنوان ‘Jabba’s Gambit’ سيحصل عليها حاملين التذكرة الموسمية عن الإطلاق
    3. حزمة ‘Kessel Runner’ التجميلية للبطلين Kay و Nix
  • حزمة الـ Rogue Infiltrator: ستضمن هذه الحزمة أمور تجميلية لكلً من: Kay، Nix، الدراجة النارية، والسفينة الفضائية.
  • حزمة الـ Sabacc Shark: ستضمن هذه الحزمة أمور تجميلية لكلً من: Kay، Nix وسلاحها الناري، الدراجة النارية، والسفينة الفضائية.
Star Wars Outlaws Editions
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

موعد الإصدار والمنصات

تصدر Star Wars Outlaws على Xbox Series X|S، PS5 والحاسب الشخصي بتاريخ 30 أغسطس 2024 لملاك النسخة العاديّة، وستصدر بتاريخ 27 أغسطس 2024 لملاك النسختي الذهيبة والمطلقة، كما ستصدر من اليوم الأول (27 أغسطس) على خدمة Ubisoft+

Star Wars Outlaws
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

عرض اللعبة الرسمي

أسئلة شائعة (FAQ)

  • ما هي Star Wars Outlaws؟
    هي لعبة اكشن مغامرات بعالم مفتوح، بحيث تقدّم قصة بعالم Star Wars تحديدًا بين فيلمي The Empire Strikes Back و Return of the Jedi، مع عناصر تصويب بمنظور ثالث للشخصية.
  • من هم مطورين اللعبة؟
    المطورين هم أستديو Massive Entertaiment المشهورين بتطوير سلسلة The Division.
  • هل هناك Jedi باللعبة؟
    مبدئيًا ومن عروض الإجابة هي لا، لأن البطلة ليست Jedi بل scoundrel، وليس هنالك وجود لأي شخيصات Jedi جانبية رأيناها بعروض اللعبة، ولكن من المحتمل أن تكون أحد المفاجآت الغير معلنة للعبة.
  • هل ستدعم اللعبة اللغة العربية؟
    بحسب موقع اللعبة، فللأسف وعلى غير عادة Ubisoft فلن تدعم اللغة العربية، سواءً من ناحية النصوص أو الصوتيات.
  • التسعيرة؟
    ستصدر اللعبة بسعر 70 دولار للنسخة العاديّة، و110 دولار للنسخة الذهبية، و130 دولار للنسخة المطلقة.
  • هل ستدعم اللعبة اللعب عبر الشبكة (Multiplayer)؟
    لا، تقدّم Star Wars Outlaws تجربة لعب فردي بالكامل بدون أي عناصر اللعب عبر الشبكة أو حتى طور CO-OP.
  • متى ستصدر اللعبة وعلى أي منصات؟
    ستصدر بتاريخ 30 أغسطس 2024 لملاك النسخ العادية، 27 أغسطس للنسخ الأعلى على أجهزة الجيل الحالي ومنصة الحاسب الشخصي
  • هل ستحصل اللعبة على نسخة Steam؟
    للأسف تستمر سياسة Ubisoft بعدم إصدار العابها على منصة Steam عند الصدور، بل ستكون حصريّة على منصتهم (Ubisoft Connect) و متجر Epic Games.
  • ما هو المحرك المُطوّرة عليه اللعبة؟
    يتم تطوير اللعبة على محرك  Snowdrop™ engine، وهو نفس المحرك التي طُوِّرت عليه لعبة Avatar: Frontiers of Pandora.
  • هل ستصدر على خدمة Game Pass؟
    ليس عند الإصدار، ولكن ربما ستتوفر على الخدمة بالمستقبل.
  • هل ستتوفر عند الإطلاق على خدمة Ubisoft+؟
    نعم، سيحصلوا المشتركين بهذه الخدمة على النسخة المُطلقة، أي سيتمتعوا بكل مميزات هذه النسخة بالإضافة لإمكانية لعبها قبل صدورها بـ 3 أيام.

للمزيد من المعلومات، بإمكانكم تفقد موقع اللعبة الرسمي

Star Wars Outlaws
كل ما نعرفه عن Star Wars Outlaws

للمزيد من المقالات أو المراجعات يمكنكم زيارة موقع ELDERPLAYERS .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى