6 معلومات ربما لم تكن تعرفها عن لعبة Metal Gear Solid
سلسلة Metal Gear هي أحد أعظم وأعرق السلاسل بتاريخ الصناعة، فبجانب تقديمها أسلوب لعب تخفي ثوري، فهي من أوائل الألعاب التي كسرت حاجز الأفلام والألعاب بتقديم قصة محبوكة ومشاهد سينمائية بتمثيل صوتي ممتاز. فمن الصعب كنا أن نرى سلاسل مثل The Last Us أو حتى Uncharted لولا وجود هذه السلسلة.
وتحديدًا Metal Gear Solid والتي صدرت عام 1998 على جهاز الـ Playstation 1. وللكثير يُعتبر هذا الجزء هو الأفضل بالسلسلة، فهي اللعبة التي قدّمت السينمائية بالشكل الذي نعرفه بالألعاب، مع تقديم العديد من عناصر اللعب التي دفعت بتصنيف العاب التخفي للأمام.
فالعاب بشكل كوجيما بشكل عام وسلسلة Metal Gear بشكل خاص عُرفت بتقديمها الكثير من الخفايا والأمور التي ما زال اللاعبون يتناقلوها حتى اليوم! ولهذا سنستعرض لكم بهذا المقال 6 معلومات ربما لم تكن تعرفها عن لعبة Metal Gear Solid
المحقق Snake
في لعبة Metal Gear Solid هنالك طور يدعى ‘Mystery Mode’ بحيث يتحكم اللاعبين بالمحقق Snake لحل جرائم قتل متنوعة. يصبح هذا الطور متاحًا عندما يتمكن اللاعب من إكمال 70% من محتوى اللعبة. كل مهمة من المهام العشرة بهذا الطور تحتوي على ثلاث عوامل رئيسية: وقت محدد لإنجاز المهمة، ضحية، ومشتبهين بهم.
ولحل هذه القضايا يتاح للاعب مجموعة من الأدلّة، فبأحد المهام عليك تتبع خطوات القاتل التي ستوصلك له، وبمهمة أخرى القاتل يعاني من ضعف نظر، فبالتنكر كـ Liquid يصبح من السهل الإمساك به. وتعتبر هذه المهام بسيطة لكنّها ممتعة جدًا خصوصا المهمة الأخيرة التي تكون بمكتب وعليك مشاهدة محيطك وملاحظة التفاصيل حولك للإمساك بالقاتل، والذي هويته تعتبر أمر غير متوقع بتاتًا.
مظلة Liquid
في لعبة Metal Gear Solid تحديدًا بعد جزئية هزيمة Lequid داخل المروحية، إذا إستكشفت المكان جيدًا قد تجد مظلة معلّقة بالشجرة، وإذا ركزت عليها بالمنظور الأول سيتصل Snake بـ Cambell ليخبره عن إحتمالية نجاة Liquid.
السفر السريع
هل كنت تعلم أن Metal Gear Solid هي من أوائل الألعاب التي إحتوت على نظام سفر سريع؟ فاللعبة تحتوي على عدة مناطق يمكنك التنقل بينها بحريّة — لحد ما — ولكل منطقة يوجد صندوف كرتوني مخصص لها. ولأن تصميم مراحل اللعبة يحتوي على الكثير الـ backtracking؛ ولهذا وفّرت اللعبة نظام يسرّع عملية التنقّل هذه.
وللإستفادة من هذا الخيار كل ما عليك فعله هو الصعود على متن أحد الشاحنات بهذه المناطق وإختيار الصندوق المطابق للمنطقة التي تريد الذهاب عليها، وهذه الشاحنة ستنقلك للمنطقة المرجوة.
إكمال اللعبة
في MGS 1 إذا استطعت من إكمال اللعبة بنسبة 100% — والذي يتضمن مهام الـ VR التي تعتبر أحد أمتع المهام باللعبة وربما أكثرهم تحدي — ستاكفئك اللعبة برسمة فنيّة لـ Metal Gear Ray، الذي يُعتبر آلة Metal Gear بالجزء الثاني! وبالطبع هذه تُعتبر مكافآة بسيطة مقارنة بالجهد الكبير بإنهاء اللعبة ولكن تُعتبر أمر لطيف بذلك الوقت.
مكافآة أخرى جميلة — ومُجزية — هي مكافآت إنهاء اللعبة. ففي MGS 1 هناك نهايتين للعبة، أحدهما إذا إستطعت أن تقاوم التعذيب (وبالتالي ستنقذ Meryl) والأخرى إذا فشلت بمقاومة التعذيب (ستموت Meryl). قإذا حصلت اللعبة بالنهاية الأولى ستحصل على باندانا تعطيك عدد لا نهائي من الرصاص. أمّا إذا حصلت على النهاية الأخرى ستحصل على Stealth Camo ستعطي Snake ميزة الإختفاء الشبه كامل.
وإذا إستعطت أن تنهي اللعبة مرتين — على ملف الحفظ ذاته — من الممكن أن تحصل على المكافآتين (مكافآة لكل نهاية)، وبالأضافة لهذا سيرتدي Snake بدلة رسمية (tuxedo)، بدلة النينجا ستكون باللون الأحمر، وسترتدي Meryl بدلة التخفي الخاصة بـ Snake.
الموسيقى الأيقونية
لعبة Metal Gear Solid 1 بشكل خاص والسلسلة بشكل عام تمتلك أحد أجمل المقطوعات الموسيقية بتاريخ الألعاب، وتحديدًا الـ Main Theme، الذي بدأ إستعماله لأول مرة بـ MGS 1 وتم التطوير وعليه وإعادة إستخدامه بـ MGS 2. ولكن هل كنت تعلم أن هذه الموسيقى الأيقونية ربما تكون “مسروقة”!
ففي أحد مقابلات المخرج Hideo Kojima مع أحد الصحف الروسيّة، قدّم أحد الصحفيين شريط CD لكوجيما وطلب منه أن يسمع مقطوعة تعود للموسيقار الروسي ‘Georgy Sviridov’ والعجيب هنا أن هذه المقطوعة (Winter Road) كانت تقريبًا مطابقة للـ Main Theme بثلاثية Metal Gear Solid الأولى! وبالحقيقة لا نعلم إن كانت هذه مصادفة أو بالفعل سرقة، ولكن لتجنّب أي قضايا مستقبلية؛ إبتعدت كونامي عن هذه المقطوعة بالأجزاء التي تلت هذه الإكتشاف؛ فبالجزء الرابع مثلًا تم إستعمالها بشكل بسيط، أمّا بالجزئين الذي تلته كانت تقريبًا غير متواجدة.
Policenauts و Metal Gear
تعتبر Policenauts أحد ألعاب كوجيما الذي عمل عليها قبل عمله على Metal Gear Solid. وبالطبع شعبية Policenauts تُعتبر قليلة مقارنةً بـ سلسلة Metal Gear ولكن يبدو أن لها مكانة خاصة للمخرج. فعلى الرّغم أن اللعبتين ليسوا بنفس العالم ولكن هنالك إشارة كثير لـ Policenauts باللعبة.
فهناك بعض الإشارات البسيطة مثل لوحات عليها غلاف Policenauts بمختبر Otacon، وهناك أيضًا إشارات أكبر مثل شخصية Myrel التي تعتبر مأخوذة بالكامل من لعبة Policenauts! فنفس المؤدية الصوتية اليابانية بالأخيرة أعادت تمثيل الشخصية مرة أخرى بـ Metal Gear Solid، وحتى بأحد اللقطات رأينا Myrel ترتدي سترة مشابهة جدًا لسترة صديقها Dave بـ Policenauts.
المصادر
للمزيد من المقالات أو المراجعات يمكنكم زيارة موقع ELDERPLAYERS .