مراجعاتالمواضيع المميزة

مراجعة Nobody Wants To Die

عند ما تم الإعلان عن Nobody Wants To Die لأول مرة جذبت إهتمامًا كبيرًا لعدة أسباب، أحدها لأنها لعبة Cyberpunk والذي يعد أحد تصنيفات الخيال العلمي الفرعية التي تصوّر المستقبل بشكل متشائم و مظلم ويطرح مفهوم “High tech low life” والذي يعني مستقبل ذو تقنيات متقدمة حديثة، ولكن جودة حياة متدنيّة. وهذه النظرة المتشائمة حول المستقبل لم تخلق من العدم، بل بسبب الأوضاع العالمية المتوترة حينها، فبستينيات القرن الماضي – فترة ظهور الملامح الأولى  للتصنيف – كان العالم يواجه حربًا باردة، تهديدات نووية، والكثير من الأزمات السياسية التي تسببت بفقدان الثقة بالحكومات وتوقّع مستقبل مظلم!

وكما ذكرت فأول ظهور لهذا التصنيف كان بستينيات القرن عن طريق الكاتب العبقري Philip K. Dick بروايته “Do Androids Dream Of Electric Sheep” التي وضعت و مهدت الطريق وأثرّت على مئات الأعمال كفيلم Blade Runner أو حتى ثلاثية الـ Sprawl من الكاتب William Gibson الذي يُعتبر أيضًا من مؤسسين هذا التصنيف ووضع أساسيات هذا العالم التي تُستخدم حتى اليوم بالكثير من الأعمال بمُختلف الوسائل الترفيهية.

وأحد هذه الوسائل التي تأثرت بهذه الأعمال هي لعبة Nobody Wants To Die والتي تصنّف على أنّها لعبة Cyberpunk تحقيق أو كما تُعرف بالـ ‘Tech-noir’ مع تقديم قصة بطابع سينمائي واسلوب لعب يعتمد على التحقيق، فهل قدّمت اللعبة التركيبة المناسبة أم أنّها مجرّد “walking simulator”؟

  • اسم اللعبة: Nobody Wants To Die
  • المطور:  Critical Hit Games
  • الناشر: PLAION
  • التصنيف: تحقيق- Cyberpunk
  • المنصات: PlayStation 5 – Xbox Series X/S – PC
  • منصة المراجعة: PC
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة

Nobody Wants To Die

القصة

تدور أحداث لعبتنا بمدينة New York الديستوبية عام 2329 بقصة تناقش فكرة الخلود وماذا سيحصل للبشر إذا تمكنوا يومًا من تحقيق هذا، وتُستعرض هذه الفكرة من منظور المحقق James Kara الذي يعود للعمل – بشكل غير رسمي – للتحقيق  بجريمة قتل نهائي لواحدة من الشخصيات المهمة بالمدينة، وسرعان ما يكتشف أثناء التحقيق أن هذه أكبر من مجرد قضية قتل! ومن هنا تبدأ رحلة تمتد لستة ساعات من الغموض والبحث عن المتسبب بهذه الأحداث.

القصة بشكل عام جيّدة وتحمل رسالة جميلة، مع تقديم عالم قد يكون مكررًا ورأيناه بأعمال Cyberpunk أخرى ولكنه مبني بشكل ممتاز، مع خط رئيسي مثير للأهتمام، فأسلوب السرد الغامض المتبع هنا رائع! بتسلسل جميل للأحداث ونهاية تطرح الكثير من التساؤلات وقد تكون غير مرضية أو منطقية إذا إكتفيت بختمة واحدة فقط؛ لأنه نعم تقدّم اللعبة نهايات متعددة إعتمادًا على إختياراتك بالقصة.

ونظام الإختيارات هنا بالطبع يغيّر نتائج الحوارات وتفاعلك مع بعض الشخصيات ولكن لا يؤثر على أحداث بذاتها وتأثيره يقتصر على النهاية، وقد يكون من الوهلة الأولى أمر سلبي، ولكن هنا بسبب القصة وفكرتها فخدم هذا النظام فكرة القصة بشكل ممتاز. ولهذا لأخذ التجربة الكاملة من القصة فعلى الأقل يجب لعبها مرتين؛ لإستيعاب فكرة القصة بشكل أفضل وأخذ منظور مختلف للقصة.

أمّأ عن كتابة الشخصيات فهي جيدة، خصوصًا البطل الذي تم تقديمه والتلميح لماضيه بشكل سلس ورائع، ولكن ليس بالضرورى أن ينطبق نفس الأمر على الشخصيات المساعدة، فالكُتّاب هنا قاموا ببناء عالم ممتاز وشخصيات جانبية مثيرة للأهتمام لكن بدون التعمق بأغلب هذه الشخصيات بشكل كافي، تحديدًا شخصية معيّنة وجودها كان فقط لتحريك الأحداث وربما إغطاء دافع للبطل، لكن الشخصية ذاتها لم يتم التعمق بقصتها على الرغم من وجود كل المعطيات التي تمهد لهذا.

وبالحديث عن الأمور السلبية فللأسف كتابة الحوارات أحدها، ولكن لن أقول أنّها سيئة بالكامل، لكنّها متفاوتة! فتارة تكون الكتابة ممتازة، وتارة أخرى تأخذ الحوارات منحنى سخيف بكتابتها، فإضافة اللمسة الكوميدية لم تكن دائمًا موفقة، خصوصًا بحوارات البطل وشخصية أخرى مساعدة.

Nobody Wants To Die

أسلوب التحقيق

تصنّف Nobody Wants To Die على أنّها لعبة تحقيق روائية من منظور الشخص الأول، قد يطلق عليها البعض مصطلح “walking sim” ولكنّها ليست كذلك البتة! فعدم وجود عناصر أكشن لا يعني أنّها “محاكاة مشي” بل هي بالمقام الأول لعبة تحقيق تتبع أسلوبًا مشابهًا لألعابٍ مثل L.A. Noire، فتقدّم مراحلها مساحة متوسطة لإستكشافها، هدف محدد، وأدوات عليك إستعمالها لحل اللغز. وطريقة تنفيذ هذا الأمر ممتعة الحقيقة.

وأهم هذه الأسباب التي جعلته ممتع هي الأدوات المتاحة للاعب، التي توصل شعور تقمّص دور المحقق بشكل رائع، فأحد هذه الأدورات هي الـReconstructor التي من إسمها وظيفتها هي إعادة بناء لمسرح الجريمة. فالفكرة بذاتها عبقرية والتنفيذ أيضًا جيّد، فالأمر يعمل كأنه شريط فيديو مع إمكانية التقدم والإرجاع بحرية، فهو مشابه لجزئيات الـ BD بلعبة Cyberpunk 2077.

أمر آخر جيّد بأسلوب التحقيق هي ميكانيكية لوحة الأدلة، فبعد كل نهاية مهمة تحقيق يوجد جزئية تطلق عليها اللعبة “evidence board” وبهذه الجزئية نجمع كل الأدلة التي حصلت عليها أثناء التحقيق بالمهمة السابقة ونحاول ربطهم ببعض لوصول لإستنتاج معيّن. وهذه الميكانيكية تشبه نوعًا فكرة الـMind Place بلعبة Alan Wake II، ومثل الأخيرة فالفكرة ممتازة وحتى التطبيق رائع، وتشعرك بالفعل أنّك محقق.

على الرغم أن اللعب هنا ممتع وإستعمال الأدوات رائع ويخدم فكرة تقمّص دور المحقق، ولكنه خطي بشكل مبالغ به! فنعم إستعمال الأدوات ممتع وسيناريوهات المهام جميلة، ولكنها لا تعطي أي حريّة أو مساحة للإبداع والإرتجال، فالتحقيق هنا يتّبع سيناريو محدد ويمسك يد اللعب بأين يذهب وما عليه فعله وماهي الآداة التي عليه إستعمالها! فعندما شبهت L.A. Noire بهذه اللعبة، فالقصد كان من حيث الفكرة المبدأ لا التنفيذ، فبـ L.A. Noire التنفيذ كان أفضل بكثير ويعطي حريّة بالإستكشاف أكبر للاعب بإستكشاف المكان والبحث عن الأدلة.

Nobody Wants To Die

الجانب التقني والتوجه الفني

عندما تم الإعلان عن Nobody Want To Die بشهر مارس الماضي، أول ما جذب إنتباه اللاعبين لها هو مستوى الرسومات الخارق للعبة وتوجها الفني الجميل. فلعبة Cyberpunk شبيهة بـ Blade Runner مع هذا المستوى من التقديم هي اللعبة الحلم بالنسبة للكثير، وفعلًا اللعبة لم تخيب بهذا الجانب أبدًا، بل هو أفضل جوانب اللعبة ومن الأفضل بالجيل حتى الآن!

التوجه الفني هنا يُطلق عليه Art Deco، وهو توجه فني متأثّر بمظهر العشرينات الذي يتميز بأسلوبه المعماري، تصميمه الداخلي الفاخر، وحتى تصميم السيارات. وربما رأيت هذا الأسلوب من قبل بألعاب مثل Bioshock التي إشتهرت بهذا التوجه لدرجة أن أي لعبة بتوجه Art Deco يطلق عليها “شبيهة Bioshock”. وبالطبع Nobody Wants To Die لا تشبه Bioshock بتاتًا لكنها مثل الأخيرة أتقنت إستعمال هذا التوجه الفني، وقدّمت تصميم مدينة جميل جدًا. فشكل المباني، السيارات، والديكورات الداخلية عظيم! فهنيئًا لمطوري اللعبة الذي قدموا معيار جديد بالصناعة فيما يخض هذا التوجه الحقيقة.

وبجانب التوجه الفني الجميل تقدّم اللعبة أيضًا رسومات خارقة! فبفضل Unreal Engine 5 وتقنياته مثل الـ Lumen، فتوزيع الإضاءة والإنعاكسات أمرين عظيمين جدًا، ونفس الأمر ينطبق على جودة الخامات والأسطح وباقي الأمور التقنية مثل التحريك الذي كان ممتازًا، الإستثناء الوحيد بالجانب التقني هو الآداء، فعانيت من إنخفاضات ملحوظة بالإطارات في بعض مناطق اللعبة، والآداء عموما – على منصات الحاسب الشخصي – متذبذب ويحتاج المزيد التحديثات لإصلاحه.

الأصوات

جانب آخر ممتاز باللعبة هي الأصوات، فالتمثيل الصوتي رائع جدًا وجميع الممثلين بدون إستثناء قدموا آداءً فوق الممتاز، وايضًا الموسيقى جميلة جدًا، فغالبية المقطوعات هي موسيقى Jazz هادئة مناسبة لطابغ الـ Noir وتضيف الكثير من الأجواء أثناء التحقيق، ولكن كنت أتمنى لو كان هناك تنويع أكبر بنبرات وأنواع الموسيقى المستعملة مثل الـelectronic music.

Nobody Wants To Die

تحذير: تحتوي اللعبة على محتوى وأفكار قد تكون غير لائقة للبعض.

الإيجابيات
  • قصة جيدة ببناء عالم ممتاز
  • اسلوب لعب تحقيق ممتع
  • فكرة الـ Evidence Board الممتازة
  • توجّه فني عظيم جدًا ورسومات خلّابة
  • تمثيل صوتي ممتاز
  • موسيقى رائعة
السلبيات
  • العديد من الفرص الضائعة فيما يتعلق بالتعمق بقصص الشخصيات
  • كتابة حوارات متفاوتة
  • الخطية المبالغ بها بتصميم المراحل
  • آداء تقني متذبذب لنسخة الحاسب الشخصي

تقييم اللعبة من 10 - 8

8

NoBody Wants to Die هي تجربة Tech-noir مثيرة للإهتمام، فهي أولًا تحفة بصرية بتوجه فني ورسومات مذهلين وربما من الأفضل بالجيل، مدعومة بقصة جيدة ببناء عالم عظيم ونظام إختيارات جيّد يخدم فكرة القصة، وبأسلوب لعب تحقيق جيّد وإستعمال ممتع جدًا للأدوات تعزز من فكرة تقمص دور المحقق، ما يعيب هذا الأسلوب هو الخطية المبالغ بها بدون إعطاء أي مساحة للاعب للإرتجال.

تقييم المستخدمون: 3.23 ( 3 أصوات)
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى