مراجعاتالمواضيع المميزة

مراجعة Warhammer 40K: Space Marine 2

خلفية تاريخية عن Warhammer 40K

“في المستقبل المظلم البعيد، لا شيء سوى الحرب” جملة قد تبدو شديدة التشاؤم، ولكنها أيضًا شديدة الواقعية وتصف أحوال العالم بالألفية الواحدة وأربعين وصفًا دقيقًا. ففي هذا العصر جلُّ مواردنا، علومنا، وطاقتتنا البشرية تذهب للحروب، لدرجة أن العمر المتوقع لجندي بخط الدفاع الأول لا تزيد عن 15 ساعة! والجنود الأعلى شأنًا — مثل الـ Space Marines — الذي من المُفترض أن يكونوا درع للبشر الأقل شأنًا، أصبحوا ينظرون إليهم كعائق يمنعهم من قتل المزيد من أعدائهم، فالقتال بالألفية الواحد وأربعين أصبح ضرورة وحاجة. ولكن تقول الأساطير أن الحال لم يكن هكذا دائمًا، بل هناك الكثير من الأقوال تتحدث عن تقدم البشرية بالسابق ووصولها لتطور تكنولوجي لم ولن يصله أي من الحضارات السابقة والمستقبلية. وتعتبر هذه الحضارة كانت متقدمة لدرجة أن الآلات التي تسعمل الآن بالحروب الطاحنة، كان يقتصر عملها على قص الأشجار حينها.

أما بالنسبة للفترة الزمنية فليس هناك أقوال حاسمة بهذا الأمر، ولكن بالغالب فترة الإزدهار هذه دامت لعشرة آلاف سنة، تحديدًا بين الألفية الخامسة عشر حتى الآلفية الخامسة والعشرين، فبهذه الفترة بدأ البشر باستعمار الكواكب والمجرات وبناء مستعمرات عليها، وكان هناك تطورات هائلة بالتكنولوجيا وإعتماد كبير ومبالغ به على الذكاء الإصطناعي بكل جوانب الحياة تقريبًا، أهمها هي طرق حفظ العلوم والقطاعات العسكرية بالطبع التي هي كانت أحد الأسباب بتسريع عملية غزو البشرية للفضاء. ولكن سرعان ما انقلب السحر على الساحر وبدأت هذه الآلات بمحاربة صانعيها مبتدئتًا حربًا ليست ككل الحروب فتكت بالبشرية وطحنت مواردها ولكن تمكنوا البشر من هزيمة هذه الآلات ولكن التكلفة كانت أكبر بكثير مما يستطيع البشر تحمله.

عند إنتهاء عصر الإزدهار — والذي يُعرف الآن بالعصر المظلم للتكنولوجيا — بدأ عصر جديد مليئ بالصراعات والآزمات والكثير من الحروب! وسببها الرئيسي هو إنغلاق المنفذ الذي كان يسمح للبشر بالسفر بين المجرات، والذي تسبب بكارثة على البشرية والمجرة، فتواصلهم مع المستعمرات الخارجية قطع بشكل تام، وإقتصادهم القائم على جلب الموارد من المستعمرات الغنية خارج المجرة إنهار تمامًا! فكوكب مكتظ بالسكان مثل الأرض دخلوا بحالة هلع خلقت زعزعة أمنية أدت لحروب أهلية ثم مجاعات وحروب على الموارد إنتهت بفوضى تامة وإنهيار تام لجميع أشكال الحضارة بالكوكب والأسوأ من هذا أن هذه الفوضى استمرت لـ 5 آلاف عام من الصراعات!

عصر الصراعات هو كان إعلان إنهيار للإمبراطورية البشر التي بناءها خلال 30 ألف سنة الماضية، وعند نهاية هذا العصر كانوا البشر على حافة الإنقراض والذي كان سيحصل عاجلًا غير آجل لولا بصيص الأمل التي حصلت عليه البشرية عن طريق ظهور شخص يلقّب نفسه بإمبراطور البشرية، الذي ظهر من العدم لينقذ البشرية من المصير الذي كان سيكون محتومًا. وفترة الإنقاذ هذه تسمى بحروب التوحيد، والتي من خلالها حارب الإمبراطور البربريين الذي كانوا أحد اسباب دمار الكوكب، ولضمان نجاح خطته، لجأ الإمبراطور لجنود معدلين جينيًا أطلق عليهم الـ Thunder Warriors، والذي لاحقًا سيصبحون الـ Space Marines.

والـ Space Marines هم حماة البشرية، محاربين الإمبراطور، وبشر خارقين محسنين جينيًا لا يمسهم مرض ولا تؤثر بهم جروح المعارك؛ جاعلًا منهم آلات حرب مثالية، قادرين على القتال بلا كلل ولا ملل. وعلى الرغم من كون الـ Space Marines جنود وظيفتهم حماية البشر بالمقام الأول، إلّا إن الغالبية العظمى منهم يستحقروا البشر، ويروهم كائنات ضعيفة عديمة القيمة ومجرد عقبات تمنعهم من قتل المزيد من أعداء الإمبراطور. والسبب وراء هذا هو التعديلات الجينية التي حصلت لهؤلاء الجنود، فالـ Space Marines نادرًا ما يشعروا بشيء! فأحاسيس مثل التعاطف، الجشع، الشهوة والخوف هي أحساسيس تختفي — تقريبًا — عندما يصبح المرء Space Marine.

وللـ Space Marines أيضًا عدة فرق، وهذه الفرق تسمى بالـ Chapters، وهناك تقريبًا الف Chapter جاهز للقتال، وكل Chapter يتكوّن من حوالي ألف مقاتل مقسمين على 10 فرق، كل فرقة مكوّنة من 100 مقاتل! فنعم إن لم تلاحظ بعد، فعدد الـ Space Marines ضخم جدًا ويعتبروا أهم آداة حرب بالأفية الواحد وأربعين.

عام 2011، صدرت لعبة Warhammer 40K Space Marine، و على الرغم من أنها لم تتلقى الزخم الأضخم و ذلك لأن عام 2011 كان مليئًا بالألعاب الرائعة، و لكنها على الأقل حظت بإعجاب جمهور Warhammer الذي كان سعيدًا بالتحكم ب Captain Taitus وتقمص دور Space Marine، اللعبة حصلت على 76% من النقاد و 7.8 من اللاعبين، و بعد 13 عام وتولي فريق مختلف التطوير، أخيرًا حصلنا على الجزء الثاني من Space Marine، فهل اللعبة استحقت كل ذلك الإنتظار ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مراجعتنا لليوم.

ملاحظة : الطور التنافسي Eternal War لم تتم مراجعته و ذلك بسبب عدم القدرة على دخول أي مباراة أو حتى إيجاد لاعبين بعض الأحيان، و سواء كانت المشكلة خاصة بنا أو باللعبة فسيتم تأجيل حديثنا عن الطور التعاوني لحين إصدار اللعبة، ولكن إذا كنت تريد معرفة معلومات عن هذا الطور أو عن اللعبة بشكل عام بشكلٍ مفصل يمكنك زيارة مقالنا الذي غطينا فيه اللعبة.

  • اسم اللعبة: Warhmmer 40K: Space Marine II
  • المطور: Saber Interactive
  • الناشر: Focus Entertainment
  • التصنيف: Action
  • المنصات: PS5 – XBOX Series X/S – PC
  • منصة المراجعة: الحاسب الشخصي
  • تاريخ الإصدار: 9/9/2024
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • اللعبة تدعم Online Cross-Play
  • للمزيد من المعلومات يمكنم زيارة الموقع الرسمي أو قراءة مقالنا عن اللعبة

القصة

Warhammer 40k space marine 2

بعد إنقاذ Captain Taitus لكوكب Graia في الجزء الأول، يعود مرة أخرى ليكون بطل هذا الجزء أيضًا، حيث نبدأ رحلتنا معه و هو جزء من فريق Deathwatch، و بعد أن يتعرض لإصابات بليغة، يعود مرة أخرى للعمل ك Ultra Marine مع فريق جديد للقضاء على Tyranids و Chaos في ثلاثة كواكب مختلفة في رحلة مدتها ما بين 8 أو 9 ساعات.

منذ بداية القصة ستشعر أنك على وشك خوض المغامرة التقليدية التي يتحارب فيها البشر و الفضائيون، و على الرغم من أن هذا الاعتقاد ليس خاطئًا، و لكن هناك بعض المحاولات الجيدة في قصة اللعبة ليكون بها نوع من الدراما التي تجعل الأحداث مثيرةً بعض الشيء، و ذلك من خلال علاقات Captain Taitus مع باقي أعضاء فريقه، و هذه العلاقة تتطور أكثر من مرة على مدار أحداث اللعبة بشكل جيد.

أحد الأسباب التي تجعل من Space Marine 2 لعبة مثيرة للإهتمام هو كونها من ضمن عالم Warhammer 40K الواسع، فهذا العالم يحظى بإعجابٍ كبير، و هو أحد أكثر العوالم المتميزة، و مثل الجزء الأول، فلعبة Warhammer 40K Space Marine 2 وفية لمادتها الأصلية، و تصور عالم الروايات بشكل ممتاز، و هذا سيجعل محبي عالم Warhammer مستمتعين بشكلٍ كبير.

أسلوب لعب Space Marine II

Warhammer 40k Space Marine 2

لعبة Space Marine 2 هي لعبة أكشن من منظور الشخص الثالث تحارب فيها حتى مئات الوحوش في وقتٍ واحد، و القتال فيها يتم من خلال نوعين من الأسلحة: اليدوية و النارية، بالنسبة لليدوية فيوجد 4 أنواع منها، أما الأسلحة النارية تنقسم إلى أسلحة رئيسية و جانبية، الأسلحة الرئيسية يوجد العديد منها، أما الجانبية فهناك 3 فقط، و سواء الأسلحة النارية أو اليدوية، فاللعبة تتيح لك استخدام المزيد منهم مع تقدمك في المراحل.

أكثر ما يميز الأسلوب القتالي للعبة هو الحرص على جعلك مندمجًا مع التجربة، فأنت تتحكم ب Ultra Marine، هذا الجسم الضخم الذي يبدو و كأنه مدرعة، و لعبتنا تحرص على توصيل هذا الشعور إليك، فنعم ستشعر أنك ثقيل و حركتك بطيئة، و لكنك أيضًا ستشعر بمقدار القوة التي تتمتع بها، و هذا الشعور المميز لا يقتصر على حركتك، بل أيضًا ستشعر به مع وزن الأسلحة و القوة و التأثير التي تحدثه هي و القنابل.

ميكانيكيات التصويب في اللعبة ممتازة، و السبب وراء ذلك كما ذكرنا سابقًا يعود إلى الشعور بوزن الأسلحة بشكل جيد بأسلوب مشابه لما تحتويه Gears of War، و أيضًا تنوع الأسلحة و التبديل بينهم كان ممتعًا، خاصة عندما نتحدث عن الأسلحة اليدوية، والذي كان التحكم فبها سلسًا جدًا، و يوضح الفروقات فعلا بين كل سلاح و آخر من حيث القوة و السرعة، و أيضا كل سلاح يكون له Combo List خاصة، و الذي كان شيئًا جيدًا على الرغم من بساطته، كل هذه الخصائص تساهم في خلق قتال يدوي ممتع، خاصة بوجود ال Dodge و ال Parry و الذان كان لهم تأثير أكبر من كونهم تفاديًا للأعداء، فعندما تقوم بعمل Perfect Dodge مثلا ستسطيع أن توجه ضربة قوية، أيضا ال Parry للأعداء الصغار قد يكون وسيلة استراتيجية لك للتعامل مع الأعداد الكبرى منهم، و أما الأعداء ذو الرتبة الأعلى فستحاول بأسرع طريقة أن تقتلهم حتى تستطيع عمل Finisher، و حينها ستسعيد الدرع خاصتك، هذا التنوع في قتال الأعداء يضيف حسًا استراتيجيًا يتم الاستفادة منه بشكل أكبر في الصعوبات الأعلى.

أحد أكبر مميزات Space Marine 2 هو مستوى ال Animation الأكثر من رائع، فحركة الشخصيات أو الأسلحة خاصة اليدوية ممتازة، و حركات Finishers دموية و عنيفة جدًا و لا تقتصر على حركة أو حركتين، بل يوجد ما يزيد عن 50 Finisher مختلف بالاعتماد على نوع السلاح أو حتى الموقف نفسه، و مستوى ال Animation الممتاز هذا يجعل من شكل أسلوب اللعب ممتعًا للعين، خاصة ال Finishers التي تعطيك شعورًا بالرضى يقترب إلى حدٍ كبير من Finishers لعبة مثل Doom Eternal.

دورة اللعب قد يغلب عليها التكرار مع مرور الوقت، و لذلك في مرحلة من المراحل قررت اللعبة تغيير تصميم المرحلة بعض الشيء و إضافة عدة جديدة للاعب و هي مثل نفاثات تستطيع من خلالها القفز عاليًا، و إضافة مثل هذه أنعشت أسلوب اللعب، فتوقعت أن اللعبة ستضيف في كل فترة إضافةً منعشةً أخرى، ولكن للأسف اللعبة لا تحاول كثيرًا في هذا الجانب، فنفس إضافة القفز العالي أُتيحت للاستخدام مرة أخرى في نهايات اللعبة فقط، و غير ذلك فدورة اللعب كانت معتمدة على الأسلوب التقليدي للعبة.

على ذكر المراحل، فبعض مراحل اللعبة تحتوي على زعماء، و لكن للأسف فأغلب هؤلاء الزعماء يغلب عليهن طابع كونهم Mini Bosses، خاصة و أن اللعبة أحيانًا تجعلهم يظهرون كأعداءٍ عاديين في ما بعد& مما يقلل من قيمتهم – التي لم تكن عالية بالأساس – ، و ذلك لأن القتالات متواضعة جدا في ما عدا قتال واحد مستواه لا بأس به.

للمزيد من المعلومات التفصيلية عن الأسلحة يمكنك زيارة مقالنا المفصل عن اللعبة.

طور Operations

Warhammer 40K space marine 2

بعيدًا عن طور القصة، يوجد في اللعبة طور آخر يسمى Operations، و هو عبارة عن 6 مهام يمكنك إنجازهم مع لاعبين آخرين، و هذه المهام تكون على نفس الكواكب التي كانت عليها مهام القصة الرئيسية، و لكن الفارق هنا هو أنك تلعب بفريق آخر و ترى المهمة من منظورهم، و أيضًا هذه المهام تكون أصغر بعض الشيء من مهام القصة الرئيسية.

ما يميز طور Operations عن طور القصة هو وجود تخصيص أكبر للشخصية، حيث أنه يوجد في اللعبة 6 Classes، و كل Class يختلف عن الآخر في دوره داخل المرحلة، و ذلك من خلال اختلاف الأسلحة و القدرة الخاصة التي يمتلكها، مع وجود نظامٍ مختلف للتقدم و فتح الأسلحة و التطويرات، فعلى سبيل المثال Class مثل Vanguard سيتيح لك توازنًا و تنقلًا حرًا أكثر داخل ساحة المعركة، أما ال Sniper مثلا سيتطلب منك أن تكون بعيدًا وتستغل هذه المسافة في قنص الأعداء، أو مثلا أن تختار أن تكون Bulwark و تستخدم سيفك و درعك في الدخول وسط الأعداء، و نفس المنوال في باقي ال Classes، و لهذا يمكنك استغلال هذا التنوع لتجربة أساليب لعب مختلفة أو عمل استراتيجيات خاصة بك أنت و أصدقاؤك، و لكن المحبط هنا هو وجود 6 مهام فقط لاختبار كل هذا التنوع والذي قد بكون عددًا غير كافيًا للبعض، و لكن هناك المزيد مع التحديثات القادمة بحسب خطة دعم اللعبة.

للمزيد من المعلومات عن ال Classes و خطة الدعم يمكنك زيارة مقالنا التفصيلي عن اللعبة.

المستوى التقني و الفني

Warhammer 40k Space marine 2

منذ اللحظة الأولى التي سترى فيها عروض Space Marine 2 ستنبهر من مظهرها، و أؤكد لك عزيزي القاريء أن ما ستراه عندما تبدأ باللعب هو بنفس المستوى، فرسومات اللعبة جبارة، و هذا المستوى يتم إبرازه من خلال مستوى توزيع الإضاءة المُتقن، و التأثيرات البيئية على الجو أو على درعك ك UltraMarine، أو حتى تأثيرات الأسلحة و المتفجرات على الأعداء و الأسطح، فمنظر الأحجار و هي تتناثر بعد تفجيرها أو كمية الدماء التي تخرج من الأعداء و ترى تأثيرها عليك بعد قتلهم أو حتى تأثير أسلحتك النارية أو اليدوية على الأعداء، أو بكمية المؤثرات الموجودة على الشاشة في نفس الوقت، كلها عوامل تخلق منظرًا رائعًا.

أحد الجوانب التي تتميز بها لعبة Space Marine 2 هو التوجه الفني، فلعبتنا لا تكتفي فقط بتقديم رسومات رائعة، بل أيضا تُقدم توجهًا فنيًا أخّاذًا، فكل كوكب من كواكب اللعبة يختلف عن الآخر في طبيعة تضاريسه، فبعض الكواكب ستشعر فيها و كأنك في غابة، و الآخر و كأنك في مدينة ضخمة، و غيرها … ، و أيضا الأسلوب الفني لهذه العوالم عظيم ووفي لطبيعة عالم Warhammer بشكلٍ كبير، و أحيانًا ستشعر وكأنك ترى لوحة فنية مرسومة أمامك، فهذا التوجه مع مستوى الرسومات تكون خلاصته أننا أمام فنٍ يستحق التقدير، أما بالنسبة للجوانب الصوتية في اللعبة فهي جيدة، ليست الأعظم و لكنها ليست سيئة أيضًا، و مستوى الموسيقى كان جيدًا أيضًا و أحيانًا يزيد من الحماس و يعزز من مستوى الأكشن.

تم تجربة اللعبة على جهاز PC على أعلى إعدادات رسومية، و التجربة كانت ممتازة سواءً من الناحية البصرية أو الأداء في أغلب فتراته، صحيحٌ أن مع زيادة أعداد الأعداء قد يكون هناك هبوط، و لكن في المجمل فالأداء كان مرضيًا، و بالنسبة للمشاكل التقنية فلم تواجهنا أي مشكلة أبدًا سواءً في القصة أو في طور Operations.

الإيجابيات
  • قصة جيدة لا بأس بها و تستخدم عالم Warhammer 40K بشكل جيد

  • أسلوب لعب ممتع و ملحمي

  • مستوى Animations ممتاز

  • مستوى بصري و تقني عظيم

  • توجه فني رائع

السلبيات
  • أغلب قتالات الزعماء متواضعة و غير مميزة و يغلب عليها التكرار

  • عدم وجود تجديد متوازن لأسلوب اللعب على مدار اللعبة

تقييم اللعبة من 10 - 8

8

لعبة Warhmmer 40K Space Marine II هي رسالة حب لعشاق عالم Warhammer، و هي لعبةٌ جذابة جدًا للاعبين الجدد، و ذلك راجع لتميز العالم، متعة و عنف أسلوب اللعب و جعلك مندمجًا معه لأقصى الدرجات، و مستوى بصري و تقني عظيم جدا، كل هذه مقومات تجعل من سفك دماء وحوش Tyranids أمرًا مسليًا بالرغم من بعض العيوب الواضحة في اللعبة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

أحمد علاء الدين

شخص محب لصناعة الألعاب، ألعابي المفضلة هي The Witcher III و Baldur's Gate III، و سلسلتي المفضلة هي Final Fantasy .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى