منذ سنوات، شاهدنا العروض الأولى للعبة Black Myth Wukong، لعبة صينية ظهرت لنا فجأة و أبهرت الجميع، خاصةً بمستواها البصري، مما أدى إلى تساؤل الكثيرين عن ما إذا كانت هذه اللعبة ستصدر بهذا المستوى، أو إذا كانت ستصدر من الأساس، و بعد إنتظارٍ طويل تم تأجيل اللعبة لكي يتم نقلها إلى محرك Unreal Engine 5، و هذا العام و أخيرًا صدرت لنا اللعبة، و نجحت نجاحًا ساحقًا في أيام إصدارها الأولى، فهل كانت محاولة Game Science في تقديم لعبة AAA الأولى لهم تستحق الانتظار ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المراجعة.
- اللعبة: Black Myth Wukong
- المطور: Game Science
- الناشر: Game Science
- التصنيف: Action
- المنصات: PS5 – PC
- منصة المراجعة: PC
- تاريخ الإصدار: 20/8/2024
- للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي
تنبيه : اللعبة تحتوي على أمور مخالفة و غير مناسبة ، و لهذا نذكركم بأنها أمور غير حقيقية و خيالية فقط ، و ننصح بعدم التصديق بها .
القصة
عام 1592 نُشرت رواية صينية بإسم Journey To The West، و هي رواية خيالية شهيرة و تعتبر من أهم ما يميز التراث الصيني، و تتحدث الرواية عن Sun Wukong، القرد الذي خرج من صخرةٍ بقدرات سحرية و بدأ يتعلم الأساليب التي ستتيح له الخلود؛ لكي يتمكن من حماية شعبه، و من ثم مرور العديد من الأحداث التي كان أهمها رحلته مع Xuanzang و فريقه، و هذه الرحلة كانت تسمى Journey To The West، الرحلة التي سُمي على اسمها الكتاب، و هذا الكتاب هو مصدر إقتباس لعبتنا.
أحداث Black Myth Wukong بعد أحداث الرواية، و تبدأ مع Sun Wukong، و هو وحيدٌ أمام جيشٍ ضخم العدد و الحجم بقيادة Erlang، و بعد قتالٍ ملحمي مع Erlang يتم هزيمة Sun Wukong و تتناثر ال Relics الخاصة به إلى 6 قطع في 6 أماكن مختلفة، و بعد حبسه في صخرةٍ لمدة 500 عام، يخرج أحد القردة ( Distened One ) في رحلة ليبحث عن هذه ال Relics، و من هنا تبدأ قصة لعبتنا، حيث ستخوض رحلة تمتد إلى 6 فصول.
قد تبدو قصة Black Myth Wukong في البداية أنها قصة عادية لديها هدفٌ عليك إنهاؤه فقط، و لكن كلما تقدمت في اللعبة، كلما اكتشفت أن قصة اللعبة أكبر من ذلك بكثير، فاقتباس رواية Journey To The West ساعد اللعبة في وضع العديد من الشخصيات على مدار رحلتك، و من بداية اللعبة حتى نهايتها، فالعديد من الشخصيات التي ستقابلها في رحلتك لديها قصة و أحداثٌ مثيرة للاهتمام جدًا، خاصة في النصف الثاني من اللعبة، و حتى اللعبة تقوم باقتباس الرواية بشكل ممتاز، فيوجد العديد من الشخصيات المألوفة أو حتى القدرات و العوالم، و كلها أمور تجعلك منغمسًا أكثر مع الجانب القصصي للعبة.
يوجد في اللعبة مشاهد رسوم متحركة بعد نهاية كل Chapter، و بعيدًا عن مستوى إنتاجها الذي سنتحدث عنه لاحقًا، ما يجعل هذه المشاهد ميهرة هو كيف أنها تجعلك مندمجًا و متأثرًا بما تراه بالرغم من قصر مدتها، و لكن للأسف فهذا الانغماس في الأحداث قد يفسده قلة معرفتك بالرواية، فلعبتنا لا تشرح بعض الأحداث بشكل كافي و تعتمد على معرفتك بشكلٍ مبالغ فيه و غير مقبول للعبة يجب عليها أن تقدم قصتها بشكل كامل بدون الإعتماد على مصادر أخرى، سلبية مثل هذه كانت موجودة العام الماضي مع لعبة Star Wars Jedi Survivor، و ها هي تعود مرة أخرى مع Black Myth Wukong.
هل هي لعبة Souls Like ؟
منذ إصدار Demon Souls و Dark Souls و ما تبعهما من ألعاب لفريق FromSoftware، أصبح هناك توجه في ألعاب تعاقب الأدوار بإسم Souls Like، و الكثير من اللاعبين يرون أن ما يميز هذا التوجه هو وجود نقاط حفظ تعود عندها بعد كل مرة تموت، أو وجود العديد من الزعماء الذين يصعب هزيمتهم، أو غيرها من العوامل، و لكن الجميع ينسى أن ألعاب Souls Like في الأساس هي ألعاب تعاقب أدوار، و Black Myth Wukong ليست من هذا التصنيف، و بالتالي الإجابة هي لا، و ذلك لأن لعبتنا هي لعبة أكشن مغامرات.
وضعيات القتال
لعبة Black Myth Wukong هي لعبة أكشن من منظور الشخص الثالث، لديك فيها سلاحٌ واحد وهو العصا، و قد تبدو هذه العصا في البداية سلاحًا تقليديًا تستخدمها فقط لضرب الأعداء و تفادي هجماتهم من خلال التدحرج، و لكن الواقع هو أن استخدام العصا متنوع، فمثل ألعابٍ أخرى مثل Nioh أو Ghost of Tsushima يوجد في اللعبة Stances، و هذه ال Stances لا تغير طريقة هجومك فقط، بل تغير استراتيجيات لعبك في حال فهمت جوانبها بشكلٍ جيد.
يوجد في اللعبة 3 Stances مختلفة، ستبدأ بواحدة فقط، و من خلال تجميعك للمزيد من نقاط المهارة (Sparks)، ستستطيع فتح باقي ال Stances، و التي لكل واحدة منها شجرة مهارات منفصلة عن الأخرى:
- Smash : و هذه التي تحصل عليها منذ بداية اللعبة، و التي و من خلالها تقوم بشحن العصا خاصتك لشن هجوم قوي، و مع صرفك لنقاط مهارة أكثر، ستستطيع زيادة قوة ضربتك، أو إكمال شحنها في حالة استطعت عمل Perfect Dodge، أو جعل استخدام هذه القدرة وسط الهجمات العادية ينتج حركات جديدة يمكنك استخدامها في الوقت المناسب للتصدي إلى هجمات أعدائك.
- Pillar : و قد تكون هذه الوضعية هي الأكثر تميزًا، سواءً من ناحية أسلوب اللعب أو حتى من الناحية الشكلية، و ذلك لأنك تقوم بالوقوف على العصا و زيادة طولها حتى تستطيع شن هجومٍ بعيد المدى، و غير جعل طريقة قتالك مختلفة و جعلك تضع مسافةً أكبر بينك و بين عدوك، فيمكنك استخدام هذه الوضعية وسط الهجمات العادية لكي تهاجم عددًا كبيرً من الأعداء من خلال تثبيت العصا و اللف حولها، أو حتى يمكنك استخدام هذه الوضعية بطريقة دفاعية و ذلك لأن من خلال وقوفك على العصا ستستطيع تجنب هجمات الأعداء الأرضية.
- Thrust : هذه الوضعية تتيح لك شحن سلاحك لمده أفقيًا و شن هجومٍ بعيد، قد تكون هذه الوضعية مشابهة في أساسها قليلًا للوضعية الثانية، و لكن هذه مميزة بطريقة أخرى، حيث أن استخدامك لها خلال هجماتك سيتيح لك الابتعاد عن العدو و الرجوع مرة أخرى بسرعة.
القدرات و المهارات و التطويرات
بعيدًا عن وضعيات القتال يوجد في اللعبة مجموعة من القدرات التي يمكنك استخدامها، و هذه القدرات يمكنك تفعيلها بنفس الطريقة التي تفعل بها القدرات الخاصة في God of War على سبيل المثال، فلديك مجموعة من القدرات الموزعة على أزرار مختلفة، و التي تتطلب منك الانتظار لبعض الوقت لتستخدمها مرةً أخرى، و لكن طبيعة القدرات نفسها في Black Myth Wukong مختلفة، حيث أن القدرات في God of War كانت فائدتها شن هجماتٍ قوية، و لكن القدرات في Black Myth Wukong يتم الاستفادة منها بأشكال مختلفة.
يوجد في اللعبة عدة قدرات، فمثلا Cloud Step التي تجعلك تختفي ، أو ال Immobilze التي تجعل العدو غير قادر على التحرك لفترة من الزمن، أو ال Pluck of Many التي تجعلك تستدعي المزيد من القردة لمساعدتك، أو مثلا ال Transformations و التي تجعلك تتحول إلى وحش و تلعب به لفترة، و يوجد في اللعبة قدرات أخرى مختلفة، و مثل وضعيات القتال، فيوجد لكل قدرة تحصل عليها شجرة مهارات مختلفة أيضًا تستطيع من خلالها زيادة فاعلية هذه القدرات، و الشيء المميز في قدرات لعبتنا هو أولًا كونها مميزة و فريدة عن أغلب الألعاب، و ثانيًا في وفائها للمادة الأصلية المستلهم منها اللعبة، فبعض هذه القدرات هي نفسها التي تعلمها Sun Wukong في الرواية.
يوجد أيضا في اللعبة ما يسمى ب Spirits، و هذه عبارة عن أرواح وحوش مختلفة تحصل عليها عند هزيمتهم، و باستخدامك لهذه الأرواح تتحول إلى شكل الوحش نفسه و تقوم باستخدام قدرته، قدرات هذه الوحوش مختلفة في طبيعتها أيضًا، و لكن الفرق بينها و بين ال Transformations أنها لا تطول لنفس المدة.
بالنسبة لشجرة المهارات، فهي مقسمة لعدة أقسام، و في البداية قد تبدو و كأنها فوضوية بعض الشيء، ففي البداية ستضع اللعبة أمامك العديد من القدرات التي ستكون محتارًا في كيفية صرفها، و لكن مع تقدمك في اللعبة ستصبح مدركًا أكثر لأسلوب اللعب الذي تريد اتباعه، و بالتالي ستقوم بصرف نقاط المهارة بالشكل الذي يناسبك، و المميز في شجرة المهارات أنها قابلة للإعادة بالكامل في اي وقتٍ تريده و بدون قيود، و هذه الميزة هي من أكبر إيجابيات اللعبة، و ذلك لأنك ستستطيع تغيير أسلوب لعبك بشكل مستمر، سواءً بدافع التنويع، أو لأن بعض الأعداء تكون بعض أساليب اللعب فعالة بشكل أكبر ضدهم، هذه الأسباب هي ما جعلت ميزة مثل استعادة نقاط المهارة مهمة جدًا للمحافظة على متعة أسلوب اللعب وتنوعه على مدار اللعبة أو لأن بعض الأعداء تكون بعض أساليب اللعب فعالة بشكل أكبر ضدهم، كل هذه الأسباب هي ما جعلت ميزة مثل استعادة نقاط المهارة مهمة جدًا للمحافظة على متعة أسلوب اللعب.
هناك في اللعبة أيضًا نظام Crafting و تطوير، فمثلًا ال Spirits الذي قمنا بذكرها يتم تطويرها من خلال تجميع بعض الموارد، و كذلك الأسلحة و الدروع و الجرعات، و على الرغم من أن هذا الموضوع قد يدفعك للاستكشاف بشكل أكبر، و لكنه نظام غير مثالي، و ذلك لأن في الدروع أو الأسحلة بعضهم يحتوي على تأثيرات، و لكن استفادتك من هذه التأثيرات هي محدودة، و ذلك لأنه لا دافع لاستخدام نفس الدرع بعد تصنيعك لدرعٍ أقوى، و الأمر نفسه ينطبق على الأسلحة.
المراحل و الأعداء
لعبة Black Myth Wukong هي لعبة شبه خطية، فعند تقدمك في أي مرحلة يكون هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك أن تسلكها، أساسي و جانبي، و استكشافك للمسارات الجانبية مكافيء، فستجد المزيد من الصناديق أو الأعداء و التي من خلالهم يمكنك الحصول على موارد لتستخدمها في التطوير، أيضًا من خلال الاستكشاف يمكنك مقابلة مجموعة ضخمة من الزعماء الجانبيين أو بدء مهمات جانبية تستطيع من خلالها الحصول على عتادٍ مفيد أو فتح مناطق سرية بالكامل، و هذه المناطق أحيانًا تكون مفاجئة في محتواها مثل Chapter 3 و Chapter 4، و لكن المراحل ليست مثالية، ف Chapter 3 على سبيل المثال تصميمه البصري لا يوضح لك الأماكن المتاحة لك لاستكشافها، و حتى أن توزيع الأعداء و تصميم بعض المناطق لم يكن مرضيًا و كان يحتاج لصقلٍ أكبر.
أحد أكثر الأشياء المرتقبة في Black Myth Wukong هو قتال الزعماء، و ذلك لأن تسويق اللعبة ركز على هذا الجانب بشكل واضح، و هذا يتضح من خلال محتوى لعبتنا، فهي تحتوي على على 100 زعيم تقريبًا أو أكثر، و على الرغم من كميتهم، ففتالات هذه الزعماء كانت ممتعة على الأغلب و بعضهم حتى قد يكونون من أمتع ما ستواجه عمومًا، و حتى أن العديد من المواجهات التي قد تكون الأفضل في اللعبة هي مواجهات جانبية، و في ما يخص القتالات نفسها فهي سريعة و محمسة جدًا، و المميز فيها هو أنها مختلفة، فبعض حركات الزعماء قد تكون جديدة عليك، أما في ما يخص الأعداء المنتشرين فهم متنوعون بشكلٍ مبهر، فمنذ بدايتك مع الفصل الأول و حتى نهاية الفصل السادس ستواجه كمية ضخمة من الأعداء، و الذين يختلفون في أشكالهم و حركاتهم و حتى في التعامل مع البعض منهم، و هذا التنوع للأعداء و الزعماء ساهم في إبراز أسلوب اللعب بشكل ممتاز، ما يعيب هذه القتالات هو الكاميرا و الحوائط الوهمية، ففي أحيانٍ كثيرة تكون هذه الجوانب مزعجة و تفسد من التجربة و تقلل انغماسك معها.
المستوى الفني و التقني
أحد أكبر عوامل الجذب للعبتنا منذ عروضها الأولى هو المستوى البصري الخارق، و أؤكد لكم أن ما سترونه في الإصدار النهائي لا يقل روعةً، فالمستوى الرسومي للعبة ممتاز، سواء بمستوى التفاصيل أو المؤثرات بجودتها أو كميتها في نفس الوقت، و هذا كله مدعوم بتنوع بيئي مميز على مدار رحلتك، حيث يكون لكل Chapter بيئة مختلفة، و هذا الكلام ينطبق على وقت أسلوب اللعبة نفسه، أما في ما يخص المشاهد السينيمائية فهي بجودة أعلى و إخراجها ممتاز، و هناك أيضا بعد نهاية كل Chapter مشهد سينيمائي بأسلوب الرسوم المتحركة، و هذه المشاهد كانت رائعة جدًا خاصة الذي يتبع Chapter 5، و حتى هذه المشاهد يكون فيها تنوع في أسلوب الرسم نفسه بشكلٍ مميز، وسواءً وقت أسلوب اللعب أو المشاهد، فكلها مدعومة بمستوى Animations رائع.
في ما يخص مستوى الصوتيات و الموسيقى، فالمستوى على الأغلب يكون جيدًا و يفي بالغرض، قد يكون هناك بعض الألحان الممتازة و خاصةً في كونها ملائمة لما يمكنك أن تتخيله عندما تسمع كلمة الصين، و لكن أغلب الألحان لن تتذكرها كثيرًا، ولكن هناك في اللعبة أيضًا أغاني، و هذه كانت الجانب السمعي الأفضل في اللعبة، فهي رائعة جدا ولا تشبه أي شيء قد تكون سمعته من قبل.
أحد أكثر المخاوف التي كانت تنتاب العديد من اللاعبين حول Black Myth Wukong هو الأداء، و خاصةً بعد تأجيل نسخ Xbox، و المستوى التقني في اللعبة لنسخة الحاسب الشخصي هنا ليس مثاليًا أبدًا، فعلى الرغم من أن الأداء ليس سيئًا، و يعتبر مقبولًا أو حتى جيدًا في المجمل، و لكن يكون هناك هبوط في الإطارات بعض الأحيان، و هذه ليست المشكلة الوحيدة، فهناك تأخير أيضًا في الاستجابة لأوامرك على الشاشة، و هذا الأمر سيكون مزعجًا جدًا في بداية اللعبة.
نختم المراجعة مع هذه التحفة السمعية :
تقييم اللعبة من 10 - 8.5
8.5
نجاح لعبة Black Myth Wukong هو برهانٌ كافي على مدى جودتها، فنعم اللعبة ليست خالية من العيوب، و هذا شيءٌ متوقع خاصة بكونها لعبة AAA الأولى لفريق Game Science، و لكن المستوى الممتاز للعبة في اقتباس Journey To The West، مع أسلوب اللعب الممتع و التقديم البصري الخارق جعلوا من Black Myth Wukong انطلاقة مبشرة جدًا لسوق ألعاب AAA الصيني.