مع أول إعلان للعبة ARA History Untold، أثارت فضولي اللعبة، خاصةً لشخصٍ يعشق هذا التصنيف بالألعاب، تصنيف الألعاب الإستراتيجية دائمًا كان هو المفضل بالنسبة لي، والسبب يعود لكون اللعبة تقدم تحديًا، وكذلك ردات فعل لقراراتي، لكن التصنيف الفرعي من الألعاب الإستراتيجيه 4X دائما كانت أول ساعاته جميلة، ولكن مع مرور الوقت تبدأ المتعة تقل؛ وذلك بسبب أن أهداف الفوز التي وضعت عليها اللعبة غالبًا ما يكون احد الأشخاص او الأعداء هو الأول فيها وبفارق، لكن فريق التطوير Oxide في كثيرٍ من المقابلات كان يَعد الجمهور المحبب لهذا التصنيف بأن لعبتهم مختلفة، وكذلك سوف تضيف على التصنيف بشكلٍ قد يغير التصنيف بشكلٍ دائم، فهل استطاع فريق التطوير الوفاء بالوعود ؟ أم انتهت الوعود بخيبات أمل ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المراجعة.
- اسم اللعبة: ARA History Untold
- المطور: Oxide Games
- الناشر: Xbox Game Studios
- التصنيف: 4x Strategy
- المنصات: PC
- منصة المراجعة: PC
- تاريخ الإصدار: 24/9/2024
- للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للعبة
أسلوب اللعب
من الصعب تقديم مراجعة للعبه استراتيجيه بدون شرح الميكانيكيات الخاصة باللعبة، لذلك سوف نستطرد معًا في شرح أهم الميكانيكيات باللعبة، ومن ثم سنرى إذا قامت اللعبة فعلا بخلق تصميم متناغم و متناسق.
قادة الشعوب
كما جرت العادة في هذا التصنيف بالتحديد؛ المطور يقدم مجموعة من القادة على مر الأزمان، لكن المثير للإهتمام بأن لعبة ARA قدمت عددًا لا يستهان به من القادة كنقطة بداية اللعبة (العادة ما يتم اصدار اضافات بشكل قادة لهذا النوع من الالعاب)، فعدد القادة الأساسي باللعبة 42 قائد، ولكل قائد خصائص إيجابية و سلبية.
بدايةٌ بسيطة
تبدأ اللعبة كبداية أي حضارة، بقعة أرض بسيطة فيها بعض الموارد الأساسية، و لتطوير المركز الرئيسي لنقطة البداية ( المدينة ) تبدأ في جمع الموارد مثل الطعام و الذهب و المعدن و الخشب، هذه الموارد هي حجر الأساس لبناء المباني المختلفة مثل: الحداد، مركز الصياد، المزارع، و مصنع الخشب، وكذلك توفير الغذاء لأفراد المجتمع والذي ينعكس عليهم بالنمو و التكاثر، و بعد تطوير نسبة الـ Growth في المدينة يتم إعطاء اللاعب الأحقية بفرض سيطرته على منطقة أو ما يعرف ب Claim Region، والفائدة منه تكمن بالتوسع أولًا، وكذلك توفير موارد أكثر وبناء المباني لتطور بشكل أسرع.
العلم أساس التطور
الجانب الآخر من التطور هو العلم عن طريق الأبحاث (Research)، والتي تقدم لك النظام الأساسي للتقدم باللعبة وكذلك انتهاء اللعبة، اللعبة مُقدمة على ثلاث فصول (ACT)، ففي الفصل الأول تنطلق في (Ancient-Bronze-Iron-Antiquities) وبعد الانتهاء من تطوير عددٍ معين من الأبحاث تتيح لك اللعبة الإنتقال بين العصور داخل الفصل الواحد، وعند الوصول للعصر الأخير تتنقل إلى الفصل الآخر، وعند الانتقال يتم تحديد مراكز مختلفة (سوف نتطرق لها في فصل آخر من المراجعة)، وبناء على هذه المراكز يتم إقصاء بعض من اللاعبين مما يعطي شعورًا بأن فعلا هناك حضارات سقطت عبر الزمن، و هذا الشيء أضاف لمسةً جميلةً جدًا، خصوصا وأنك ترى بعض أنقاض هذه المدن والحضارات، أما التطويرات فبدورها تعزز من القوى الخاصة بالدولة بجوانب مختلفة على سبيل المثال النظام الحكومي، طرق زراعية حديثة، طرق تصنيع جديدة تسهل عمليات التصنيع والزراعة وكذلك تسريع عمل منتجات خاصة، كذلك تعلم النظام الأساسي للتجارة وبناء الطرق وعبور البحار وصولا الى الذكاء الإصطناعي بالعصر الحديث، وهنا تختلف ARA عن بعض الالعاب بنفس التصنيف، فكان الهدف بالبعض الآخر هو السفر للفضاء بينما لعبتنا تلامس واقعنا الحالي وتسارع الشركات والدول بالإستثمار في الذكاء الصناعي.
البناء
لعبة ARA لا تعتمد على النظام السداسي كمثيلتها بالتصنيف، بينما تعتمد على نظام الـ Zone بحيث في كل بقعة ارض هناك عدد من الـ Zones التى تستطيع بناء المباني فيها مثل المزارع، المصانع، مراكز تدريب الجيوش، الدفعات وغيرها، مما جعل اللعبة تكون قريبة كذلك بتصنيف الـ city building، وكذلك إضافة جمالية وأنت ترى تطور المدينة بين العصور، فلكل مبنى قيمة والتى تعرف ب Production point تساعد المبنى في الإنتاج، ويمكن تسريع هذه القيمة عن طريق نظام ال supply، وهي أدوات يتم إنتاجها أو مبادلتها بالتجارة لتسريع عجلة الإنتاج في المدينة، هذا النظام أضاف قيمة للتخطيط بشكل أكثر عمقًا، وكذلك اضاف تحدي بتصنيع الموارد وكذلك معرفه اكثر بنظام الـ supply chain او خطوط الانتاج. وقد تكون القريبة من هذا النظام هي لعبة ANNO. تناسق خطوط الانتاج وكذلك التخطيط لها يعطي فرصة اكبر لتقدم على الخصم بشكل جدا كبير وهنا يبرز دور القائد بالتخطيط. شخصيا هذا النظام ادماني وجعلني استمر في اللعب لساعات طويلة والتفكير بكيفية بناء اقتصاد متناسق يعطي ما يسمى بـ synergistic effect.
العلاقات الدبلوماسية
كما هو المعروف في تصنيف الألعاب الإستراتيجية التى تتميز بهذا التصنيف هو العلاقات السياسية مع باقي الدول المجاورة، وهنا تكمن مشكلتي مع لعبة ARA بأن النظام الدبلوماسي في اللعبه يكاد يكون سطحيًا، أنت لا تملك خياراتٍ كثيره متاحة لك، إرسال الهدايا لتحسين علاقتك السياسيه، اعلان الحرب، فتح الحدود، وأخيرًا التجارة، ولكن توقعت ان يكون نظام العلاقات عميقًا أكثر وهو لم يكن كذلك، وأتمنى أن يتم العمل عليه في تحديثات قادمه فهو بالوقت الحالي يكاد يكون أكثر نظام علاقات سياسية سطحي في هذا التصنيف.
الحرب هي الحل الأخير
من الطبيعي أن لعبة استراتيجيه وبناء حضارات تملك نظام الحرب؟، لعبة ARA تملك ترسانة كبيرة من الكتائب الحربية، والتي تبدأ بشكل بسيط مثل حاملي السهام و الرماح حتى تصل إلى العصر الحديث من دبابات وصورايخ وطائرات، نظام الحرب هنا عميق أكثر، كذلك فعندما تقوم بطلب وحدات عسكرية يمكنك أن تقوم بتشكيلها سواء على صفوف ممتابعة تحمل قوات بعيدة المدى وقوات قريبة المدى، قوات دفاعيه امامية، وكذلك قوات ذات هجمات صاروخية من بعيد، كذلك يمكنك إشراك قوات مختلفه لقصف المدن وتخريب مناطق حساسة للعدو. لكن ما يعيب الحرب أنها مرتبطه بمدة زمنية معينة ولم أجد ان كان هناك خيار لإزالة هذا الوقت، ولكن بعض الاحيان تتمنى ان يكون الوقت أقصر خصوصا لو تم إعلان الحرب عليك وأنت لا تملك الجنود.
نظام لعب جماعي مبتكر
عندما تحدثت عن هل لعبة ARA أضافت على تصنيف الـ 4X أي شيءٍ ممكن أن نراه في الالعاب من هذا النوع مستقبلًا؟ والاجابه نعم وهو إضافة تعاقب الادوار المتزامن، والمقصود فيه بأن هذا التنصيف من الطبيعي بالألعاب الأخرى أن تقوم بالأوامر الخاصة بك، بعدها تتيح للاعب المنافس أن يقوم بحركاته والأوامر الخاصه به، وهنا أنت تتنظر أن ينتهي باقي اللاعبيين من أوامرهم حتى تقوم أنت بذلك مرة أخرى، وهذا ما يجعل من الصعب أن تلعبها بنظام اللعب الجماعي مع الآخرين، بينما في لعبة ARA انت تقوم بالأوامر الخاصه بك واللاعبين الاخرين كذلك في نفس الوقت ويتم تحديد وقت معين سواء 30 ثانيه أو أكثر للإنتقال الى الفتره الزمنيه التى بعدها، وهذا بمساعدة النظام السحابي الخاص بشركة Microsoft، كذلك من الأشياء الجميلة بأنك تستطيع التعديل على الإعدادات لتجعل الدور الواحد يستمر إلى 7 أيام حقيقية، ويتم حفظ اللعبة في النظام السحابي، ولكل شخص أحقيه بالدخول وتعديل الخطه وهذا يتيح فرصه للعب جماعي ليستمر إلى أسابيع، ومن الممكن أشهُر، وهذا النظام أعجبني وكنت اتمنى ان يتم تطبيقه في العاب الفيديو من هذا التنصيف بالسابق، خصوصًا أني محب لأحد الألعاب اللوحيه القديمه وتعرف بإسم Diplomacy.
حقبة جديدة و دولٌ تسقط
بعد الشرح عن ميكانكيات اللعبه بشكل بسيط، نأتي لما هو مختلف كذلك في اللعبه والذي يجعلك حتى اخر لحظه من اللعب وأنت تنافس على البقاء، هناك ما يعرف بالـ Prestige وعليه يتم تصنيف الدول ويأتي هذا الـ prestige من عدة أمور مثل التطور العلمي، المباني النادرة، كالأهرامات، برج ايفل، الحدائق المعلقة، أو حتى رضاء الشعب ومستوى المعيشه بشكل عام لهم، أو القوى العسكرية، هذه كلها تتيح لك جمع نقاط لتسابق على المركز الاول فبعد نهاية كل فصل والتى ذُكر سابقًا أنها ثلاث فصول يتم اقصاء آخر حضارتين من اللعبه بشكل كامل، وترى بقايا حطام هذه الدول وهنا يأتي شعور بأن فعلا قد مر زمن على هذه الدول وتأخرت في التطور حتى انهارت، هذا الشعور جميل خصوصًا وإن كنت أنت من المراكز المتأخرة وتحاول بشكل من الاشكال أن تستمر وتقوم بتطوير الدولة بشكل سريع.
تناسق أنظمة اللعب
مع كمية الأنظمه المختلفه باللعبه لكن من وجهة نظري أرى بأن اللعبه قدمت أشياءً جديدة، وكذلك مميزة في تصنيفها، اللعبه بالنسبة لي ممتعة وكذلك استمتعت وأنا أقضي ساعات كثيرة في لعب اللعبة وفهم الميكانيكيات الخاصه بها، لكن ما كان محبطًا بالنسبة لي هو النظام الدبولماسي والعلاقات بين الدول كانت محبطةً نوعًا ما؟ بشكل عام سوف أقضي ساعات اكثر في لعب اللعبه خلال الفتره القادمه.
المستوى الفني و التقني
الرسومات في اللعبه جميلة، وكذلك التوجه الفني ورؤية الدوله بتوسعها، وكذلك الشعب وهو يتنقل بين طرف المدينة وكذلك المدن المختلفة الخاصة بك جميل جدا. التفاصيل الدقيقة باللعبه أعجبتني، اختلاف اشكال المباني وكذلك الوحداث العسكريه واهتمام المطور بتصميم الشخصيات أعجبني.
الأصوات باللعبة نوعًا ما عادية وغير مهمة لتجربة ولكن ما هو مهم هو الموسيقى التصويرية التى كانت مميزة، وأضافت جمالًا لتوجه اللعبة الفني بشكل عام، كذلك مؤدية الصوت التى تروي لك التاريخ مع تطور الأحداث وقراءتها للأحداث وإعطائك بعض المعلومات عن الشخصيات التاريخه التى تظهر لك مع الوقت على سبيل المثال John Ronald Reuel Tolkien وهو من كتب رواية سيد الخواتم.
الأداء التقني باللعبة بين الادوار كان يعاني بعض الشيء من الـ Stutter وتستمر لمدة ثواني بسيطة، وكذلك على معالج i9 13900K وكرت 4090 اللعبة تعاني من هذه المشكله حتى في بداية العصور، وتستمر المشكله وتظهر بشكل أكبر مع تقدمك بالعصور وتوسع الدول.
تقييم اللعبة من 10 - 7.5
7.5
لعبة ARA: History Untold من الألعاب التي كانت محمسة منذ إعلانها الأول، و على الرغم عدم معرفتي بفريق التطوير، إلا أن بعد صدور اللعبة و قضاء وقت كبير في لعبها أدركت أنها تعتبر واحدة من أفضل ألعاب ال 4x في الفترة الأخيرة، و من الألعاب التي سوف أستمر في لعبها لفترة طويلة.