إن الندم على الأشياء التي فعلناها يمكن أن يخفف من وطأته بمرور الوقت؛ ولكن الندم على الأشياء التي لم نفعلها هو الذي لا عزاء له. ربما هذا افضل وصف للإضافة الجديدة للعبة Diablo IV: Vessel of Hatred التي سنقوم بمراجعتها اليوم. سنقدم هذه المراجعة من منظور شخص رجع للعبة مع هذه الإضافة بعد تجربة اللعبة الأصلية وقت نزولها مراجعتنا الأولية هنا.
- إسم اللعبة: Diablo IV: Vessel of Hatred
- المطور: : Blizzard Entertainment
- الناشر: Blizzard Entertainment
- التصنيف: Role-playing video game
- تاريخ الإصدار: 08/10/2024
- المنصات: PS5 – XBOX SERIES X/S – PC
- منصة المراجعة: XBOX SERIES X/S
- للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي
القصة
يبني هذا ال DLC على الأسس التي وضعتها لعبة Diablo 4 فعلى الرغم من ان نهاية القصة الرئيسة كانت جيدة وأنهت القصة التي كانت تريد رويها، إلا انها تركت نقاط تجعلك تفكر بالنهاية وتترقب الإتجاه الجديد الذي سيأخذنا الكتاب له في الإصدارات القادمة ؟ حسنا لن تنتظر الكثير ففي هذه الإضافة سنتطلع لما سيحدث مع احد أصحابك الذين صاحبوك في القصة الرئيسية ومحاولة إنقاذك لهم من خيار اتخذتهم او لم تتخذه، لا أستطيع الحديث اكثر عن الموضوع تجنبا للحرق.
القصة هذه المرة مختلفة حيث ان هدفك الرئيسي هو إنقاذ احد اصدقائك ومعرفة ما اصابه او اصابها، مع إضافة القليل من القتال مع جماعة دينية متطرفة هدفها يتعارض مع مبادئهم الأولية (سخرية القدر).
تقدم هذه الإضافة قصة مقنعة ومؤثرة عاطفيًا خصوصا مع الحبكات الغير متوقعة و نهايتها المفاجئة للاعب والشخصية معا، على الرغم من أنها تنتهي على Cliff Hanger يضيف تساؤلات أكثر مما يجاوب عليها.
على الرغم من أني في بداية المراجعة ذكرت انك ذاهب لأنقاذ احد اصدقائك في هذه المغامرة إلا انك ستواجه شريرًا قديما ترتبط دوافعه ارتباطًا وثيقًا بماضي Sanctuary.
تحاول اللعبة الخوض بتعريف الكراهية ومحاولة شرح كيفية ولادته وما هي تداعياته من خلال قصص أشخاص موجودين بالقصة وكيف ان كل كره إن عرفت سببه قد تنظر للشخصية بمنظور آخر وتقول بينك وبين نفسك آه صحيح انه شرير ولكني فهمته وفهمت تفكيره، بطريقة عرض تفصل الجدار ما بين الخير والشر.
أسلوب اللعب
لا يمكن الحديث عن أسلوب اللعب كثيرا لأنه لم يتغير. هنالك Class جديد يمكن للاعبين المزيد من الخيارات لل Builds المختلفين ، مما يسمح بالمزيد من التخصيص والاستراتيجية.
انا شخصيا لم يعجبني الClass الجديد ووجدته ضعيف ولا يمكن وجود Synergy مع الكثير من مهاراته على الرغم من إستمتاعي به مما جعلني اشعر بالإحباط قليلا، تخيل عزيزي القارء اني قمت بالتبديل اكثر من ٥ مرات ما بين المهارات حتى وجدت تشكيلة أثق فيها ولقد كانت مزيج ما بين السم والكهرباء، ولكن قد نرى العديد من ال Builds القوية بهذا الClass الذي قد يستكشفها الناس على الرغم من أنني لم أستطع ذلك.
هنالك إيضا خاصية جديدة وهي الرفقاء وهم NPC يتواجدون معك خلال لعب اللعبة، الجديد في الأمر انك هذه المرة تستطيع أخذهم في كل المهمات وليس المهمات الرئيسية فقط، بل انك تستطيع تخصيصهم واختيار مهارتهم بل حتى اختيار وقت استخدامهم لمهاراتهم حيث أنك تستطيع أمره بإستخدام مهارة جذب إنباه الأعداء حين إستخدامك للمهارة ترجع الطاقة هنالك طرق كثيرة تستطيع إستخدامهم فيها. بالطبع حتى تستطيع إستخدامهم وإستقطابهم يجب عليك إنهاء مهماتهم وهي مهمات متنوعة تعكس أسلوب المرافق.
إضافة اخيرة يجب إضافتها انه أعجبني rate نزول الأغراض حالما تنهي مهمة او قتال مثير تحصل على جوائز مجدية بدل تكرار الأغراض العادية التي ليس لها جدوى سوى البيع او التكسير.
المرئيات
من الناحية البصرية، فهذه الإضافة هي أكبر تأكيد على التزام السلسلة بالتصميم الفريد من نوعه. البيئات الجديدة صنعت بكل تقدير للمهنة، من الأدغال التي تسكنها القبائل البدائية، الجبال التي تسكنها الوحوش إلى المعابد والمقابر الموحشة.
عيبي الوحيد اني شعرت انه في بعض الأماكن أحسست وكأن ال Layout متكرر شعور غريب على الرغم من أن الاماكن متنوعة التصاميم.
من الممكن من انه شعوري سببه هو اني كنت انهي المراحل بسرعة ولكن لا أظن انه هذا سبب مقنع لشعوري.
المشاهد السينمائية من أروع ما يكون وربما تكون من افضل ما تقدمه اللعبة، السوداوية المتواجدة باللعبة جسدت بأفضل مما تتوقع ووجدت نفسي منغمسا بالقصة اكثر عند وصولي لأحد المشاهد السينمائية.
الأصوات
يستحق تصميم الصوت في “Vessel of Hatred” ثناءً خاصاً لقدرته على تعزيز تجربة اللعب بشكل كبير في الإضافة. الأغاني الموسيقية مختارة بعناية وتعطي الشعور المناسب للاعب بشكل مؤثر، هذا ليس كل شيء فهي تحتوي على تصميم صوتي رائع للأماكن مثل صوت الوحوش الذي يمتزج جيدا مع البيئة المحيطة به ان كانت مثلا في غابة او كهف.
الأداء الصوتي جيد كما تعودنا من قبل، مع أداء يبرز عمق الشخصيات في القصة.
مدة الإضافة
أخذت تقريبا 20 ساعة حتى أنتهي من القصة الرئيسية مع الكثير من الإستكشاف وأداء المهمات الفرعية، هذا من غير ذكر محتويات ما بعد إنهاء القصة التي ستتطلب من الوقت الكثير. مدة الإضافة واقعية وأعجبتني كثيرًا.
تقييم اللعبة من 10 - 8.5
8.5
على الرغم من أن هذه الإضافة أضافت تساؤلات أكثر من إجابتها للأسئلة التي بقيت عالفة في ذهن اللاعبين للجزء الرابع. إلا أنها كل شيئ يطمح إليه لاعب Diablo قصة سوداوية تستكمل إرث السلسة، Class جديد يضيف التنوع، والكثير من محتويات ما بعد نهاية القصة.