تقاريرالمواضيع المميزة

مراجعة God of War Ragnarok التقنية لنسخة الحاسب

سلسلة God of War هي من أهم العناوين التي تميز علامة Playstation، و في الفترة الأخيرة أصبحت السلسلة أكثر شهرةً بعد إصدار God of War عام 2018، و إصدار الجزء المكمّل God of War Ragnarok في عام 2022، و الذي حصل على نجاحٍ نقدي و تجاري كبير، و هذا العام و أخيرًا صدرت اللعبة لجهاز الحاسب الشخصي، و لهذا نقدم لكم مراجعتنا التقنية للعبة.

مرت فترة طويلة منذ أن بدأت سوني بنقل حصرياتها من أجهزتها إلى منصة الحاسب، وتعودنا منهم أن يستغلوا الفترة بين الإصدار الأول وإصدار الحاسب في صقل ألعابهم بأفضل شكل ممكن، مع استثناءات قليلة مثل لعبة The Last of Us Part 1 لأسباب يطول ذكرها، وهذه السنة نقلت سوني للحاسب ثلاثةً من أكبر ألعابهم، لعبة Horizon: Forbidden West، ولعبة Ghost of Tsushima، وأخيرا لعبة God of War Ragnarok. فهل هي نسخة ممتازة؟ وهل تقدم شيئًا علاوة على ما رأيناه من نسخة PS5؟

  • اسم اللعبة: God of War Ragnarok
  • المطور: Santa Monica Studios – JetPack Interactive
  • الناشر: PlayStation
  • التصنيف: Action Adventure
  • المنصات: PlayStation 4/5 – PC
  • منصة المراجعة: PC
  • تاريخ الإصدار: 19/9/2024
  • إذا رغبتم بمعرفة مستوى اللعبة يمكنكم قراءة مراجعتنا

متطلبات التشغيل

Gow Ragnarok

كما ترون أمامكم، هذه متطلبات تشغيل اللعبة على منصة الحاسب. ويمكن للقارئ أن يلاحظ مباشرةً مدى تنوع العتاد، من معالجات وبطاقات حديثة وقوية في الإعدادات العليا لتشغيل دقة 4K مع أعلى الإعدادات بأداء ممتاز، وأعني بطاقة RTX 4070 Ti SUPER وبطاقة RX 7900 XT، إلى بطاقات أخرى عمرها أكثر من 7 سنين قادرة على تشغيل اللعبة بشكل مقبول بإعدادات ضعيفة على دقة 1080P، وهذه المتطلبات على منصة الحاسب تشير إلى أن اللعبة مضبوطة أدائيًّا ومرنة بحسب الإعدادات ورغبة الشخص بتخصيص التجربة كما يريد.

طبعا، هذا أفضل شكل من أشكال متطلبات التشغيل التي تردنا من الشركات، فالكثير منها يصنف بطاقة معينة على أنها موصى بها أو Recommended، لكنك لا تعلم ما الأداء الذي ستقدمه لك أو الإعدادات التي ستشغلها.

لكن توجد مشكلة بارزة، وهي أن حجم اللعبة خارق يقدّر بـ 190GB، وهذا حجم أضخم من ألعاب عالم مفتوح هائلة، وليس مقبولًا برأيي. الأستديو الذي عمل على هذه النسخة (Jetpack Interactive) قرر ألّا يضغط الملفات في سبيل تحسين الأداء والقضاء على التقطيع بشكل كامل، وقد أتفهم هذا القرار لكن ليس لدرجة أن يجعل الحجم يصل إلى 190GB.

أداء اللعبة

Gow Ragnarok

اللعبة على PS5 تعتبر ممتازة من ناحية الأداء وتتيح أوضاعًا كثيرة، مثل وضع 30 إطار ووضع 60 إطار وحتى وضعًا يعطي إطارات مفتوحة مع دقة 1440P (أو 2K)، وهذا شيءٌ نادر الحصول على أجهزة الكونسل، ومع أخذ هذا بعين الاعتبار، ما تزال التجربة على الحاسب الشخصي من ناحية الأداء تعطي شعورًا مختلفًا تماما على الأجهزة العليا.

اختبرنا اللعبة على بطاقتي RTX 4070 Ti SUPER وبطاقة RTX 4080، والنتيجة أن الإطارات العالية اللي حققتها اللعبة حسنت التجربة بشكل كبير، ولا عجب لكونها لعبة سريعة الحركة مثل GoW: Ragnarok، وبالتالي للسلاسة وسرعة الاستجابة فيها أثر أكثر من غيرها.

كانت اللعبة تعطي متوسط 150 إطار بدون DLSS على دقة 1440P حقيقية ببطاقة RTX 4080، وهذا يعتبر أداء ممتازًا قلّما نراه بألعاب AAA في السنين الأخيرة، والجميل أن اللعبة تدعم تقنيات كثيرة تحسن الأداء وتعطي تجربة ممتازة أدائيا، فهي تدعم DLSS و FSR و XeSS، وكل المستخدمين قادرون على الاستفادة من هذه التقنيات بمختلف معماريات عتادهم، زيادة على أن إعدادات اللعبة يمكن التلاعب بها لاستخلاص أداء إضافي، ويقدر المرء على تخصيص تجربته بنفسه.

اللعبة أيضا تدعم تقنيتين لتوليد الإطارات، تقنية DLSS 3.7 FG و FSR 3.1 FG، والجميل أن من يملكون بطاقات من جيل 2000 أو 3000 من نفيديا، يمكنهم تشغيل DLSS upscaling المعروف بجودته العالية المتفوقة على المنافسين، لكن مع FSR FG بنفس الوقت للوصول إلى عدد إطارات أعلى، مع العلم بأن تقنية FSR لتوليد الإطارات ليست بعيدة عن توليد DLSS للإطارات من ناحية الجودة، إنما الجودة تختلف بينهما في تقنية الـ upscaling أو رفع الدقة.

الجدير بالذكر أن تقنيات توليد الإطارات لا تحسن استجابة اللعبة لكنها تزيد من سلاسة الحركة لا أكثر، الإطارات المولَّدة ليست مثل الإطارات الحقيقية من محرك اللعبة.

مظهر اللعبة

Gow Ragnarok

في المشهد الافتتاحي، بمساعدة تقنية DLAA لتنعيم الحواف، لاحظت فرقًا كبيرًا في جودة الصورة مقارنة بتقنية TAAU اللي كانت تستخدمها اللعبة بنسخة PS5، والتي -بالمناسبة- يمكنك أن تستخدمها حتى بنسخة الحاسب وتلاحظ بنفسك فرق الجودة بينها وبين DLAA، بل وحتى تقنية DLSS لرفع الدقة تعطي جودة أفضل منها، ولا أستثني كذلك تقنية FSR لمقاومة تعرج الحواف (Native AA)، البدائل المتاحة على الحاسب بالوقت الراهن أفضل.

مظهر اللعبة لا يخفى على أحد أنه بنسخة PS5 كان ممتازًا، واللعبة تعد بالفعل من أفضل الألعاب من ناحية الرسومات بشكل عام، والإضاءة وجودة الخامات وكثرة التفاصيل، زيادة على أن اللعبة متنوعة في البيئات وفيها توجه فني جذاب يميزها، لكنها من هذه الناحية اللعبة لا تعطي تفاصيل إضافية زيادة على وضع Quality في جهاز PS5، بمعنى الاختلاف الوحيد هو في دقة وجودة الصورة العامة، بل على العكس تماما تحتوي نسخة PS5 على تفاصيل طفيفة غائبة من نسخة الحاسب الشخصي.

مشاكل نسخة الحاسب الشخصي

Gow Ragnarok

توجد مشاكل بنسخة الحاسب، سذكرها الآن والمفترض أنها يسيرة تُحل بتحديث أو تحديثين:

  • الأولى هي أن خيار Tessellation يسبب مشاكل غريبة بالإعدادات المرتفعة، كأن يخسف نصف الأداء، وهذا شيء غريب يستحيل حدوثه في أي لعبة، ولهذا غالبا يكون مشكلة تقنية بالبورت والمفروض أنها تنحل بالتحديثات الجاية.
  • الثانية هي أن بعض المؤثرات مفقودة من هذه النسخة مثل الضباب ببعض المناطق، وتفاصيل صغيرة أخرى موجودة بنسخة PS5 لكن محذوفة من نسخة الحاسب، ويُفترض أن تُضاف مع التحديثات أيضا.

كانت توجد مشكلة وحُلت مع التحديث الأخير، وهي أن بعض مستخدمي بطاقات RTX 4000 لم تكن تعمل معهم تقنية DLSS FG، لأن محرك اللعبة تضمن مشكلة من ناحية إدارة ذاكرة الكرت، والمشكلة معروفة باسم تسرّب الذاكرة أو Memory Leak، وأُصدر تحديث الآن يحلها.

الخلاصة

بالختام نسخة لعبة GoW: Ragnarok على الحاسب تعتبر جيدة جدا لكن فيها بعض المشاكل الغريبة اللي تمنعها من الوصول لدرجة الامتياز أو المثالية، وهي مشاكل من النوع الذي من المفترض حله بسرعة مع التحديثات، مع ذلك نرى أنا أرى أنها أفضل تجربة للّعبة على الإطلاق، ودون شك أفضل من أغلب إصدارات 2024 المليئة بالمشاكل التقنية.

للمزيد من المراجعات، تابعوا ELDΞR PLAYΞRS 

اظهر المزيد

EP Staff

عضوية خاصة بالإدارة

Deprecated: file_exists(): Passing null to parameter #1 ($filename) of type string is deprecated in /home/u372172541/domains/elderplayers.com/public_html/wp-includes/comment-template.php on line 1622

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

Deprecated: trim(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /home/u372172541/domains/elderplayers.com/public_html/wp-content/plugins/simple-lightbox/includes/class.utilities.php on line 545