في عام 2020 تم الإعلان عن لعبة جديدة بعنوان Unknown 9: Awakening من تطوير استديو Reflector Entertainment ونشر Bandai Namco، فمنذ حينها جذبت اللعبة الكثير من الأنظار خصوصًا أنها من أوائل الألعاب التي تم الإعلان عنها التي تستخدم محرك Unreal Engine 5، ولكن مع مرور الوقت ورؤية المزيد من العروض، قل الحماس اتجاه اللعبة بسبب سوء هذه العروض الحقيقة، فلا يبدو وكأنها لعبة بمزانية AAA بتاتًا! وللأسف يبدو أن هذه العروض تعكس بدقة جودة اللعبة النهائية.
- اسم اللعبة: Unknown 9: Awakening
- المطور: Reflector Entertainment
- الناشر: BANDAI NAMCO
- التصنيف: اكشن – مغامرات
- المنصات: PlayStation 5 – PC – Xbox Series X|S
- منصة المراجعة: PC
- اللغات: اللعبة تدعم اللغة العربية
- تاريخ الإصدار: 18/10/2024
- للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي
القصة
تدور أحداث قصة لعبتنا بتاريخ بديل من القرن العشرين بأحداث تتمحور حول الـ Unknown 9 وحضارتهم المنقرضة، التي كانت بيوم من الأيام مزدهرة ومتقدمة جدًا علميًا. ولكن على الرغم من إنقراض حضارتهم، إلّا أن علوم هذه الحضارة لم تنقرض بشكلٍ كلي بل بطريقةٍ ما تم الحفاظ عليها؛ ليستفيد منها الأجيال القادمة. وأحد هؤلاء المستفدين هي بطلة اللعبة Haroona، التي تعلمت السحر بفضل علوم الـ Unknown 9 وأصبح لديها قدرات كالإختفاء أو النظر بالبعد الثاني الذي يسمى “The Fold”. قدرات خارقة كهذه إذا وقعت بالآيادي الخطأ بالطبع سيتم إساءة إستخدامها، والذي بالفعل حصل مع منظمة Ascendants الذين يحاولون إستخدام هذه القوى للسيطرة على العالم! وهنا يأتي دور Haroona بإيقافهم والإنتقام منهم بسبب ما فعلوه بأحد أفراد عائلتها.
العالم كبناء فهناك جهد مبذول واضح بكتابته ووضع قواعده، ولكن كل شيء آخر يتعلق بالقصة فهو بقمة السوء والفوضوية! فالشخصيات – شاملة البطلة – غير مثيرين للإهتمام بتاتًا وكتابتهم سيئة جدًا، فجميع الشخصيات دوافعم سطحية ولا يوجد أي عمق بطريقة تقديمهم، بالأخص الشرير الذي أنهيت اللعبة وما زلت لا أعرف دوافعه أو اسباب أفعاله، وهذا ينقلنا للسرد للفوضوي، والذي يُعتبر بدون أدنى أشك أسوأ جوانب القصة! فالسرد هنا مبعثر وطريقة تقديم الأحداث سريعة وغير منطقية في بعض المرات، مما تركني فاقد الإهتمام بالقصة والشخصيات.
أسلوب اللعب
تصنّف Unknown 9: Awakening على أنّها لعبة أكشن مغامرات تشبه ألعابًا مثل God of War و The Last of US، وهذا يعني أن اسلوب اللعب يقدّم طريقتي لعب وهما القتال مباشر والتخفي. كل اسلوب يقدّم قدرات خاصة به تميزه عن الآخر، فالقتال المباشر بأساسه فهو بسيط ويقدّم 4 حركات أساسية (ضربة خفيفة، ضربة قوية، مراوغة، والصد)، ولكن يتم تعزيزه بقدرات إضافية مثل دفع وسحب الأعداء، أو حتى التحكم بهم لعمل ضرر بالأعداء الآخرين، مما خلق دينماكية لعب ممتعة قليلًا لفترة من الزمن. أمّا التخفي فهو أيضًا بسيط وتقليدي جدًا، ربما يميزه قليلًا قدرة الإختفاء لكنها ليست كافية لجعله جيّد! مع تقديم شجرة مهارات غير جيّدة الحقيقة، فبعضها يعطي قدرات من المُفترض أن تكون إفتراضية، والبعض الآخر قدرات غير مميزة لا تضيف الكثير للعب.
فنعم أسلوب القتال ليس سيئ ولكنه عديم التميز، فتشعر وكأنك تلعب لعبة من الجيل الماضي ولكن بمستوى أسوأ وأقل بكثير من باقي ألعاب الجيل. فالقتال على الرغم من أفكاره الجيّدة على الورق، ولكن تنفيذه ليس جيّد وينقصه الصقل بشكلٍ واضح! فالصد مثلًا لا يعمل بالشكل المطلوب، وحتى إحساس توجيه الضربات فهو ضعيف جدًا وسرعان ما يشعر اللاعب بالتكرار من فعل نفس الشيء، وهذا يُعتبر أمرًا كارثيًا للعبة يقدّر عمرها بـ 9 ساعات!
الجانب الآخر وهو التخفي فهو أسوأ بكثير من القتال المباشر، فهو عانى من نفس مشكلة ضعف الصقل، بل أتى أيضًا بمشاكل انعدام التنويع! فكما ذكرت سابقًا القدرة الوحيدة المميزة هي الإختفاء، وكل ما يحيط حولها هو تكرار لأفكار مكررة، مستهلكة، خالية من الإبداع (مثل قدرات التشتيت، الرؤية وراء الجدران، الإختباء بين الأعشاب، الخ…). والذي جعل الأمر أكثر سوءًا هو الغباء الإصطناعي التي تعاني منه اللعبة.
تصميم المراحل
تصميم مراحل لعبة Unknown 9: Awakening يميل للخطية بشكل كبير (مثل ألعاب Uncharted)، مع تقديم عناصر إستكشاف بسيطة كالبحث عن نقاط المهارة، العناصر التي تُستخدم لزيادة صحة الشخصية أو حتى لفافات تحتوي على بعض العناصر القصصية التي قد تعطي بعض السياق لهذا العالم. وحتى الربع الأخير من القصة، دائمًا ما كانت تحاول اللعبة إضافة عناصر وعقبات جديدة بالمراحل لإضافة تنويع للعبة، والذي يُعتبر أمرًا جيّدًا الحقيقة. نفس الأمر ينطبق على الأعداء الذين أيضًا كان هناك تنويع جيّد بأنواعهم، فهناك الأعداء العاديين، الأعداء ذو قدرات سحرية، الأعداء ضخام الحجم، والمزيد …، ولكن للأسف هذا التنوع لا ينطبق على الزعماء، فاللعبة تقدّم أربع زعماء على مدار اللعبة، وتصميم هؤلاء الزعماء يُعتبر من أسوأ وأكسل ما رأيت بلعبة فيديو على الإطلاق الحقيقة! فالأربع زعماء هم بالحقيقة زعيمين تواجه كلٌ منهم مرتين، والفرق الوحيد بين الموجهات هو مكان حدوث المواجهة، غير هذا فحركات الزعماء، طريقة قتالهم، وحتى سطور الحوارات هي نفسها بنسبة كبيرة بالمواجهتين!
أما بالنسبة لتصميم الألغاز فهو بالكاد متواجد باللعبة، فالألغاز القليلة المتواجدة هي ألغاز مكررة عديمة الإبداع لا تسفيد من قدرات الشخصية بأي شكل من الأشكال! فعلى الرغم من أن هناك عدة قدرات للشخصية (كالسحب، الدفع، والتلبس)، اللعبة لم تحاول أن تقحم هذه القدرات بحل الألغاز، كأنها قدرات صممت فقط للقتال دون غيرها، والذي يُعتبر أمر محبط جدًا الحقيقة، لأن كان هناك فرصة جيّدة لإضافة تنويع إضافي للمراحل وكسر خطيتها.
الجانب التقني والبصري
فنيًا فلعبتنا جميلة جدًا الحقيقة، قد تكون جودة الرسومات ليست بهذه القوة، ولكن التوجه الفني رائع! فتوزيع الإضاءة، تصميم البيئات، وإختيار الألوان كانوا أمورًا ممتازة جدًا واعطوا هوية وشكل مميز للعبة. أما فيما يتعلق بالأداء التقني وأغلب الأمور المتعلقة بالجانب التقني من اللعبة فهي أيضًا كارثية للأسف. فاللعبة كثيرًا ما عانت من تقطيع بالإطارات أثناء التجوّل، والأمر قد يسوء أكثر وأكثر أثناء بعض القتالات، مثل الزعيم الثالث الذي كانت مواجهته كارثية من الأساس، الأداء التقني والتقطيع المستمر زاد الأمر سوءًا.
ويستمر السوء ويتمدد مع مستوى التحريك السيئ والذي لا يليق أبدًا بلعبة بميزانية AAA. فبعض النظر عن مستوى تحريك الأوجه السيئ الذي يُمكن التغاضي عنه، مستوى تحريك الأعداء والشخصية الرئيسية هو الذي لا يمكن التغاضي عنه بتاتًا، فجزء كبير من سوء تجربة القتال هو مستوى التحريك الكارثي والمخجل للأسف. ومن الجدير بالذكر أن المشاهد السينمائية أيضًا كانت مُخرَجة بشكل ضعيف جدًا وتشعر أنها صُنعت من قِبل هواة وليس استديو محترف.
الأصوات
عادةً جانب الأصوات بألعاب الـ AAA يكون متقن وممتاز بغالبيتها، خصوصًا مع تطور التقنية والميزانية العالية لهذه الألعاب، ولكن يبدو أن هذا الأمر لا ينطبق على Unknown 9: Awakening! ولكن لنتمهل ولنبدأ يشيء إيجابي قليلًا وهي أصوات البيئات والمؤثرات، والتي كانت جيّدة الحقيقة وهناك الكثير من المؤثرات الصوتية لكل ما هو حولك بالبيئة (والذي يُعتبر أمر متوقع من لعبة بهذا الحجم). ولكن الغير المتوقع أن يكون التمثيل الصوتي للشخصيات كارثي لهذه الدرجة! فبالإضافة لسوء كتابة حوارتهم، تمثيل الشخصيات وبدون إستنثاء كان سيئًا وخالي من الروح والمشاعر بغالبية الوقت للأسف.
تقييم اللعبة من 10 - 5
5
لعبة Unknown 9: Awakening هي لعبة ضعيفة، ودليل آخر أن على Bandai Namco فرض رقابة أكبر على العناوين التي من نشرهم، فهذه اللعبة لم تقدّم أي شيء مميز أو جانب مبهر، صحيح أنه قد يكون هناك لحظات ممتعة باللعبة، ولكن هذه اللحظات لا تقارن بالسوء الذي يغطي اللعبة بأغلب جوانبها.