اهم التفاصيل التي عليك معرفتها عن S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chornobyl
تعتبر لعبة S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chornobyl من استوديو الاوكراني GSC Game World تكملة التي طال انتظارها من المعجبين لسلسلة ألعاب التصويب والبقاء المحبوبة. وبعد سلسلة من التأجيلات والتحديات التي واجهت اللعبة والاستوديو، يمكننا القول أخيرًا أن اللعبة أصبحت قريبة جدًا من موعد إصدارها.
قبل أن تبدأ في استكشاف عالم اللعبة والسفر إلى قلب منطقة تشيرنوبيل، إليك أبرز التفاصيل التي يجب أن تكون على دراية بها حول هذه اللعبة المنتظرة.
القصة
لم يكشف استوديو GSC Game World الكثير حول القصة الأساسية للعبة لكن مما نعرفه حتى الآن أنك ستتحكم في اللعبة بشخصية سكيف، الوافد الجديد الذي يدخل المنطقة تشيرنوبل بحثًا عن القطع الأثرية. لا يُعرف الكثير عن شخصيته، لكن تم وصفه بأنه “معقد” و”ليس كثير الكلام”، إلا أنه “لا يخشى اتخاذ الإجراءات”.
إرثه في النهاية بين يديك، حيث يمكنك أن تقرر ما إذا كنت ستكشف عن الألغاز المختلفة في المنطقة، أو تصادق سكانها، أو تقتل أي شخص يعاديك. الخيارات لها عواقب، مما يمكن أن يؤدي إلى أربعة نهايات مختلفة، كما أن شخصيات من عناوين سابقة مثل سترادر ستعود، لذا سيكون من المثير للاهتمام رؤية كيف تتطور القصة.
عالم اللعبة
يتميز عالم S.T.A.L.K.E.R. 2 بتوفير سلاسة كبيرة في التنقل ويغطي مساحة تتجاوز 60 كيلومترًا مربعًا موزعة على 20 منطقة. ويؤكد استوديو GSC Game World أنه يعد واحدًا من أكبر العوالم المفتوحة في تاريخ ألعاب الفيديو. تكاد تكون الحواجز غير موجودة، مما يتيح للاعبين استكشاف أي موقع بحرية في معظم الحالات. يعتمد تصميم هذا العالم بشكل كبير على الواقع، مع بعض التعديلات والتحسينات.
على الرغم من اتساع العالم، إلا أنه من المدهش أنه تم تصميم العالم يدويًا بالكامل. هناك الكثير من الأمور التي يمكن اكتشافها، بما في ذلك الأحداث العشوائية مثل إنقاذ الشخصيات غير القابلة للعب، والتي قد تفتح أمامك سلسلة من المهام الجانبية، أو المواقع الغامضة التي قد تكون محفوفة بالمخاطر وتحتوي على قطع أثرية. حتى في حال استخدام بعض المباني المعاد تصميمها، ستظل تجد محتوى فريدًا في كل منها. هذا يعكس مدى ضخامة المحتوى المصنوع يدويًا لدرجة أن فريق التطوير غير متأكد من كل ما تم تضمينه.
عناصر البقاء
كما هو الحال مع العناوين السابقة، يُعتبر البقاء على قيد الحياة عنصرًا أساسيًا في التجربة. يجب عليك إدارة الجوع، والحصول على قسط من الراحة لتفادي التعب، وصيانة المعدات، بالإضافة إلى التعامل مع الأسلحة ذات الجودة المنخفضة التي قد تتعطل في أوقات غير متوقعة. كما يُعد الإشعاع تهديدًا كبيرًا، حيث يستنزف صحتك باستمرار في حال تعرضك للتسمم، لذا يُفضل أن تحتفظ بعداد Geiger قريبًا منك، وتراقب القطع الأثرية أو المعدات التي قد تساعد في حمايتك منه، وابتعد عن الماء قدر الإمكان.
الاختيارات والعواقب
عند مناقشة الخيارات والعواقب، تنطبق هذه الفكرة على أمور قد لا تفكر فيها مرتين. فقد كشفت معاينة IGN أن نهب جثة أحد حلفاء الشخصيات غير القابلة للعب قد يؤدي إلى إلغاء المهمة من قبل هذا الحليف والتخلي عن أي مكافآت، لأنه بالطبع، هذا ما سيحدث. إن الطريقة التي تختارها للتعامل مع المواقف، سواء بالقوة أو التخفي أو الحوار، ستحدد الاتجاه العام للسرد.
شرحت المخرجة الإبداعية ماريا جريجوروفيتش الأمر بشكل أوضح في تقرير المطورين الذي صدر في أغسطس، حيث قالت: “لن تستطيع رؤية كل المحتوى أو مقابلة الجميع في تختيمة واحدة. بناءً على اختياراتك، ستحصل على قصة ومهام مختلفة قليلاً وستلتقي بشخصيات جديدة. إذا قمت بجولة أخرى، ستجد نفسك في جانب آخر من الحاجز، مما سيمكنك من رؤية الأمور من منظور مختلف”.
تنوع الأسلحة
تحتوي لعبة S.T.A.L.K.E.R. 2 على أكثر من 35 نوعًا من الأسلحة، مع مجموعة متنوعة من الملحقات والترقيات التي يمكن أن تسهل الحياة في المنطقة. يُعتبر السوق السوداء مكانًا مثاليًا للعثور على بعض هذه الأسلحة، ولكن يمكنك أيضًا إتمام المهام الجانبية، واستكشاف مخابئ Stalker، ونهب الجثث لتحقيق نفس الهدف. هناك تحسينات متاحة لزيادة سرعة التصويب، ومحددات ليزر لتقليل الانتشار، ومقابض أمامية لتخفيف الارتداد، وغيرها الكثير.
المخلوقات والظواهر الطبيعية
سيعود كل من المتحول Pseudodog وFlesh وControllers وBloodsuckers ليجعلوا رحلتك صعبة في منطقة تشيرنوبيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك إضافات جديدة مثل Bayun، الذي يقوم بتقليد أصوات الملاحقين المصابين، مما يجذب الأفراد غير المنتبهين. أما بالنسبة للظواهر الطبيعية والتي تسمى شذوذ، فهناك أنواع غير ضارة مثل Cushion، التي تلغي الأضرار الناتجة عن السقوط، وأنواع أكثر رعبًا مثل Burner، التي تنفجر في سيل من النار عندما لا يتوقعها أحد.
محرك اللعبة
بعد ان تم إحياء اللعبة بعد إلغاءها قبل عقد، تم تطويرها من جديد باستخدام محرك Unreal Engine 5 الشهير، مع الاستفادة من تقنيات مثل Nanite وLumen وWorld Partition، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرامتري لإضفاء الحياة على البيئة. كما تتميز اللعبة بتقنية التقاط الحركة الكاملة لرسوم الوجه والجسم، مما يعزز من مستوى الواقعية التي تتباها فيها اللعبة.
مدة اللعبة
في خضم الحديث عن العالم الشاسع الذي تم تصميمه يدويًا وإحتواءه على العديد من العناصر القابلة للاستكشاف، تم التأكيد أن اللعبة ستقدم حوالي 40 ساعة لتختيمها. وهذا الوقت يعتبر غير معتاد لألعاب التصويب في العالم المفتوح، خاصةً أن المهام الجانبية والمحتويات الأخرى لم تُحتسب بعد. ومع ذلك، فإن هذا الرقم لا يزال مثيرًا بالمقارنة مع العناوين السابقة. وإذا كنت متحمسًا لاستكشاف كل ما تقدمه اللعبة، فقد تحتاج إلى أكثر من 100 ساعة لإكمالها بالكامل.
أداء اللعبة على الأجهزة المنزلية
أعلنت استوديو GSC Game World مؤخرًا أن إصدار Xbox Series X سيتضمن وضع الأداء الذي يتيح تشغيل اللعبة بمعدل 60 إطارًا في الثانية، بالإضافة إلى وضع الجودة الذي يعمل بمعدل 30 إطارًا في الثانية مع تحسينات في الانعكاسات وجودة عالية الدقة. بالنسبة لجهاز Series S فقد أوضح المنتج الرئيسي سلافا لوكيانيكا أن اللعبة تعمل بمعدل 35 إطارًا في الثانية على هذا الجهاز ويهدف الفريق لتقديم 60 إطار بعد الإصدار.
محتوى ما بعد الإصدار
يعمل استوديو GSC Game World على تطوير توسعتين مدفوعتين ووضع مجاني للعب الجماعي، وهذه الخطوات تمثل فقط البداية، حيث من المتوقع أن يتم إطلاق “مجموعة متنوعة” من التحديثات بعد الإطلاق. كما أكد المطور لموقع Windows Central أنه سيتم إضافة بعض الميزات الجديدة للعبة الأساسية مع التوسعات.
دعم المودات
إذا كنت من عشاق لعبة S.T.A.L.K.E.R. فمن المحتمل أنك قد جربت مودات مثل Anomaly وCall of the Zone وLost Alpha وغيرها. إن إمكانية تجربة تجارب مشابهة في S.T.A.L.K.E.R. 2 تثير الحماس، خاصة مع تأكيد دعم المودات. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن لاعبو Xbox أيضًا من الوصول إلى هذه المودات. لم يتم الكشف عن جميع التفاصيل حول هذه الإضافة، لكن بالتأكيد هي شيء نتطلع إليه بعد الإطلاق.
موعد الإصدار والمنصات
ستصدر لعبة S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chornobyl في تاريخ 20 نوفمبر 2024 على أجهزة Xbox والبيسي على Steam وخدمة Game Pass. كما يقدر سعر النسخة الأساسية من اللعبة 59.99 دولار.