البشر يطالبون بالحرية لكنهم يخافون من الفوضى التي يخلقونها بهذه الحرية، فقط من خلال النظام يمكن ان ينجو من حماقتهم كلمات الملكة المنفية Woedica وهل هنالك افضل من بداية مراجعة لعبة اسمها Avowed بكلمات شخصية تسمى Oathbinder اي موثقة العهود.
- المطور: Obsidian Entertainment
- الناشر: Xbox Game Studios
- التصنيف: RPG
- المنصات: PC – Xbox Series X|S
- منصة المراجعة: Xbox Series X|S
- اللغات: اللعبة لا تدعم اللغة العربية
- تاريخ الإصدار: 18/2/2025
- للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي
ويجب التنويه قبل البدء ان اي خرافة تكمن في القصة فهي مُجرد خرافة لاتمد للواقع بصله ونحن لسنا داعمين لمثل هذه الخرافات.
القصة
تُغوص "Avowed" في عالم "Eora" الغني الذي عرفه اللاعبون من سلسلة Pillars of Eternity، لكن هذه المرة عبر تجربة لعب من منظور الشخص الأول. تبدأ القصة بكونك مبعوث الإمبراطورية الآيديرية(Aedyr) المُرسَل إلى "الأراضي الحية" (Living Lands) للتحقيق في انتشار وباء غامض يهدد انتشار الإمبراطورية في هذه الارض الجديدة.
هذه البداية الاعتيادية لأي لعبة RPG ولكن سرعان ما تنغمس مع حبكات القصة و الاتجاه الذي ستتخذه خصوصا ان قرارتك ستأثر على القصة.
كعادة استيديو Obsidian تمتاز القصة بالتعقيد سياسي، صراعات أخلاقية، وشخصيات لا توجد فيها حدود واضحة بين الخير والشر. يمكنك تدمير احدى التماثيل التي وضعت من اجل احد الآلهة، أو الانضمام إلى جماعة دينية سرية تعبد كائنات قديمة، أو حتى تحدي أوامر إمبراطوريتك. الخيارات ليست ديكورًا؛ فكل قرار يُغيّر مصير المناطق ويؤثر على نهايات متعددة. مع ذلك، قد تبدو الحبكة الرئيسية مألوفةً بعض الشيء (إنقاذ العالم من قوة شريرة)، لكن التفاصيل الفرعية والصراعات الجانبية هي التي تجعل السرد مميزًا.
عالم اللعبة
Living lands "الأراضي الحية" هي منطقةٌ جديدة في عالم Eora، تُقدم مزيجًا من المناطق البرية الموحشة والقلاع القديمة المليئة بالأسرار. ستتجول بين غابات مُعتمة تُخفي اسرارها، وسهولٍ مفتوحة تواجه فيها أعداء مستعدين لك.
العالم مفتوح بشكل جزئي، مع إمكانية استكشاف العالم دون اتباع اي تسلسل. ما ان تنهي المرحلة الأولية الشبيهة بال Tutorial حتى تصل إلى المرفأ وتبدأ مغامرتك من هنا، تستطيع متابعة المهمة الرئيسة، البحث عن مهمات جانبية او حتى استكشاف العالم.
استكشاف العالم ربما كان ثاني اكثر شيء فاجئني في اللعبة فهو فهو مرضي بشكل غير طبيعي، العالم يشجعك على الاستكشاف وستحصل على الرضى حين تجولك في العالم ، فالتركيز الأكبر في اللعبة هو الاستكشاف وليس دخول ال dungeons وقتل الوحوش مع ان هذا موجود ولكنه لا يحظى على التركيز الكبير في اللعبة.
حتى يكون الاستكشاف مرضي يجب ان يتوافر على عنصرين التنوع والجوائز المرضية بعد الاستكشاف وهذا الشي الذي أتقنته اللعبة ولم تتقنه في نفس الوقت، من ناحية التنوع لم يتفانى المطورون من تنويع الاستكشاف فالمناطق مختلفة مثل قلاع وجبال تتسلقها او كهوف تبحث في داخلها، ولكن الشيء الجميل في الاستكشاف في هذه اللعبة انه حتى المنطقة التي تستكشفها يمكن التعامل معها بأكثر من طريقة مثل التفاعل مع البيئة، التسلل عن طريق التسلق، استخدام الاغراض او حتى القتال.
التفاعل مع البيئة يشمل استخدام العناصر السحرية لتجميد الماء من اجل الوصول لمنطقة معينة، حرق الشجر أو تدمير الحواجز، هذه التفاعل ليس محصورا فقط على السحر بل قد تستطيع حتى الحصول على نفس النتائج عن طريق القنابل المتنوعة او عن طريق الأسلحة التي تحتوي على هذه الخصائص.
اما الفائدة من الاستكشاف فهي تتراوح قد تجد صندوق يحتوي على بعض الاغراض، كتب او مخطوطات تحتوي على ال lore او قد تحصل على قطع من تماثيل لأحدى الآلهة كل قطعة تجدها تحتوي على bonus منها ما يرفع قدرات شخصيتك ومنها ما يرفع مقدار الضرر الذي تسببه او تتعرض اليه من الخصم، لكي يوازنوا الأمر لا يمكنك الاستفادة إلا من خصائص احدى الآلهة في نفس الوقت، الصراحة لم يعجبني كثرة الصناديق فعلى الرغم من كثرتها إلا انها في كثير من اللحظات تحتوي على اغراض لا فائدة منها سوى البيع، تمنيت الصراحة ان كانت اقل وتحتوي على اغراض اكثر فائدة تسعد عند الحصول عليها.
في هذا العالم ستصادف مجتمعاتٍ متعددة، كل منها له عاداته وصراعاته الداخلية، مما يعطي إحساسًا بأن العالم يعيش بتناغمٍ هش واي عنصر جديد يهدد هذا التناغم.
أسلوب اللعب
اللعبة تجمع بين القتال السريع في منظور الشخص الأول وعمق أنظمة الأدوار (RPG). يمكنك تخصيص شخصيتك عبر اختيار مهارات السحر، القتال بالسيف، أو حتى القناص اما عن طريق القوس او المسدسات.
القتال يعتمد على تركيب القدرات، مثل دمج هجمة سحرية مع ضربة سيف لخلق تأثيرات فريدة. هناك أيضًا خيارات للتخفي أو حل النزاعات عبر الحوار.
التنوع بالأسلحة صدمني الصراحة هنالك الأسلحة المعتادة مثل السيف العادي، السيف الكبير، الخنجر، الفأس، الرمح، القوس او الأسلحة الغير معتادة مثل العصا و الكتب السحرية، المسدس او البندقية.
الجميل في الموضوع ان اللعبة سمحت لك بتجربة كل الخيارات تريد القتال بسيف بيد ودرع باليد الاخرى مسموح لك تريد القتال بسيفين تستطيع ذلك تريد القتال بسيف وعصا سحرية تستطيع ذلك تريد القتال بمسدس ودرع او حتى بمسدسين كل ذلك ممكن فعله وال limit الوحيد لك هو تفكيرك.
مشكلتي الوحيدة مع هذا النظام هو تبسيطهم له بشكل غريب لي شخصيا فمثلا أنا كشخص لاعب لل RPG أتوقع اني ان اردت زيادة الضرر مع العصا السحرية سأرفع Intellect وان اردت زيادته وانا استخدم السيف سأرفع ال Might، ولكن القرار الغريب هو انه كل الأسلحة يزداد ضررها بال Might تريد زيادة الضرر بالمسدس او بالعصا السحرية يجب ان ترفع ال Might وهو امر لا يدخل العقل، مما يزيد الامر طامة انه كل الزيادة التي تحصل عليها تعتمد على النسب يمكنك اكمال اللعبة كاملة بدون اي زيادة في ال Stats لأنك تعتمد على ارقام ثابتة من الأسلحة والدروع.
البيئة كانت عنصر آخر في عناصر اللعب وكيفية استخدامك لها مؤثر، بإمكانك استخدام الماء كناقل للتيارات الكهربائية او تدمير بعض العناصر المتفجرة من اجل تشتيت انتباه العدو استخدام البيئة في اللعبة كان ممتاز للغاية.
القدرات
تتميز Avowed بنظام قدرات منوع يسمح بتخصيص شخصيتك بشكلٍ يعكس أسلوب لعبك. يمكنك تطوير شجرة مهارات مقسمة إلى فئات مثل الساحر، المقاتل، Ranger (مثل التخفي والقتال من بعيد) . الجديد هنا هو نظام التوزيع تستطيع اختيار مهارات من كل شجرة ودمجها مع بعض لتناسب أسلوب لعبك ، حيث يمكنك دمج عناصر مثل الجليد والبرق لتجميد العدو وإلحاق الضرر به عن طريق البرق.
بعض القدرات ليست مخصصةً للقتال فقط؛ فهنالك مهارة تمكنك من تدمير الاماكن القابلة للتدمير عن طريق أسلحتك، تمكنك من التقاط اغراض بشكل اكثر او حتى استدعاء دب. المهارات تواجه مشكلة انها في المراحل المتأخرة تفقد فاعليتها وتضطر إلى الاعتماد على قدرات معينة، خاصةً ضد الأعداء الأقوى.
الجميل في الأمر انه بإمكانك تغيير القدرات خلال اي وقت تريده فقط يجب عليك دفع بعض النقود من اجل التغيير، فلا تخاف من التجربة فاللعبة مسامحة كثيرًا.
الأعداء
ستواجه كائناتٍ عديدة متنوعة في اللعبة منها الوحوش، الحيوانات او حتى البشر، الأمر المضحك الذي لاحظته ان الاعداء موزعين ك party حتى الوحوش منهم، فستلاحظ انه سيوجد ال tank و ال flanker و حتى ال healer، ان اردت التخلص منهم بسرعة يجب عليك قتل ال healer اولا، اول مرة واجهت هذا النوع من الوحوش استغربت في البداية ثم حين حاولت قتله رأيت ان صاحب الدرع يدافع عنه مما كان شيء مضحك وغريب في نفس الوقت.
هنالك شيء أحزنني كثيرا هو انه العديد من الوحوش قاموا بتكرارهم ولكن حتى يبينوا الفرق قاموا بتغيير اللون والاسم وزيادة معدلات طاقتهم، مثلا ستواجه في البداية الدب الصغير ثم الدب العادي ثم الدب الرمادي الصغير يتبعه الدب الرمادي إلى ان نصل إلى الدب البني الصغير وثم الدب البني و كأننا في تطورات Pokemon.
أما قتالات الزعماء او كما يسمون بال Bosses فهي مُرضية وتتطلب تحليلًا لأنماط الهجوم وأستخدام بعض الأكل من اجل رفع مستواك.
الرسوميات
اللعبة تستخدم محرك Unreal Engine 5 لتقديم مناظر طبيعية ملوّنة بإضاءات درامية، خاصةً في المشاهد الليلية حيث تتوهج النقوش السحرية على الجدران. تصميم الشخصيات مفصَّل، مع ملابس تعكس خلفياتهم الثقافية.
لكن الرسوميات ليست ثورية، خاصةً في نماذج بعض الوحوش والأسلحة التي تفتقر إلى التفاصيل الدقيقة.
الصوتيات
الموسيقى التصويرية، تنساب بين اللحن الملحمي للمعارك والألحان الهادئة للاستكشاف. الأصوات البيئية مُتقَنة، مثل هسيس الرياح في الغابات المسحورة، أو دوي الانفجارات السحرية.
ان كنت سأتكلم عن بعض السلبيات سأقول بأن بعض الشخصيات الثانوية تبدو أصواتها مُكررة
المرافقون
إحدى نقاط القوة التي تبرع فيها استوديو Obsidian هي تصميم الشخصيات المرافقة، و"Avowed" ليست استثناءً. ستلتقي خلال رحلتك بعددٍ من المرافقين الذين ينضمون إليك، كلٌ منهم يحمل خلفيةً معقدةً وصراعاته الداخلية.
هؤلاء المرافقون ليسوا مجرد "أسلحة متنقلة"؛ فكل منهم يتفاعل مع قراراتك، سواء عبر تعليقات ساخرة أثناء الاستكشاف، أو تعليقهم بالرفض لقرارات تتعارض مع مبادئهم. يقال ان بعض الخيارات الصعبة قد تؤدي إلى مغادرتهم بشكلٍ دائم، أو حتى تحولهم إلى أعداء ولكني لم أواجه هذا الشيء مع اني اتخذت قرارت أتوقع انها ستؤدي لرحيلهم .
لكن النظام ليس مثاليًا؛ فتفاعلات المرافقين أحيانًا تكون محدودة او بالأحرى يشيبها التكرار، خاصةً في المناطق المفتوحة، حيث تفتقر تعليقاتهم إلى التنوع. مع ذلك، وجودهم يضفي حيويةً على العالم ويجعل قراراتك أكثر ثقلًا أخلاقيًا.
الخيارات
إحدى العلامات المميزة لألعاب Obsidian هي الخيارات المعقدة ذات العواقب غير المتوقعة، و"Avowed" تُضيف إلى هذا الإرث. كل قرار، من التحالف مع فصيلٍ ما إلى طريقة تعاملك مع وباء "الغزو الشاحب"، يُحدث تموجاتٍ في العالم. مثلاً، اختيار ان تدمر تمثال يمكن ان يسكنه احد الآلهة او الإبقاء عليه.
اللعبة تتجنب النهايات الثنائية (خير vs. شر)، وتقدم بدلاً من ذلك مشهديات متعددة تعكس تناقضات شخصيتك. حتى الخيارات الصغيرة، مثل سرقة قطعة أثرية، قد تُغير مصير شخصية ثانوية تظهر لاحقًا كحليفٍ أو خصم. النظام يعاني قليلاً من عدم وضوح بعض العواقب، حيث يصعب أحيانًا تتبع تأثير قرارٍ قديم، لكنه يبقى نموذجًا يُحتذى به في ألعاب الأدوار.
المهمات
تتفوق "Avowed" في تقديم مهماتٍ ترفض النمطية، حيث تدمج الحبكة الرئيسية مع قصص جانبية غنية. المهمات الرئيسية مليئة بالتحولات الدرامية، وبعض الشخصيات المتناقضة خصوصا ان كنت من لاعبي POE، بينما تقدم المهمات الفرعية حكاياتٍ إنسانية أصغر، مثل مساعدة ناكثون عهود للهروب من جنود Woedica.
اللعبة تستخدم نظام المهمات المتشابكة، حيث تؤثر قراراتك في مهمةٍ ما على تطور مهمات أخرى. مثلاً، ان انقذت شخصية ستساعدك في مهمة لاحقا بطريقة لن تستطيع التفكير بها .
الأداء التقني
على الرغم من جمالية عالم "Eora"، فإن "Avowed" تُظهر بعض المشاكل التقنية الملحوظة، حيث تعاني من **انخفاض معدل الإطارات** في بعض المناطق المزدحمة بالتفاصيل أو خلال المعارك الكبيرة. مشكلة التحميل البطيء للعالم المفتوح تظهر أيضًا عند التنقل السريع بين المناطق البعيدة، مما يكسر انغماس اللاعب.
بعض المهمات خصوصا الـ Bounty تعاني عند قتل العدو في مكان ليس من ضمن نطاق المهمة، مما قد يجعلك تعود لنقطة حفظ سابقة، أنا الصراحة واجهت هذه المشكلة مرتين فقط المرة الاولى لم أتمكن من الرجوع إلى نقطة حفظ سابقة اما المرة الثانية فلقد كنت مستعد.