مراجعة بهموت وشجرة ...
 
الإشعارات
مسح الكل

مراجعة بهموت وشجرة الواقواق

 
ايلدر بلايرز
(@aymankasem)
Honorable Member Moderator
wpf-cross-image

بهموت وشجرة الواواق من الالعاب اللي لفتت نظرنا العام الماضي باستعراضاتها الجميلة، خصوصًا من الجانب الفني، ومؤخرًا صدرت اللعبة من تطوير الاستديو العربي Starvania Studio، وحصلنا على فرصة لتجربتها، التي سنقدّم لكم ملخصها بهذه المراجعة للعبة.

  • اسم اللعبة: بهموت وشجرة الواقواق - Bahamut and the Waqwaq Tree
  • المطور: Starvania Studio
  • الناشر: Soft Source
  • المنصات: PC
  • منصة المراجعة: PC
  • موعد الإصدار: 8 مايو 2025
  • اللغات: تدعم اللغة العربية
  • التصنيف: 2D مغامرات
  • المزيد من المعلومات: عبر موقع اللعبة الرسمي للعب

القصة

مراجعة بهموت وشجرة الواقواق

في أعماق البحر الكوني تقع شجرة الواقواق، الشجرة التي تلد من أغصانها مخلوقات هذا البحر الذي يُطلق عليه مَعين، فيه عاشت هذه المخلوقات بسلامٍ وأمان لقرون عديدة، حتى أتى اليوم الذي اختل فيه هذا التوازن، واختفا حارسا التوازن والتآلف: بهموت وفلك. حينها تُركت مَعين بلا سند، لهذا بدأت شجرة الواقواق بالتدهور والذبول، حتى توقفت عن الثمار لقرونٍ عديدة! وترك سكّان مَعين ليواجهوا مصيرهم لوحدهم.

قصة بهموت وشجرة الواقواق تحمل فكرة ورسالة جميلة. فهي قصة تتحدث عن عواقب أفعال المجتمعات عندما تسيئ استخدام بيئتها ونظامها البيئي ،الذي من الممكن أن يؤدي لاختلال توازنه، وتطرقت أيضًا لمواضيع مثل التسامح والعقاب، الرحمة والقسوة، وعرض المواضيع القصصية المتضادة هذه عن طريق شخصياتها، بأسلوب سرد متذبذب الحقيقة.

فمن جانب اعجبت جدًا بفكرة القصة ودمجها للحضارات العربية بقصتها، لكن السرد القصصي يعاني وبشدة! فالقصة فشلت الحقيقة بجعل اللاعب يرتبط عاطفيًا مع هذه الحكاية، مع كتابة حوارات غير جيّدة مليئة بالأخطاء اللغوية التي تفصل المتلقي الحقيقة، وأيضًا هذا مع مشكلة النهاية والاستعجال الكبير بإنهائها. فطِوال مدة اللعبة كان هناك بناء للحدث الأكبر وهو الصراع بين القطبين، هذا البناء غير جيّد بتاتًا، وما زاده سوءًا هو نهايته الخالية من الدراما، والذي تشعر انها متسعجلة وبشدة.

اسلوب اللعب

مراجعة بهموت وشجرة الواقواقبهموت وشجرة الواقواق هي لعبة ألغاز ثنائية الأبعاد، تركّز على الاستكشاف وحل الألغاز، باسلوب لعب بسيط ،هادئ الرتم، خالي من أي قتالات أو جزئيات اكشن.  هذه البساطة انعكست على الشخصية كذلك، فشخصيتنا محدودة جدًا بالحركات التي تستطيع تفيذها، بحد حركتين فقط، وهما الاندفاع واستعمال النور. بالطبع ما ذكرته ليس سلبية، ما دام طريقة عملهم واستخدامهم باللعب قيّم.

فأولا الحركة نفسها واستعمال الميكانيكيات سلس، ولم أواجه مشاكل باستعمالها، فمثل ما ذكرت للشخصية حركتان، فالاندفاع يدفع الشخصية باتجاه محدد بشكل سريع، وعلى الرغم من أن استعمالها كان محدودًا بتصميم المراحل، إلّا انها كانت مفيدة بشكل عام خصوصًا بالأماكن الكبيرة. أمّا قدرة استعمال النور فهي الأهم وكان التركيز الأكبر عليها. فاستعمالها كان يغلب بالمناطق المظلمة، التي بدون هذه القدرة لن تستطيع التحرك فيها، ولكن لهذه القدرة حد معيّن بالاستخدام يتم حسابه عن طريق العداد فوق الشخصية، بعد فترة من الاستخدام يبدأ هذه العداد بالتناقص، وبعده انتهائه يتم شحنه بمناطق محددة بالمرحلة, فلن تستطيع استخدامها مثل ما شئت، والذي اعتقد انها اضافة جيّدة اضافت عامل تحدي إضافي باستخدامها. هناك أيضًا قدرة أخرى مربوطة باستعمال النور وهي الرسم، وهي قدرة أساسية أخرى للشخصية، تعتمد على رسم اشكال معينة عن طريق تحريك الشخصية. هذه القدرة أيضًا مميزة وأعجبت جدًا بطريقة استخدامها باللعب.

مشكلتي مع الحركة باللعبة هي بطئها الشديد، فعلى الرغم من إضافة قدرة لتسريع الشخصية (وهي الاندفاع)، إلّا أن الحركة ما زالت بطيئة، وتصبح مزعجة بشكل أكبر عندما يصبح حجم المراحل أكبر. فكنت اتمنى لو تم إضافة حركة لتسريع الشخصية مثلا وحدّها بعداد معيّن، لكان جعل رتم اللعب افضل وغير مزعج بالمناطق الكبيرة.

تصميم المراحل

مراجعة بهموت وشجرة الواقواق

تأخذ لعبتنا تصميم مراحل يميل للخطية بشكل أكبر. مع بعض الاستناءات البسيطة بالنصف الثاني من اللعبة. فبنصف اللعبة الأول ركزت اللعبة على تقديم الميكانيكيات نفسها وطريقة استخدامها، ونصفها الثاني كان يركز على تقديم عقبات تختبرك بهذه الميكانيكيات بحجم أوسع وأصعب قليلًا، منها أحد المراحل التي قدمت تصميم مترابط فاجأتني وكانت أفضل جزئيات اللعبة.

استغلال الميكانيكيات بتصميم المراحل كان جيّد وممتع بالبداية خصوصًا ميكانيكيات الرسم التي أجدها مميزة جدًا، خصوصًا بطريقة استغلالها بألغاز اللعبة التي بمعظمها كان ممتع، ولكن مع الوقت بدأت أجد الأمر مكرر وممل، فحتى لو كان تصميم الألغاز جيّد، ولكنّه للاسف أفكاره تتكرر بالنصف الثاني ولكن بشكل أصعب، والذي لم يكن كافيًا لإبقائي مهتمًا ومستمتعًا طِوال مدة تختيم اللعبة التي قدّرتها بحوالي ساعتين.

أمر آخر مزعج بتصميم المراحل وهو طريقة تعليم الميكانيكيات. فأحد أكبر مشاكلها هو أن اللعبة لا تعلّم ميكانيكياتها بشكل جيّد، فالشرح سريع ولا يعطيك انطباع انه ميكانيكية مهمة ستستعملها بشكل دائم. فهنا يتضح عنصر ضعف الخبرة لدى المصممين، لدرجة أن بنقطة معيّنة اعتقد انني واجهت مشكلة تقنية تكسر اللعبة، ولكن بعد بحث اكشتفت انها ميكانيكية اللعبة عرضتها مرة واحدة قبل هذه الجزئية، والمشكلة أن هذه الميكانيكية تعتبر عنصر اساسي بتجاوز العقبة! والذي يعتبر امر غير جيّد بتصميم المراحل لانه يعطّل ما يسمى بتدرج الصعوبة، فوضع اللاعب بموقف يعتمد على ميكانيكية للتو قدمتها له، هو قرار تصميمي غريب الحقيقة.

التوجه الفني وتصميم الأصوات

مراجعة بهموت وشجرة الواقواق

الجانب الفني بلعبة بهموت وشجرة الواقواق هو بالتأكيد أفضل جوابنبها. فتوجهها الفني جميل واستثنائي، سواء من ناحية خلفيات المراحل، تصميم الشخصيات والتحريك، أو حتى المشاهد السينمائية. مع إضافة اللمسة العربية، سواء من نقوش الأحرف العربية أو تصميم الأماكن والقرى الذي خلق هوية بصرية رائعة جدًا للعبة.

بالنسبة للأصوات فتصميم الأصوات باللعبة جيّد، ويقدّم تنوّع مؤثرات ممتاز بحسب الموقف. فيمكن أن يكون هادئ لو تطلب الأمر، أو حتى مرعب ومريب بأماكن الظلام. مشكلة الأصوات باللعبة هو ضعف الأداء الصوتي العربي، الذي بالغالب ما كان مليئ بالأخطاء النحوية أو نطق الكلمات الغير سليم.

الإيجابيات
  • اسلوب لعب ممتع
  • تصميم مراحل والغاز جيّد
  • توجّه فني رائع
  • تصميم صوتي جيّد
Cons
  • قصة على الرغم من فكرتها الجيّدة، إلّا التطبيق مليئ بالمشاكل
  • بطء حركة الشخصيات بشكل مزعج ببعض المواقف.
  • تعليم الميكانيكيات كان من الممكن أن يكون أفضل
  • التمثيل الصوتي العربي غير جيّد ومليئ بالأخطاء

بداية الموضوع نُشر : 01/06/2025 8:27 صباحًا
زر الذهاب إلى الأعلى