في عام 2013 صدرت لعبة مستقلة بعنوان Brothers - A Tale of Two Sons من تطوير استديو Starbreeze Studios AB ومن إخراج Joseph Faris. حصلت اللعبة على إستقبال نقدي وجماهيري رائع، وهذا لتميز فكرة اللعبة وجمال قصتها. لهذا دفع هذا النجاح المٌخرج Joseph Faris لإنشاء الاستديو الخاص به، وتطوير أولى ألعابه التي صدرت عام 2018 وهي A Way Out، التي كانت بداية رائعة لسلسلة الألعاب التعاونية التي أتت بعدها. ثم بعدها بثلاث سنوات صدرت اللعبة العظيمة It Takes Two، التي حققت نجاحًا خارقًا من ناحية الإستقبال النقدي والجماهيري، كما حققت جائزة لعبة السنة بحفل The Game Awards.
العامل المشترك بين هذه الألعاب هو الإبتكار بالميكانيكيات والدمج بينهم، الذي أخرج لنا إبداعًا وتجديدًا مستمرًا طِوال عُمر هذه الألعاب، والآن بعد 4 سنوات من إصدار It Takes Two، يعود لنا استديو Hazelight بإصدار جديد، وهي لعبة Split Fiction، التي تواجه تحديًا كبيرًا بالتفوق على ما سبقها من ألعاب الاستديو للإستمرار بطريق الإبداع والإبتكار الذي عودنونا عليه خلال العقد الماضي، فهل نجح الأستديو بمهمته هذه؟
- اسم اللعبة: Split Fiction
- المطور: Hazelight
- الناشر: EA
- المخرج: Joseph Faris
- التصنيف: Action Adventure
- المنصات: PlayStation 5 – Xbox Series X|S – PC
- منصة المراجعة: PlayStation 5
- موعد الإصدار: 06 مارس 2025
- اللعبة لا تدعم اللغة العربية
- للمزيد من المعلومات عبر الموقع الرسمي
القصة
تدور احداث اللعبة حول الكاتبتين Mio و Zoe، اللتان يذهبان لدار نشر؛ آملين أن يحصلوا على موافقة لنشر وطباعة كتبهم. عند وصولهم تم وضع جميع الكُتّاب بآلات للقيام بتجربة علمية تحوّل كتابتهم لبيئة تفاعلية ستساعدهم بقبول كتبهم بدار النشر، ولكن يتضح للفتاتين أن للشركة أهداف أخرى تتعلق بسرقة أفكارهم بدلًا من نشرها، لهذا أثناء جدالهم حصل أمر أدّى لاحتجاز الفتاتين بآلة واحدة، مما تسبب بخلل ودمج العوالم التي كتبوها بنفس الآلة، والآن على الفتاتين العمل معًا للخروج من هذا العالم الإفتراضي.
على مدار الثلاث الألعاب السابقة التي أخرجها Joseph Faris، عوّدنا المخرج على تقديم قصص ممتازة بكتابة شخصيات رائعة، فبـ It Takes Two عرض لنا قصة لعلاقة زوجية على وشك الإنهيار، و A Way Out كانت قصة إنتقام مليئة بالصدمات والأحداث الغير متوقعة بكتابة شخصيات ممتازة. أما في Brothers فكانت قصة عن أخوين ورحلتهم بالبحث عن علاج لأبيهم المريض التي أيضًا قدمت جوانب مؤثرة ورائعة.
والآن مع Split Fiction تم تقديم قصة صداقة بين فتاتين مختلفتين تمامًا عن بعضهم البعض، فمع مرور الوقت سنرى تطور هذه الشخصيات، التعرف على ماضيهم بشكل أكبر، وبناء علاقة الصداقة التي كانت مكتوبة بشكل جيّد، سواء من ناحية حوارات وتطور العلاقة الذي أخذ توجّه تصاعدي مُختلف قليلًا عما شهدناه بآخر لعبتين للاستديو، التي كانت طريقة بناء متقلبة مع تقديم بعض العقبات والانتكاسات بالمنتصف لإضافة عمق للقصة. لكن هنا كما ذكرت طريقة البناء تصاعدية بشكل أكبر، على الرغم من أن نمط علاقة الشخصيتين متشابه جدًا مع اللعبتين الماضية إلّا أن طريقة التنفيذ مختلفة، والتي بالمناسبة بالطبع ليست سيئة ولكن وقعها كان أقل، مما جعل هذه الثنائية هي الأقل بين ألعاب الاستديو الثلاث.
القصة بالعموم رائعة والرحلة بذاتها جميلة فهي اتبعت اسلوب ألعاب الاستديو السابقة بطرح موضوع (theme) جدي ولكن يتم استعراضه بطريقة هزليّة، مما يساعد المتلقي بتقبل هذه المواضيع -الثقيلة بعض الاحيان- بشكل أكبر، والحقيقة طريقة السرد هذه عبقرية جدًا ودائمًا ما كانت أحد نقاط قوة ألعاب الاستديو.
أيضًا قصص البطلتين الشخصية كانت ممتازة بطريقة سردها وطريقة كشف الاحداث السلِسلة، والتي على الرغم من أنها متوقعة بعض الشيء، لكن المتوقع ليس بالضرورة أن يكون أمرًا سلبيًا وهذا بالضبط ما حصل هنا. وبالحديث عن الشخصيات، من آكثر الأمور التي كانت تميّز قصة لعبة It Takes Two هي الشخصيات المساعدة والمعادية، مثل Dr. Hakim و Cutie و Squirrel Chief وغيرها من الشخصيات. وهنا بـ Split Fiction اتجه الكتّاب مرة أخرى لتقديم هذا النوع من الشخصيات، الذي على الرغم من تقديمهم المميز الذي لن ينسى، والمواقف الكوميدية العبقرية التي صاحبت ظهورهم، للأسف ليس كل ما قُدِّم كان على مستوى واحد، فجودة كتابة بعض هذه الشخصيات كان أقل تميزًا ومستوى من لعبتهم السابقة الحقيقة، حتى الشرير كظهور فهو يؤدي الغرض، ولكن كشخصية فهو لا يتعدى كونه شخصية احادية البعد تميل للسطحية.
أسلوب اللعب
تصنّف لعبة Split Fiction اكشن مغامرات و قفز على المنصات (platformer)، مما يعني أنها تسير على نفس نهج لعبتهم السابقة It Takes Two ولكن مع إختلاف جوهري وهو فكرة القصة الرئيسية (premise)، فتسويق اللعبة كان قائمًا على فكرة أن اللعبة ستقدّم عالمين خياليين بلعبة واحدة، وهما الخيال (Fantasy)، والخيال العلمي (Sci-fi). فكل عالم يقدّم ميكانيكيات خاصة مناسبة لسياق الحقبة والعالم، ويمكنني القول أن اللعبة تسير على نفس نهج ألعابهم السابقة،
فتركز Split Fiction بالمقام الأول على تقديم تنوّع مستمر بالميكانيكيات والأفكار الابداعية، كما أن جانب القفز المنصات متواجد هنا أيضًا ولكن بتركيز أقل مما يعني أنه ليس بجودة It takes Two مثلًا، وهذا ليس بسبب التصميم بل ميكانيكيات الحركة بذاتها، فالأخيرة اسلوب الحركة كان اخف ويعطي شعور اريكيدي أكثر، أمّا هنا فالحركة أثقل قليلًا مع حركات أقل تستطيع تنفيذها، مما نتج عنه جزئيات platforming أقل من لعبتهم السابقة. كما قدّمت اللعبة أيضًا مواجهات زعماء عدة تنقسم لرئيسية وجانبية، فهنا زادت عدد المواجهات مقارنة بلعبتهم السابقة، والرائع هنا حتى تصميم هذه المواجهات اصبح افضل وبأفكار أكثر إبداعًا.
تصميم المراحل
كما ذكرت سابقًا، فإن التنويع وتقديم أفكار إبداعية هو أكثر ما يركّز عليه الاستديو بتقديم ألعابه، وبـ Split Fiction اعتقد وصل الاستديو لقمته بهذا الجانب! ففكرة تقديم عالمين خياليين بلعبة واحدة هي فكرة مبهرة وجنونية، وما هو مبهر أكثر هي طريقة التنفيذ العظيمة جدًا الخالية من الشوائب، تقريبًا. فقدّم الاستديو بلعبتهم هذه عدد مراحل ومحتويات اكثر بقليل من لعبتهم السابقة، مع تقديم جزئيات جانبية جديدة أطلقوا عليها "Side Stories"، وهي عبارة عن مراحل جانبية صغيرة إلى متوسطة الحجم تنقسم لنوعين: النوع الذي يميل للاكشن وغالبًا ما تم تقديمه بقصص الخيال العلمي، والنوع الآخر الذي يركّز على المغامرات والألغاز والذي كان تواجده أكبر بالقصص الخيالية. فمن ناحية مستوى هذه المراحل، فهي من أفضل - إذا لم تكن الأفضل - الإضافات بهذه اللعبة، فعامل التنوع كان حاضر بالإضافة لعبقرية توزيعها وإيقاعها، ففكرة فصلها لقصص تركّز عالاكشن وأخرى عالمغامرات ممتازة واعطت للاعب رغبة دائمة بالبحث وتجربة هذه المراحل.
ملاحظتي مع تقديم هذه الـ "Side Stories" هي تواجدها على أساس انها تستبدل الالعاب المصغرة (mini games) التي كانت عنصر مهم بألعاب الأستديو السابقة، ولكن شخصيًا اختلف مع هذا المنظور! فعلى الرغم أن هذه القصص الجانبية ممتازة وإضافة عظيمة للعبة، ما زلت لا أراها تستبدل الـ mini games التي كانت عنصر جميل يضيف لقلب تجربة المراحل الاساسية وليست تجربة منفصلة مثل المراحل الجانبية.
وبالحديث عن المراحل الأساسية، فتصميمها أيضًا عظيم جدًا ومتنوّع من ناحية المواقف التي يتعرّض لها اللاعب، فمرات تكون مواقف اكشن سريعة خطيّة، مواجهات زعماء، أو لحظات ألغاز التي يهدأ فيها إيقاع اللعبة قليلًا، بالإضافة للحظاتي المفضّلة ببعض المراحل التي تكسر فيها اللعبة دورة اللعب التقليدية للمراحل وتقدّم شيء مختلف تمامًا، احدها هي المرحلة الأخيرة باللعبة التي اصنّفها واحدة من افضل المراحل بتاريخ صناعة الألعاب. ما يعيب تصميم المراحل شيء بسيط وهو أن بعض المراحل الأساسية تستغرق وقتًا أطول مما يجب، خصوصًا بجزئيات العالم الخيالي. وبالطبع هذا الإنطباع نتج بسبب الايقاع الذي كان غير موزون ببعض المراحل، فاللعبة تدفع بالكثير من الميكانيكيات بدون لحظات الهادئة للاتقاط الانفاس. بألعابهم السابقة هذه اللحظات كان تتمثل بالـ mini games التي تعطي شعور اللعب بدمية (اللعب بدون هدف حقيقي)، أمّا هنا بما أنه تم الاستغناء عن هذه الجزئيات، الإيقاع اصبح اثقل قليلًا.
الجانب الفني والتقني والصوتيات
من الناحية التقنية، فـ Split Fiction تعمل بشكل ممتاز جدًا على Playstation 5 بمعدل إطارات ثابت على ستين إطار بالثانية، كما أنه صحيح أن مظهر اللعبة ليش خارقًا، ولكن استغلت اللعبة العتاد الموجهة له بشكل ممتاز من ناحية الميكانيكيات وأفكار اللعب التي تتطلب سرعة معالجة وتخزين عالية. أما ناحية المظهر كما ذكرت فإنه ليس خارقًا، ولكنه جميل جدًا خصوصًا بالعصر الحديث، وبشكل عام فنيًا اللعبة جميلة ومليئة بالاقتباسات وإشارات للعديد من الأعمال الخيالية والخيال العلمي التي اسعدني وجودها جدًا الحقيقة وعزز من تجربتي مع اللعبة بشكل كبير، لدرجة أن يمكن إعتبار Split Fiction من أفضل الأعمال الفنية التي رأيتها تقتبس من أعمال فنية أخرى
من ناحية الصوتيات فهي أيضًا جيّدة، فالتأثيرات ادت غرضها وعززت من شعور الـ game feel بشكل جيّد، أيضًا إختيار الممثلين كان موفق وقدّموا آداءات رائعة خصوصًا مؤدية شخصية Zoe الممثلة Elsie Bennett. أمّا بالنسبة للموسيقى فلا يوجد الكثير للحديث عنه الحقيقة، فهي كانت تسير بمستوى ثابت وجيّد لكن لا شيء مبهر أو لا ينسى.