ألعاب الـAA أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، بعد أن قل ظهورها في الجيل الماضي، وهذه النوعية من الألعاب أصبحت جذابة بشكلٍ كبير، فنعم ميزانيات هذه الألعاب ليست عالية، ولكن كثيرًا من عناصرها قد تتساوى أو تتفوق حتى على تلك التي في AAA، بالإضافة إلى ذلك، ففرصة المخاطرة فيها أقل، مما يسمح لمطوريها بحرية إبداعية أكبر لتقديم أفكارٍ أكثر إثارة، وهذا الأمر رأيناه مع ألعابٍ مثل HiFi Rush أو Lies of P أو GhostRunner والمزيد، وواحدة من الألعاب الـAA التي فأجأت الجميع منذ عامٍ تقريبًا كانت Clair Obscur Expedition 33.
Clair Obscur Expedition 33 ظهرت للمرة الأولى في Xbox Games Showcase 2024، لعبةٌ بمظهر بصري رائع وموسيقى جميلة، ولكن المفاجأة كانت أنها لعبة Turn Based بنظام الـJRPGs، وليس هذا فحسب، بل تقدم فكرةً تسمى بـReactive Turn Based، وهذه الفكرة نتج عنها ترقبٌ للعبة، خاصة أنها لعبة بدأت بشكل فردي، ولكن بعدها تطور الأمر وتم تكوين فريق SandFall Interactive الذي يتكون من 30 مطور، أبدوا حبهم وتأثرهم بألعاب JRPG أيقونية مثل Final Fantasy، فهل استطاع فريقٌ صغير مثل هذا تقديم لعبة مرضية لمحبي الألعاب من هذا التصنيف ؟ سنتعرف على الإجابة في المراجعة.
- اسم اللعبة Clair Obscur Expedition 33
- المطور SandFall Interactive
- الناشر Kepler Interactive
- التصنيف Turn Based RPG
- المنصات PC - PS5 - XSX|S
- منصة المراجعة PC
- اللعبة لا تدعم اللغة العربية
- للمزيد من المعلومات عن اللعبة زوروا الموقع الرسمي أو مقالنا عن اللعبة
قصةٌ فريدة
67 عامًا مرت منذ انكسار العالم، 67 عامًا مرت منذ إلقاء مدينة Lumière في البحر، 67 عامًا مرت منذ ظهور الـPaintress ورسمها للرقم الأول، ومنذ هذا الوقت والبعثات تنطلق سنويًا، بعثات فيها من يحاربون من أجل المستقبل، فيها من هم مهووسون بأسرار الـMonolith، فيها من يريدون أن يكون لموتهم قيمة، كلهم لم يعد منهم أحدٌ أبدًا. غدًا، يموت أصحاب الـ33 عام بعد رسم الـPaintress للرقم، وهنا يأتي دورك، حيث ستذهب أنت وبعثتك في رحلةٍ من أجل الخلاص، ومنع الـPaintress من رسم الموت.
قصة Clair Obscur Expedition 33 سوداوية، جريئة، ومليئة بالعواطف. منذ لحظاتك الأولى في Lumière ستبدأ بالتعرف على العالم، وسترى كيف يتعامل البشر مع حدث الـGommage كل عام، وستتفاعل مع العديد من الشخصيات التي لكل واحدة منهم وجهة تظرٍ مختلفة. ولهذا فتقديم هذا العالم من البداية كان ممتازًا، وهو بدايةٌ فقط لمستوى رائع يتم من خلاله سرد قصة هذا العالم وتاريخه.
سرد قصة عالم Clair Obscur Expedition 33 كان مثيرًا، فالأمر لا يقتصر فقط على مجموعة المهام الرئيسية من خلال الحوارات وتقدمك في القصة، بل أيضًا من خلال استكشافك للعالم والمناطق الجانبية، حيث أن العالم مليء بتسجيلاتٍ تركتها Expeditions قبلك، وسماعها في الكثير من الأحيان يضيف تفاصيلًا مهمة للقصة والشخصيات، والأمر غير مقتصرٍ على التسجيلات فقط، بل حتى يوجد أحداث وشخصيات جانبية (NPCs) تضيف لك عمقًا وقصصًا إضافية لهذا العالم، حتى حواراتك مع الشخصيات في الـCamp (المخيم) ستضيف المزيد من التفاصيل، ليس للعالم ففط، بل للشخصيات أيضًا.
على ذكر الشخصيات، فهم محور القصة هنا، حتى لو بدى الأمر وكأن الهدف إنقاذ البشر فقط، ولكن قصتنا شخصيةٌ في كثيرٍ من أوقاتها، خاصة أنها تعتمد على إضفاء الغموض على الشخصيات، وجعلك مترقبًا لمعرفة حقيقتهم وماضيهم، وهو ما تم كشفه بشكل سلسٍ داخل أحداث القصة وببناءٍ رائع، بدون أن تشعر أن اللعبة تريد إقحام هذه المعلومات ليبدو وكأنها تقدم عمقًا أكبر، بالإضافة إلى ذلك اللعبة تضيف العديد من المواقف التي تبرز هذه الشخصيات وطباعها بأفضل شكل، سواءً صراعات بينهم، لحظات مصيرية، أو حتى لحظات جميلة ولطيفة بينهم.
أحداث Clair Obscur Expedition 33 تسير بوتيرة ممتازة، فعكس الكثير من ألعاب الـJRPG، لعبتنا تركز على الأحداث الرئيسية والمهمة من البداية للنهاية تقريبًا، وتترك أي شيءٍ آخر لمحتواها الجانبي. هذه الوتيرة الممتازة تكون دعمًا لأحداث رائعة ومتنوعة، بين الحماس، والحزن، والصدمة، والابتهاج حتى لو قليلًا، فاللعبة كما ذكرنا من قبل عاطفية جدًا، ومليئة بالـPlot Twists التي ستجعلك منجذبًا للعالم وشخصياته دائمًا، وهذه الجوانب تصل إلى أعلى مستوياتها مع الإخراج السينيمائي الرائع والموسيقى المبهرة.
هذا المستوى الممتاز لكتابة الشخصيات والأحداث تم دعمه بأداءٍ تمثيليٍ وصوتيٍ عظيم، فلعبتنا تضم مجموعة واسعة من ممثلين خبيرين ومعروفين يجودتهم العالية، فلدينا Charlie Cox ممثل شخصية Daredevil، لدينا Ben Starr من Final Fantasy، لدينا Andy Serkis، مخرج أفلام The Lord of The Rings القادمة ومؤدي صوت شخصية جولوم في الأفلام السابقة، و في الجانب النسائي لدينا Jennifer English من Baldur's Gate 3، لدينا Kirsty Rider من لعبة Sifu، والمزيد والمزيد من الممثلين المعروفين. كل ممثلٍ منهم استطاع تقديم أداءٍ رائع يجعلك ترتبط بالشخصيات بشكلٍ كبير، مما نتج عنه قصة عظيمة.
أسلوب لعب مميز
Reactive Turn Based
لعبة Clair Obscur Expedition 33 هي لعبة Turn Based RPG، وعلى الرغم من أنها من فريقٍ غربي، وبالتحديد في فرنسا، ولكنها تتبع نهج ألعاب الـJRPG مثل Final Fantasy أو Persona. الفكرة المميزة التي تهدف إلى جذب اللاعبين هي Reactive Turn Based Combat أو قتال تبادل أدوار تفاعلي، بمعنى أنك بدلًا من اتباع الأسلوب التقليدي بإعطاء الأمر وانتظار تنفيذه، ومن ثم انتظار هجمات العدو، ستشارك في كل مرحلة ! حيث أنك ستتعامل مع هجمات أعدائك بعدة أساليب، أو حتى في أثناء هجومك، وقبل التفصيل في هذا النظام، فنود التأكيد لكم أنه غاية في المتعة، فكل عناصر اللعبة تساعده، والأهم من ذلك هو أنه يُشعرك فعلًا بكونه متجددًا ومختلفًا.
فريق SandFall Interactive لم يخترع الـReactive Turn Based بشكلٍ كامل، بل أنه أسلوب وُجد في عدة ألعابٍ سابقة بشكل مبسط مثل Mario RPG، أو حتى مؤخرًا مع Sea of Stars على سبيل المثال، ولكن الفارق هنا أن Clair Obscur Expedition 33 تأخذ هذا النظام لمستوى أكبر بشكل واضح، مما يجعله ليس فقط نظامًا إضافيًا في القتال، بل هو جزء لا يتجزأ من كل مواجهة، ويجب عليك إتقانه اعتمادًا على الصعوبة التي ستختارها. يوجد في اللعبة 3 صعوبات:
- Story تعتبر الصعوبة السهلة، وهي تركز بشكلٍ أكبر على القصة وتقلل ضرر الأعداء، بالإضافة إلى أنها لا تتطلب إتقانك لعناصر التفاعل.
- Expeditioner هي الصعوبة المتوسطة، تقدم تحديًا واضحًا، وتتطلب منك تعلم عناصر التفاعل بشكلٍ ممتاز، مع عناصر الـTurn Based الأساسية بالطبع.
- Expert هي الصعوبة الأعلى، ومهارتك في التفاعل مع الـTurn Based ليست خيارًا، وإنما هي ضرورية ويجب عليك إتقانها
نظام Reactive Turn Based منقسمٌ ما بين الهجوم والدفاع، فعلى الجانب الهجومي الأمر يتمثل في QTEs (Quick Time Events) من خلال زر الـX أو الـA اعتمادًا على جهازك، وهذه الـ QTEs حاضرة في كل المهارات، فقط تغيب عن الهجمات الأساسية أو الـItems. الزر الذي ذكرناه يكون محاطًا بمعين (شكل رباعي الأضلاع)، وربعه الأخير يكون ملونًا باللون الاصفر، حيث إذا ضغطت عند وصول السهم إليه تكون قد حصلت على توقيتٍ مثالي، والذي ينتج عنه زيادة تأثير المهارة المراد استخدامها. الأمر هنا ليس مقتصرًا على ضغطة واحدة، بل أحيانا تُظهر اللعبة أكثر من QTE وبتوقيتات مختلفة اعتمادًا على المهارة، مما يضمن تفاعلك بشكل أكبر مع كل أمرٍ تعطيه لفريقك.
على الجانب الدفاعي، فالأمر يبدأ معك بأمرين، Parry و Dodge، وهذين الاختيارين يمكن استخدامهم بشكلٍ حر اعتمادًا على ما تراه مناسبًا، ولكن ميزة الـParry هو أنه على الرغم من صعوبته إلا أنه مكافيء، حيث أنك ستستطيع رد الهجوم إذا تصديت لكل ضربات العدو، وإحساس الـParry هنا غاية في الروعة، خاصة عند تنفيذ الهجوم المضاد تشعر بإحساسٍ مذهل.
مع تقدمك في اللعبة سيكون هناك أمرين دفاعيين إضافيين وهما Jump و Gradient، ولكن استخدامها إجباري، فتظهر لك علامات توضح لك أن هذا هو الأمر الذي يجب عليك أن تضغه، ولكن هذا لا يفسد اللعب بتاتًا، لأن اللعبة فيها تحدي، ومجرد ظهور العلامة لا يعني أن تنفيذك للأمر سيكون ناجحًا، وذلك لأن الأعداء مختلفون جدًا في توقيتات هجماتهم، مما ينتج تنوع رائع على مدار رحلتك، ومع مرور ساعاتٍ أكثر سترى الأعداء ينفذون هجمات Combos معقدة، تجبرك على التعامل مع هجماتٍ متتالية بأساليبٍ مختلف، وهذه اللحظات هي الأبرز في أسلوب اللعب.
طريقة التفاعل الأخيرة الحاضرة في اللعبة هنا هي الـFree Aim Shots، حيث أن كل شخصيةٍ تستطيع التصويب بشكلٍ حر قبل تنفيذ الأمر الهجومي الذي تريده، واستخدامها يكون مفيدًا في عدة حالات، فأحيانا تظهر على الأعداء نقاط ضعف، وعند التصويب عليها ستسبب ضررًا واضحًا يعطيك أفضلية، وأحيانًا بعض الأعداء لا يتأثرون بالهجوم المباشر ويكون الحل هو قتلهم من خلال التصويب عليهم، أحيانا يكون للأعداء درع وتستخدم التصويب لإزالته، أو حتى يمكن التصويب على عدو أملًا في التأثير عليه بعلامة كالـMark التي ترفع ضرر الهجمة التالية. استخدام التصويب ليس حرًا بالطبع، فكل ضربة تستهلك 1 من معدل الـAP الذي يحدد لك الحركات المسموح بها في دورك.
مجملًا نظام Reactive Turn Based تم تقديمه بشكل متميز، ممتع، ومتجدد، وجميع عناصره تجتمع مع بعضها البعض لتشكيل خلطة ناجحة لأسلوب اللعب، فإحساس أنك تحتاج لإتقان مهارات الأكشن في اللعبة بالإضافة للتفكير بشكلٍ ذكي في استغلال عناصر الـRPG جعل من تجربة اللعب مميزة ومختلفة عن ألعاب JRPG التي اعتدنا عليها.
عناصر الـRPG
نعم الـReactive Turn Based، واحدٌ من عواميد التجربة، ولكن دعونا لا ننسى في الأساس أنها لعبة Turn Based بالنظام الياباني، فيكون القتال عبارة عن أدوار يتم تبادلها بين الـParty الخاص بك وبين الأعداء، والأدوار في لعبتنا جاهزة كالعديد من ألعاب هذا التصنيف، فيوجد شخصية Warror ويوجد ساحر وهكذا، عكس ما هو موجودٌ في ألعاب JRPG ضخمة كـMetaphor ReFantazio أو Like A Dragon Infinite Wealth، حيث أن هذه الألعاب تتضمن Job system يسمح لك بتغيير أدوار الشخصيات كما يحلو لك.
أساس أسلوب اللعب كما ذكرنا هو أسلوب الـJRPG. فيكون هناك أدوار مقسمة بين فريقك وبين الأعداء. في دورك يكون لديك الخيار لعدة أوامر. ما بين استخدام جرعات أو هجمة عادية أو مهارات أو الfree aim shot الذي ذكرناه سابقا، ويكون لديك عداد AP يحدد المهارات المسموحة لك، وكما رأينا من عروض اللعبة، فيوجد 5 شخصيات يمكنك اللعب بهم وهم Gustave، و Lune، و Maelle، و Sciel، وأخيرًا Monoco. التنوع بين الشخصيات واضح ويساهم في خلق أسلوب لعب متنوع على مدار اللعبة، حيث أن لكلٍ منهم أسلوب لعبٍ خاص ومهارات مختلفة تمامًا.
كل شخصية لديها شجرة مهاراتٍ خاصة بها، والتي كانت ممتازة، حيث أنها مباشرة، تجعلك تحصل على المزيد من القدرات فقط، ليس كألعاب أخرى تزيد من نسب بعض مهاراتك وما إلى ذلك، والتنوع بين المهارات التي يمكنك اكتسابها كان واضحًا، واستخدامهم أعمق من مجرد شكل أو عدد ضربات، بل أن لكل منهم تأثيرات إضافية، تؤثر على الأعداء وتؤثر على القدرات الخاصة لكل شخصية، وعلى ذكر الأعداء، فتنوعهم في اللعبة رائع، ليس فقط شكلهم، بل أن طريقة قتالهم مختلفة بشكلٍ كبير، وسماتهم مختلفة أيضًا، مما يجعلك تتعامل بأسلوب مختلفٍ مع كل عدو، سواءً بطريقة القتال، أو حتى بتغيير معداتك، وهذا التنوع موجودٌ بشكل واضح في الزعماء أيضًا، وقتالهم كان رائعًا، خاصة أهم الزعماء في القصة الرئيسية كان القتال معهم ملحميًا وأسطوريًا.
معداتك في اللعبة تتمثل في السلاح الخاص بك، والـ Pictos والـLuminas، وهم عبارة عن معدات تشبه الخواتم مثلا في العديد من الألعاب، بمعنى أن لهم مزايا خاصة. الميزة الإضافية عند الـPictos هي أنها تكون بتاثيرات إضافية تزيد من سمات شخصية، عكس الـLumina التي تكون عبارة عن الـPictos ولكن بدون التأثيرات. استخدام هذه المعدات كان ممتازًا، ليس فقط لأنها تساهم تخصيص أسلوب اللعب بشكل أكبر، بل لأن اللعبة تجبرك على التنويع بينهم اعتمادًا على الأعداء التي ستقاتلهم.
بالنسبة للأسلحة، فهم أيضًا فيهم تنوعٌ ممتاز. كل سلاح لديه ضرر و Element مختلفين، وأيضًا لديه سمات خاصة تؤثر على مجريات القتال، ولهذا تكون الأسلحة مفيدة لتخصيص أسلوب اللعب بالفعل، بسبب اختلاف سماتها، فقد تضحي بسلاحٍ لديه ضررٌ أكبر مقابل سلاحٍ آخر يسمح لك باللعب مرتين متتاليتين، وهكذا الأمر مع باقي الأسلحة الذي لكل واحد منهم مميزاته الخاصة، هذه الأسلحة يمكن جعلها أقوى بطريقتين، الطريقة الأولى من خلال أحجار يمكنك الحصول عليها من خلال استكشافك للمراحل والعالم، وتستخدمها لتطوير الأسلحة، والطريقة الثانية من خلال الـScaling، في نظامٍ قد يكون مألوفًا لمحبي الـ Souls Like. حيث أن هناك إحصائيات تتضمن الصحة والهجوم والسرعة والدفاع وغيرها، تتم زيادتها بنقاط تكتسبها عند رفع مستواك، وكل سلاح يكون لديه Scaling مع مجموعة منهم وبدرجات مختلفة، A B C وهكذا ...
مجملًا، عناصر الـRPG في اللعبة مصممة بشكل ممتاز، حيث أنها تسمح لك بتخصيص أسلوب لعبك والتنويع فيه بشكلٍ دائم اعتمادًا على طبيعة المواجهات، واللعبة يوجد بها تحدي واضح، خاصة في الصعوبات الأعلى، مما يجبرك على الاستفادة من كافة عناصر اللعبة لكي تكون أقوى.
الإستكشاف والمحتوى الجانبي
لعبة Clair Obscur Expedition 33 يمكن اعتبارها لعبة عالم مفتوح، ولكن ليس بشكلٍ حر بالكامل، فاللعبة تتضمن بعض عناصر الـMetroidvenia في تصميمها، ففي البداية تكون المراحل خطية، وبعدها تخرج إلى العالم الخارجي، والذي كان تصميمه الشكلي مميزًا، ويشبه ألعاب الـJRPG الكلاسيكية. حيث أن هناك العديد من المناطق بنسخٍ مصغرة، وعند الاقتراب منهم ستدخل وتكتشف المنطقة أو المرحلة بشكل كامل.
طريقة تنقلك في العالم في البداية كانت سيرًا على الأقدام، ولكن بعدها تتعرف على Esquie، هذا الوحش الأسطوري الذي سيرافقك طيلة رحتلك، فعندما ينضم إليك ستصبح حركتك أسرع في الخريطة، وستستطيع الوصول إلى أماكن جديدة بسبب قدرته على التكسير، وبعدها يستطيع السباحة، فتصبح لك الفرصة لاستكشاف أماكن أكثر، وبعدها يكتسب مهاراتٍ أخرى كالغوص تحت الماء والطيران، مما سينتج عنه فرصٌ أكثر للاستكشاف.
هذه العناصر لن تكون مفيدة إذا لم يكن محتوى الإستكشاف نفسه غنيًا، وفي الحقيقة هو غنيٌ بالفعل. عالم اللعبة الخارجي مليء بالوحوش والزعماء والمعدات وأحجار التطوير وحتى التجار، ولكن الجانب الأمتع هو الدخول إلى المناطق المنتشرة في هذا العالم، حيث أنها تقدم محتوىً ممتع جدًا، مكافيءٌ في كل جوانب اللعبة تقريبا، فستتعرف على تفاصيلٍ أكثر للقصة، وسترى Dungeons وزعماء جدد، وتستكشف أحجارًا ومعدات تساهم في تقويتك، وحتى ستقدم لك موسيقى جديدة ومناظر جميلة بصريًا، أو حتى Mini Games ! فهناك محتوى فاللعبة بإسم Gestral Beach، يكون اغلبه عبارةً عن تحديات Platforming بأشكالٍ مختلة ما عدا واحد منهم تقريبًا، وتجربتهم كانت مسلية. عمومًا اللعبة ستحترم أنك استثمرت وقتك في محتواها الجانبي، وستقدم محتوى ممتاز مليء بالمفاجآت، ولكن مشكلته الوحيدة أن محتوى الـEnd Game جزء منه قد يتطلب منك الـFarming، وهو أمرٌ لم يكن حاضرًا في أغلب أوقات اللعبة.
أحد أجمل عناصر اللعبة هو المخيم، حيث يكون فرصة للراحة والاسترخاء بعد قتل عشرات الوحوش، وفيه يمكنك خوض العديد من الحوارات مع الشخصيات الأخرى، هذه الحوارات كثيرٌ منها كان رائعًا، حيث أنها تعطي تفاصيلًا أكثر عن الشخصيات، وغير هذا فهي تكون فرصة للتقرب منهم وتقوية علاقتك معهم، وعلى ذكر العلاقات، فيوجد في اللعبة نظام علاقات بسيط، حيث يكون هناك مستوى لعلاقتك مع كل شخصية، وكل ما تقدمت فالقصة وخضت حواراتٍ أكثر معه سيزداد هذا المستوى، والذي بزيادته قد تكتسب قدراتٍ إضافية أو حتى تفتح محتوىً إضافيًا جديدًا. وغير هذه الحوارات، فالمخيم يكون فرصة لترقية أسلحتك وعتادك.
روعةٌ بصرية
أحد الجوانب التي قد تجذبك في Clair Obscur Expedition 33 هو مستواها الفني، وهذا الأمر ترسّخ منذ عرضها الأول، فاللعبة مظهرها البصري غاية في الجمال، وجميلٌ ليس لأنه مليء بالألوان فقط أو مُبهج، بل هو جميل بسوداويته وبتصويره لعالم اللعبة المتنوع بيئيًا بقدرٍ كبير، فكل منطقة ستدخلها ستشعر وكأنها لوحة فنية مختلفة تعيش في أجوائها حتى خروجك منها، والأمر شاملٌ لكل مناطق اللعبة، فالكثير من المناطق الجميلة المميزة في تصميمها كانت مناطق جانبية بالأساس. أما على المستوى التقني فلعبتنا مصقولة جدا و تقريبا خالية من الأخطاء التقنية.
موسيقى ساحرة
في حال لم تشاهد عروض اللعبة أو تسمع أيًا من ألحانها، فموسيقى Alicia التي ستسمعها في القائمة الرئيسية ستجعلك مدركًا أنك مقبلٌ على تحفةٍ موسيقية، وكل ما تقدمت في رحلتك أكثر ستتأكد من ذلك، فموسيقى اللعبة رائعة جدًا، تشعر وكأنها تسحرك بسبب قوة تأثيرها، فسواءً موسيقى العالم والقتالات أو حتى موسيقى المشاهد، كلها كانت مميزة ومتنوعة بشكلٍ كبير، وتعزز من تفاعلك مع ما تراه، فتارةً تتحمس، وتارةً تشعر بالألم التي تشعر به الشخصيات، وتارةً تكون مبتهجًا، هذه الخلطة من المشاعر ساهمت في جعل القصة واقعية، ويرجع جزءٌ من الفضل في توصيل هذه المشاعر إلى الموسيقى 🎶 .