الأشباح والارواح لطالما كانت في مخيلة اليابان والعقل الياباني، ومنها خرج احد افضل فنانين الرعب Junji Ito الى العالمية بعناوين مانجا كانت مصدر الهام للكثير في كل المجالات، واحد من تأثروا بهذا المجال هو Shinji Mikami الذي يعتبر اشهر من نار على علم في جنرا الرعب، خصوصا انه الشخص الواقف على سلسة Resident Evil و The Evil Within، لذلك عندما تم الاعلان انه سيمسك زمام الامور في لعبة Ghostwire Tokyo، زاد حماسي لها كيف لا واللعبة تقع في اليابان و شيبويا تحديدا، ولكن هذه المرة بدل الإزدحام المعروف عنها فالمناطق خاوية ولا يوجد شيء فيها سوى الاشباح التي تؤنس هذا المكان.
يجب التنويه قبل البدء ان اي خرافة تكمن في القصة فهي مُجرد خرافة لاتمد للواقع بصله ونحن لسنا داعمين لمثل هذه الخرافات.
اللعبة تتوفر الآن على اجهزة PlayStation 5 والحاسب الشخصي وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة هنا.
القصة
تنويه هنالك لعبة فرعية visual novel تدور احداثها قبل القصة الرئيسية ننصح بلعبها قبل بداية Ghostwire Tokyo.
تبدأ قصتنا بالشبح kk الذي يستلبس بطل القصة Akito الذي كان متواجد على مشارف الموت، عند حدوث هذا الأمر حدثت واقعة خارقة للطبيعة، وهي اختفاء جميع سكان المنطقة وعزل المنطقة عن بقية العالم عن طريق الضباب بواسطة بوابات تم افسادها، بعد هذا الاستحواذ على الجسد ينهض بطلنا من غيبوبته و يحاول الذهاب وايجاد اخته الموجودة في المستشفى، الذي يتفاجئ عند وصوله له بأنه مهجور وتسكنه الارواح الغامضة المسمية بالزائرون.
على سبيل الغرابة عند وصول بطلنا الى غرفة اخته، يكتشف بأنها موجودة ولم تختفي مثل بقية العالم ولكن يتم اسرها من قبل مقنع غامض يريد استغلالها لأسبابه الخاصة التي لا تعرف عنها شيئًا، وعليك الآن اكتشاف ما يريد هذا المقنع فعله وإنقاذ أختك بالإضافة الى مساعدة الأرواح التائهة. القصة كانت تمتاز بالغموض والإثارة، ولكن للأسف اللعبة تنتهي ولازالت الكثير من التساؤلات موجودة ولم يتم الإجابة عنها، وكأن نص اللعبة فقد نصفه.
اسلوب اللعب
هنا نبدأ بأهم شيء في اللعبة وهو اسلوب اللعب، ستبدأ اللعبة بقوة الرياح وبعدها تحصل على أكثر من قوة على مدار اللعبة مثل النار، الماء وحتى السهام، هذا بالإضافة الى ال talismans المختلفة منها ما يحجب الرؤية ومنها ما يكهرب الأعداء، وعليك استخدام هذه الموارد باعتدال فهي بعدد محدود ولكن يمكنك استرجاعها عن طريق مواد قابلة للتدمير متواجدة في العالم بكثرة.
اللعبة تعتمد على المنظور الاول باستخدام القوى التي تحصل عليها للقضاء على الأعداء، عند ضربك للأعداء بعد القيام بقدر كافي من الضرر سيظهر ال core للأعداء وبإمكانك كسره لاسترجاع قدر من الطاقة، ولكن حذاري فانته في هذه الوضعية معرض لخطر الضرب من بقية الاعداء.
الجميل في اللعبة هو ان القتال لا يأخذ وقتًا طويلا فهو سريع وممتع ولا يأخذ وقتا يجعلك تعاني من التكرار بعد كثرته، الاجمل من ذلك هوالتقدم في اللعبة فكلما تتقدم في القصة يتم اعطائك قدرات جديدة تجعلك تنوع اكثر في القتال. بعض الاحيان حتى يتم مفاجئتك حتى لا تتعود على نظام القتال يتم اخذ البعض من قدراتك في بعض الأحيان، ومرات يحدث هذا الشيء حتى عند مواجهة الزعماء مما يجعلها تبقى في الذهن بطريقة اكبر.
من الاشياء الجميلة في اللعبة هو نظام الأكل فعندما تأكل ستسترجع جزء من طاقتك، ولكن بالإضافة الى ذلك سترفع نسبة الطاقة الكلية لديك، مما يجعلك وحش لا يقهر مع مرور الزمن ان احسنت استخدام هذا النظام.
العالم المفتوح اليابان خاوية كما لم تروها من قبل
اللعبة جسدت اليابان خير تجسيد مثل العديد من الألعاب قبلها مثل Neo: The World Ends with You و Yakuza: Like A Dragon، سترى العديد من المعالم مثل تقاطع شيبويا انزاشو وغيرها الكثير من ما تعرفونه عن ثقافة اليابان ان كنتم من محبينها ، ولكنها خاوية لاتسكنها سوى الاشباح والزائرون.
لا يمكنني القول ان اللعبة عالم مفتوح فاللعبة تشعر وكأن العالم المفتوح وضع في نهاية التطوير، فاللعبة linear بشكل لا تتخيله الضباب لايجعلك قادر على التقدم ولكي تستطيع ازالته يجب عليك تطهير بوابة tori التي لن تظهر لك الا بعد انهائك جزء من القصة.
اكثر ما جعلني اشك انه تم التفكير في العالم المفتوح على نهاية فترة التطوير هي كمية البوابات في اخر فصل، عدد البوابات في آخر فصل يبدو اكثر من عددها مجتمعة في كل الفصول الأخرى مما جعلها تبدوا وكأنها خطة اخيرة للاستيديو.
كأي لعبة عالم مفتوح يجب ان تحتوي على فعاليات متعددة، في هذه اللعبة كانت هذه الفعاليات تنقسم الى قسمين مهمات جانبية وتجميعات، المهمات الجانبية تنقسم الى ثلاث اقسام التتبع الدفاع عن منطقة او اصطياد الأرواح وغالبا ما تجمع بين اثنين منها اما التجميعات في لتماثيل لزيادة عدد القوة لديك.
نصيحة مني لا تقم بأي مهام جانبية الا التي تعطيك magatama لأنها ستفتح لك اماكن مغلقة في شجرة المهارات، والاسلحة العادية عددها يكفي لإنهاء اللعبة كاملة بدون زيادتها بالتماثيل.
شجرة المهارات
شجرة المهارات في اللعبة تنقسم الى ثلاث اقسام وكل منها مسؤول عن شيء من القتال الى عدد الأغراض المسموح لك بحملها، ولكن على الرغم من سرعة حصولك على نقاط المهارة الا انك ستحس بأن معظم المهارات ليست بتلك التأثير الكبير عليك الا مهاراتين يجب عليك الحصول عليهم لتسهيل الحركة لديك
الترجمة العربية
الترجمة العربية ممتازة في اللعبة خصوصا للناس المحبة للقرائة وتم ترجمة معظم الاشياء بإحترافية، وحتى ان اردت تحويل في الترجمة فيمكنك فعل ذلك بكل سلاسة وسرعة وحتى اثناء المشاهد السينمائية، هنالك فقط مشكلة صغيرة وهي الخط ففي بعض المرات تحس بأنه صغير مقارنة باللغات الأخرى وطبعا هنا أخذت الإنجليزية كمثال، ولكن لأي شخص يلعب اللعبة عليه تجربة اللغة العربية على الأقل.
الأداء التقني
للأسف الأداء التقني اضعف نقطة في اللعبة، ستجد العديد من الأعداء العالقين في الجدران انا شخصيا واجهت مشكلتين مما جعلني اعيد التخزينية بسبب اني علقت في اللعبة الجيد انه التخزين التلقائي يتواجد بكثرة في اللعبة.
تمت مراجعة اللعبة على منصة PlayStation 5 بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر
لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.
التقييم النهائي - 8
8
لعبة Ghostwire Tokyo هي لعبة جيدة جديدة تنضم الى كتالوج Shinji Mikami الكبير فلقد قدمت الفانتازيا اليابانية بأبهى صورة، و على الرغم من ضعف بعض الجوانب الا اني استمتعت بها كثيرا.