مراجعاتالمواضيع المميزة

مراجعة Visions of Mana

سلسلة Mana تعود بعد غياب طويل

مرّ ما يقارب 15 سنة على آخر جزء جديد من سلسلة Mana، وهي أحد سلاسل الJRPG العريقة التي تمتلكها سكوير إينكس ولكن لم تعرها ذاك الاهتمام الكبير في العصر الحديث مقارنة بالعمالقة مثل Final Fantasy و Dragon Quest، ومع أنها لا تملك نفس الجماهيرية ولكن مازال أثرها كبير منذ جزئها الأول Secret of Mana على جهاز الSNES والذي حقق نجاحًا ضخمًا آنذاك وشكلّت بداية حقيقية لهذا التصنيف ومهدت الطريق لغيرها من السلاسل، و ها هي سكوير إينكس تعود بحلّة جديدة لهذه السلسلة بإسم Visions of Mana فهل كانت عودة موفقة؟

  • اسم اللعبة: Visions of Mana
  • المطور: Ouka Studios
  • الناشر: Square Enix
  • المخرج: Ryosuke Yoshida
  • التصنيف: Action JRPG
  • المنصات: Playstation 4|5 – Xbox Series X|S – PC
  • منصة المراجعة: Playstation 5
  • موعد الإصدار: 29 اغسطس 2024
  • اللعبة لا تدعم اللعة العربية
  • لمزيد من المعلومات عبر الموقع الرسمي

القصة

تتمحور القصة حول بطلنا “Val” وهو سيّاف موهوب منذ الصغر تم اعطاؤه مسؤولية إيصال ال”Alms” إلى شجرة المانا بسلام، شجرة المانا هي التي تعطي العالم وتمدّه بالحياة والطاقة، اما ال”Alms” فهم مجموعة من الاشخاص يتم اختيارهم في كل منطقة من أجل التضحية بحياتهم إلى شجرة المانا واعطائها الطاقة الكافية لجعل العالم يستمر في هذه الدوامة المعتادة لأجيال.

عالم اللعبة موحش ومأساوي بكل ماتعنيه الكلمة، حيث تجبرك على التخلي عن اولئك الأشخاص المقربين منك فقط من اجل استمرار الحياة في هذا العالم، اسرتني القصة منذ البداية واعطتني نبذة مباشرة عن الأحداث القادمة فقط من مشاهدها الأولى وجعلتني أتحمس وأنتظر ما ستؤول إليه القصة لاحقًا.

ليست قصة اللعبة الرئيسية فقط هي من اثارت اهتمامي، بل حتى القصص المصغرة والأركات الصغيرة لشخصيات ال”Party”  كذلك هي قمة في الروعة وجدا مثيرة للإعجاب على سبيل المثال قصة “Morley” وما مرّ به جعلني اتعاطف معه كثيرًا، وغيره من الشخصيات كانت رائعة واعتبرها ابداع قصصي وكتابي من الاستوديو.

من المعتاد بالنسبة لي ان انصح أي شخص مهتم بأي لعبة كانت بتجربة الDemo في حال توفرت وفي هذه الحالة بالفعل هناك ديمو موجود للعبة وتستطيع تجربتها في حال رغبت بذلك، ولكن شخصيا لا انصح بأخذ اي انطباع جاد عن اللعبة او قرار شرائها من عدمه من خلال هذه التجربة، حيث انها لا تخدم قصة اللعبة بأي شكل من الاشكال ولا تقدمها بشكل جيد على الإطلاق.

أسلوب اللعب

سلسلة Mana لطالما اعتمدت على تقديم اسلوب Real-Time Action طوال تاريخها منذ جزئها الأول، وهذا ما ميّزها عن غيرها من الألعاب في نفس التصنيف آنذاك مثل Final Fantasy و Dragon Quest، حيث كان اسلوب لعبها ثوري بكل ما تعنيه الكلمة، في Visions of Mana ستتمكن من التحكم بعدة شخصيات في القتال كل واحد منهم تستطيع تخصيصه لما يناسب ذوقك الشخصي، ستقدم اللعبة لك الكثير من الكلاسات المختلفة والتي يحتوي كل واحد منها على قدرات خاصة ومميزة.

في البداية شعرت بالمحدودية في استخدام الشخصيات حيث ستستغرق وقتاً لتصل إلى تلك النقطة التي تشعر فيها بالحرية في استخدام الشخصيات، لكن عند وصولك لها ستكون هناك متعة مضاعفة وكمية ابداع خلف كل تلك الخيارات التي تسمح لك بدفع أسلوب اللعب لأقصى قدراته.

من السحر الذي تستطيع فيه تقديم المساعدة لشخصياتك الأخرى إلى السيافين البارعين في هزيمة الأعداء،  أو الدروع التي تقوم بالدفاع عن ضريات الزعماء و وتلقي اقل ضرر ممكن من هجماتهم، لن تجبرك اللعبة أبدًا على اتخاذ أيٍ من هذه الأساليب على شخصيات معينة تمتلكها، بل تعطيك الحرية الكبيرة في وضع الكلاس الذي تراه مناسبًا وهذا ما احببته حقًا في أسلوب اللعب.

المشكلة التي تعرضت لها فقط بهذا الجانب تكمن في تمركز الشخصيات الأخرى ال”AI” اثناء هجمات العدو وقراراتهم حيث دائما مايتعرضون للضرر في حال عدم تحكمك بهم وتمنيت لو تم تحسين هذا الأمر ولكن لم يؤثر كثيرًا على تجربتي.

العالم والإستكشاف

تقدم اللعبة عالمًا خلابًا لإستكشافه ،وتستطيع فيه زيارة كل ما تراه عينك من غير أي حدود، حيث تتبع اللعبة نهجًا تصميميًا مشابهًا لما تقوم به سلسلة “Xenoblade” على سبيل المثال في عالمها ومناطقها الكبيرة، وهو ليس بالعالم الفراغ أبدًا لما تقدمه اللعبة من تحديات او كنوز مليئة بالموارد اللي تستطيع فيها تطوير شخصياتك، تحثّك اللعبة كثيرًا على هذا الجانب لإستكشاف العالم وما يوجد فيه من أسرار.

لن تحتاج إلى ال”Fast Travel” باللعبة ولا انصح باستخدامه كي لا  تفوتك موارد مهمة مثل ال”Elemental Points”، والتي تستطيع من خلالها تطوير شخصياتك وزيادة قوتهم، وامور اخرى مثل التحديات وهزيمة جميع الأعداء في وقت محدد والتي تعطيك جوائز قيّمة في حال أتممتها، وفي حال رغبت بالتنقل السريع فاللعبة تعطيك وسائل تنقل عند تقدمك بالقصة، والتي كانت مفاجئة، سواء عبر الجو أو عبر البحر أو على الأرض ستستمر اللعبة في إبهارك بهذا الجانب.

المحتوى الجانبي

تستطيع أخذ راحة من القصة الرئيسية متى ما أردت وإتمام المحتوى الجانبي في حال رغبت بهذا، هزيمة الأعداء في طريقك، والبحث عن الكنوز والتحديات كفيلة برفع مستوى شخصياتك، وتساعدك في اللعبة خاصةً عندما يرتفع مستوى التحدي لاحقًا في اللعبة.

وبالرغم من تقديم مكافآت مجزية عند إتمامك للمهمات الجانبية مثل: العملات النقدية، أو أدوات وقدرات مهمة للشخصيات في اللعبة، ولكن للأسف أغلب هذه المهمات تقع ضحية لكثير من الألعاب التي تشابهها في هذا التصنيف حيث ان اغلبها ذو مستوى كتابي متواضع ويغلب عليها التكرار في هذا الجانب، تمنيت لو كانت المهمات الجانبية لها مغزى واهمية اكبر من اجل اتمامها.

Dungeons

ألعاب الJRPG لا تخلو منها الDungeons والمراحل التصميمية والتي ستمر بها في “Visions of Mana” أيضًا، والحقيقة أنها كانت من أكثر الجوانب التي أثارت إعجابي باللعبة، فجميع ال Dungeons باللعبة كانت بمنتهى الإبداع والإبتكار، وجميعها مختلفة ومميزة عن الأخرى ب”gimmick” خاصة بها وطرق تستطيع التنقل بها وقصص تتعلق بها، لم أشعر بالتكرار في أي مرحلة منها بل على العكس تمنيت لو كانت بها المزيد لإنبهاري من مدى روعتها.

الجانب الفني والموسيقي

تتمتّع اللعبة ببيئات فائقة الجمال ومتنوعة في مظاهرها، كما تتميز بألوان رائعة أضافت جانبًا فنيًا مميزًا ومختلفًا عن باقي الألعاب في تصنيفها، وتعطي حياةً لعالم اللعبة ومختلف مناطقها، ما بين حرارة الصحراء، أو البرد الذي يصاحب المنطقة الجليدية او الغابات والأشجار التي استمرت اللعبة في إبهاري بها طوال رحلتي.

تستمر السلسلة بتقديم ألبوم موسيقي رائع مرة اخرى بهذا الإصدار، مع عودة ثلاثة من الملحنين القدامى الذين عملوا على بداية هذه السلسلة مثل Hiroki Kikuta، و Tsuyoshi Sekito، بالإضافة إلى Ryo Yamazaki، و الذين استطاعوا بنجاح تقديم ألحان مميزة.

الجانب التقني

في عالم كثرت فيه المشاكل التقنية والتحديثات المستمرة للألعاب بعد نزولها من أجل إصلاحها، تم إصدار Visions of Mana على أكمل وجه في هذا الجانب، حيث تقدم طور “Graphics Mode” و”Performance Mode” بشكل ممتاز ومصقول للغاية في الإثنين، ولعلّ ملاحظتي الوحيدة تكمُن في المشاهد السينمائية والتي تعاني بشكل غريب أحيانًا من هبوط الإطارات لدرجة كبيرة.

من الأمور التي اعجبتني كذلك هي استغلال اللعبة لقدرات ال”Dualsense” بالمؤثرات الصوتية والتي كانت رائعة، على سبيل المثال عندما تكون صحتك في خطر ستقوم اللعبة بتنبيهك بيد التحكم الخاصة بك وغيرها من الامور التي لاقت استحساني.

الإبجابيات
  • عالم في غاية الروعة والجمال
  • أسلوب لعب رائع ومصقول للغاية
  • موسيقى مميزة
  • قصة مشوّقة منذ البداية
  • محتوى جانبي ممتاز
السلبيات
  • ضعف الكتابة في المهام الجانبية وتكرارها
  • هبوط الإطارات في المشاهد السينمائية
  • سوء ال”AI” وقراراته احيانا في القتالات

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Playstation 5

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

تقييم اللعبة من 10 - 8

8

لعبة Visions of Mana هي رسالة حب ليس فقط لمحبين السلسلة بل لجميع من يحب تصنيف ال"JRPG" كذلك، قدمت فيها اللعبة كل ما يلزم من اجل تقديم تجربة مميزة لمحبين التصنيف بالرغم من بعض عيوبها لكنها مازالت واحدة من افضل العاب ال"Action JRPG" لهذا العام.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى